تعريف قراءة التمشيط؟

تعريف قراءة التمشيط؟

تعريف قراءة التمشيط، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تعريف قراءة التمشيط:

ما هي قراءة التمشيط :
هي عبارة عن تصفح النص بسرعة. لايجاد كلمة محددة او تاريخ او جملة
: وتستخدم قراءة التمشيط في المدارس لمساعدة الطلاب على القراءة بسرعة حيث يحدد المعلم للطلاب كلمة وهم يبحثون عنها نستعمل هذا النوع من القراءة عندما نقصدالبحث عن معلومات نعينة مثل : تاريخ , حدث . رقم صفحة , عنوان وهنا يضع القارئ نصب عينيه تحقيق هدفه فقط  دون الاتفاتالىأي شيء آخر في النص ,وهذه الطريقة تحتاج الى تركيز ومران وعلى القارء ان لا يستوقفه خلال بحثه عن الهدف أي عبارة أو معلومة مسلية  لأن الوقت والجهد المبذولين لا يسهمان في تحقيق الهدف والمتعلم العصري يحتاج لمثل هذه القراءة في المكتبات للحصول على معلومات معينة .

 قراءة التمشيط : وهي قراءة سريعة تهدف الى الوصول لمعلومات معينة

مثل : إجابة على سؤال محدد او تعيين تاريخ او رقم تلفون وتتطلب تركيزاً عالياً وتدريباً.  إذا كان مثلا الهدف من “القراءة من اجل امتحان” فالإستراتيجية المتبعة هي القراءة المكثفة , وإذا كان الهدف ” القراءة من اجل التعلم والوصول إلى معلومة أو حقيقة في المادة المقروءة” , فالإستراتيجية المتبعة هي قراءة التمشيط إما اذا كان الهدف التعرف على الفكرة العامة للمادة وما هو الموضوع الذي يتناوله الكتاب أو المقال , فالإستراتيجية التي ينصح بها هي قراءه التصفح أي ملاحظة العنوان الرئيسي والعناوين الجانبية وقراءة الفقرة الأولى والفقرة الأخيرة التي تلخص عادة ما قيل , وملاحظة الكلمات والجمل البارزة بخط او لون مخالف ………. الخ.

 القراءة عملية معرفية تقوم على تفكيك رموز تسمى حروفا لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك. وهي جزء من اللغة واللغة هي وسيلة للتواصل أو الفهم. وتتكون اللغة من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس. واللغة تتكون من قراءة وكتابة وقواعد فالقراءة هي وسيلة استقبال معلومات الكاتب أوالمرسل للرسالة واستشعار المعنى وهي وسيلة للتعلم و والتواصل مع الثقافات و الحضارات وكل هذا يتم عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ والمعلمة من قبل من حروف وأرقام ورموز وأشياء أخرى مثل طريقة برايل للقراءة للمكفوفين وهناك أنواع أخرى للقراءة غير التي في اللغة مثل قراءة النوتات الموسيقية أو الصور التوضيحة. وفي مصطلحات علم الحاسوب، فإن القراءة هي استرجاع معلومات من أماكن تخزينها على الحاسوب كالأقراص الصلبة والمرنة وغيرها.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تعريف قراءة التمشيط، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.