تصديق شهادة الوفاة من الخارجية السعودية؟

تصديق شهادة الوفاة من الخارجية السعودية، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

تصديق شهادة الوفاة من الخارجية السعودية:

كشفت مصادر عدلية ارتفاع طلبات التصديق لشهادات الوفاة الواردة على فروع الجهات كسفارات الدول والقنصليات في مختلف المناطق، وذلك خلال جمادى الآخرة ورجب من عامي 1438-1439، ليبلغ عددها الإجمالي 637 شهادة وفاة.

وأوضحت المصادر في تصريحات إلى «الوطن»، أن تلك الشهادات سجلت كأكثر أنواع المستندات طلبا على التصديق لدى تلك الجهات المعنية، مبينا أن أعلى عدد لتصديق تلك الشهادات ما ورد إلى فروع القنصليات بمنطقة مكة المكرمة، وتحديدا في مدينة جدة، إذ بلغ عددها 382 شهادة، ثم المنطقة الشرقية 137، والمدينة المنورة 38، والقصيم 35، والرياض 24، فيما تراجع عدد الطلبات بالتصديق على شهادات الوفاة في كل من منطقة نجران إلى 14، وعسير 7.

صحة التوقيع

أوضح المحامي عبدالرحمن الشهراني في تصريحات إلى «الوطن»، أن التصديق هو إقرار بصحة التوقيع والخاتم على مستند أو شهادة أو محرر من المحررات، وفي العادة يكون ذلك للمقيمين الموجودين في المناطق، وتكون طلبات التصديق على شهادات الميلاد والوفاة والشهادات الدراسية، ويتم إنهاء تلك المستندات عن طريق سفارات وقنصليات بلادهم في الداخل، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل طلبات التصديق لشهادات الوفاة في منطقة مكة المكرمة أمر طبيعي، وذلك لكثرة عدد المقيمين فيها من جنسيات مختلفة، وذلك إما لظروف عملهم لدى الشركات والمؤسسات والقطاعات التجارية الموجودة، إلى جانب أن مكة المكرمة يأتي إليها من مختلف الجنسيات لأداء العمرة أو خلال موسم الحج.

وفاة طبيعية

أشار الشهراني إلى أن وقوع حالات وفاة طبيعية تتطلب تصديق شهادة الوفاة للمتوفين من قنصلية بلادهم في الداخل، حتى يتمكن أقاربهم أو مرافقوهم من إنهاء إجراءات الدفن أو ترحيل الجثمان إلى بلادهم.

وقال إن إجراء التصديق على شهادات الوفاة أمر ضروري للأجانب، وتقوم القنصليات بالتصديق بناء على طلب أقارب المتوفي.

وعن طريقة الإجراءات، أكد أن القنصليات والسفارات التابعة لأجانب تقوم بكل الإجراءات التي تسهل وصول الجثمان إلى أسرة المتوفى أو تسهيل عملية الدفن في الداخل في حالة رغبت في ذلك أسرته.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تصديق شهادة الوفاة من الخارجية السعودية، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.