حل كتاب 103 عرب؟

تطبيق منصة تعلم

حل كتاب 103 عرب، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

حل كتاب 103 عرب:

همزة الوصل ~

الهمزة حرف حنجري ، و همزة الوصل تكون في أول الكلمة ، و هي التي تنطق
في أول الكلام و تسقط في وسطه .

و لا يوضع عليها همزة أبداً ، لكنها تشكل بالحركات عند البدء بها ( مثل : اِسمع ، اَيمن ، اُكتب ).

من مواضعها :
١ـ الأسماء العشرة ( وهي اسماء سماعية لا يقاس عليها ) :
اسم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ابن ، ابنة ، ابنُم ( أي ابن أم و لكنها خُففت ) ، ايمُن ( تستخدم للقسم مثل : و ايمُن الله … ) . .

٢- في أمر الفعل الثلاثي غير المبدوء بهمزة ، مثل :
الماضي ………… عدد حروفه ………… الأمر
كتب ………………. ٣ ……………… آُكتب
دعا ………………… ٣ …………….. اُدعُ
قضى ………………. ٣ ……………. اِقض

٣- في الفعل الخماسي المبدوء بهمزة ( ماضيه ، و أمره ، و مصدره ) مثل :
الماضي …… عدد حروفه …….. الأمر ……. المصدر
انطلق …….. .. ٥ ………….. انطلِق ……. انطلاق
افتتح …………. ٥ ………….. افتَتِحْ …….. افتتاح

٤- في الفعل السداسي المبدوء بهمزة ( ماضيه ، و أمره ، و مصدره ) مثل :
الماضي ………….. عدد حروفه ………. الأمر ……… المصدر
استغفَرَ ……………… ٦ …………… استغفِر ……. استغفار
استسقى ……………. ٦ …………… استسقِ …… استسقاء

٥- في ( أل ) التعريف عند اتصالها بكلمة ، مثل :
الـ ـرجل ، الـ ـمسلم ، الـ ـغضب ، …

ـ و للتأكد من ألف الوصل ؛ تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ، فإن نطقت بالهمزة فهي قطع ( مثل : أحمد ، تقول : و أحمد ) ، و إن لم تنطق بها ، و وصلت الواو أو الفاء بالحرف الذي يلي الألف ، فهي همزة وصل ( مثل : ابن ، تقول : و ابن ؛ حيث يكون نطقها : وَبْن ).

همزة القطع ~

و هي همزة تقع في أول الكلمة أيضاً ، و تنطق سواءً وقعت في أول الكلام أو في وسطه ، و هي ألف يوضع عليها همزة ، إذا كانت مضمومة أو مفتوحة ( أ ) أما إذا كانت مكسورة فتكتب هكذا ( إ ) .

من مواضعها :
١- الأسماء المبدوءة بهمزة مثل : أحمد ، أرنب ، أكبر ، أسعد …..

٢- الضمائر و الحروف المبدوءة بهمزة ( ما عدا (أل ) التعريف عند اتصالها بكلمة ) مثل :
الضمائر : ( أنا ، أنت ، أنتم ، إياي ، إياكن ، إياهم ………. )

الحروف : ( إلى ، ألا ، أو ، إنّ ، أم ، و ( أل ) التعريف غير المتصلة بشيء بعدها …… )

٣- في الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ( ماضيه و مصدره ) مثل :
الماضي …….. عدد حروفه ……… المصدر
أخَذ ……………. ٣ ………….. أخْذ
أكَل ……………. ٣ …………… أكْل

٤- الفعل الرباعي ( ماضيه و أمره و مصدره ) مثل :
الماضي …………. عدد حروفه ……….. الأمر ……… المصدر
أحسَن ……………… ٤ ……………. أحسِنْ ……… إحسان

٥- الفعل المضارع المبدوء بهمزة المضارعة ( سواء كان ثلاثياً أو رباعياً أو خماسياً أو سداسياً ) ، مثل :
الماضي ……….. عدد حروفه ……… الفعل بعد دخول همزة المضارعة
كتب . …………….. ٣ …………………. أَكتُب
انطلق …………….. ٥ …………………. أنطلِق

و للتأكد من همزة القطع تضع – كما ذكرنا – واواً أو فاء قبل الكلمة فإن نطقت بالهمزة فهي قطع .

الهمزة المتوسطة في الكلمة ~

قبل معرفة كيفية كتابة الهمزة المتوسطة ؛ لا بد من مراعاة أمور مهمة ، هي : حركة الهمزة ، و حركة الحرف الذي قبلها ، ثم النظر فيما يناسب الحركة الأقوى و جعلها عليها .
و ترتيب الحركات من حيث القوة كالآتي : الكسرة ( و هي أقوى الحركات ) ، ثم الضمة ، ثم الفتحة ، ثم عدم الحركة ( السكون ) .

الهمزة المتوسطة على الألف ، في ثلاثة مواضع :
١- إذا جاءت مفتوحة ، و ما قبلها مفتوح ، مثل :
سَأَل ، رَأَى ، تَأَمّل …..

٢- إذا جاءت مفتوحة ، و ما قبلها ساكن ، مثل :
اِسْأَل ، ييْأَس ….

٣- إذا جاءت ساكنة ، و ماقبلها مفتوح ، مثل :
رَأْس ، ثَأْر …..

الهمزة المتوسطة على الواو ، في خمسة مواضع :
١- إذا جاءت مضمومة ، و ما قبلها مضموم ، مثل :
شُؤُون ، كُؤُوس …..

٢- إذا جاءت مضمومة ، و ما قبلها مفتوح ، مثل :
يَؤُم ، لَؤُم …..

٣- إذا جاءت مضمومة ، و ما قبلها ساكن ، مثل :
زملاْؤُه ، التفاْؤُل ….

٤- إذا جاءت مفتوحة ، و ما قبلها مضموم ، مثل :
فُؤَاد ، سُؤَال ….

٥- إذا جاءت ساكنة ، و ما قبلها مضموم ، مثل :
مُؤْمن ، رُؤْية ….

الهمزة المتوسطة على الياء ( على نبرة ) في ثلاثة مواضع :
١- إذا جاءت مكسورة ، مثل :
سُئِل ، قائِم ….

٢- إذا جاء ما قبلها مكسوراً ، مثل :
فِئَة ، بِئْس …..

٣- إذا جاء قبلها ياء ساكنة ، مثل :
هيْئَة ، بيْئة ….

الهمزة المتوسطة المفردة ( على السطر ) في خمسة مواضع ، مثل :
١- إذا جاءت مفتوحة ، و قبلها ألف المد ، مثل :
تساءَل ، قراءَة …..

٢- إذا جاءت مفتوحة ، و قبلها واو المد ، مثل :
مروءَة ، مقروءَة …..

٣- إذا جاءت مفتوحة ، و قبلها حرف صحيح ساكن لا يتصل بما بعده ، و بعدها ألف تنوين أو تثنية ، مثل :
جزْءًا ، جزْءَان

٤- إذا جاءت مضمومة ، و قبلها واو ساكنة ، مثل :
ضوْءُه

٥- إذا كان ينشأ من كتابتها على واو ؛ اجتماع ثلاث واوات ، مثل : موءُودة .

الهمزة المتطرفة ~

الهمزة المتطرفة هي التي تأتي في نهاية الكلمة ، و لهذه الهمزة حالتان من حيث كيفية كتابتها :

الحالة الأولى : كتابتها على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها .
– إذا كانت حركة الحرف السابق فتحة كتبت الهمزة على ألف ، مثل : نشَأ ، قرَأ
– إذا كانت حركة الحرف السابق ضمة ( في غير واو مشددة ) كتبت الهمزة على واو ، مثل :
امرُؤ ، يجرُؤ
– و إن كانت حركة الحرف السابق كسرة كتبت الهمزة على ياء ، مثل :
لآلِئ

الحالة الثانية : كتابة الهمزة على السطر ، و ذلك في ثلاث حالات :
– إذا كان ما قبل الهمزة حرفاً ساكناً ، مثل :
ملْء ، دفْء
– إذا كان ما قبل الهمزة ألفاً أو واواً أو ياءً ساكنات ، مثل :
ماْء ، ضوْء ، شيْء
– إذا كان ما قبل الهمزة واواً مشددة مضمومة ، مثل :
تبوُّء

الألف اللينة المتطرفة ~

ألف ساكنة قبلها حرف مفتوح ، و إذا وقعت الألف اللينة آخر الكلمة فإنها تكتب على إحدى الحالتين ؛ إما أن تكتب قائمة هكذا ( ا ) ، أو أن تكتب مقصورة هكذا ( ى ) .

و تأتي هذه الألف في الأسماء و الأفعال و الحروف :
– كيفية كتابتها في الأسماء :
١- الأسماء المبنية :
الأصل فيها أن تكتب بألف قائمة مثل : كيفما ، أنا ، ذا
و استثنى من ذلك خمسة أسماء فقط : تكتب فيها الألف مقصورة و هي :
أنى ، متى ، لدى ، أولى ( اسم إشارة ) ، أُلى ( اسم موصول ) .

٢- الأسماء المعربة : و لا بد من النظر في عدد حروفها .
أ- الأسماء الثلاثية :
– إن كان أصل الألف واواً كتبت الألف قائمة ، مثل : عصا
– إن كان أصل الألف ياء كتبت الألف مقصورة ، مثل : هدى
( يعرف أصل الألف في الاسم بتثنيته أو جمعه ، نقول : عصا : عصوان ، و نقول : هدى : هديان )

ب – الأسماء غير الثلاثية :
– الأسماء العربية :
– الأصل أن تكتب الألف مقصورة ، مثل : مصطفى ، ليلى .
– تكتب الألف قائمة إذا كان قبلها ياء ، مثل : هدايا ، سجايا .

– الأسماء الأعجمية :
تكتب الألف فيها قائمة ، مثل : فرنسا ، أمريكا … إلا في خمسة أسماء ( أعجمية ) فإن الألف تكتب فيها مقصورة ، و هذه الأسماء هي : موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى ، متَّى .

– كيفية كتابتها في الأفعال :
أ- الأفعال الثلاثية :
– إذا كان أصل الألف واواً كتبت الألف قائمة ، مثل : دعا ، رجا .
– إذا كان أصل الألف ياء كتبت الألف مقصورة ، مثل : هَدى ، عصى .
( يعرف أصل الألف نأتي بمضارعه أو مصدره ، أو نلحق به تاء الفاعل ، نقول : دعا : يدعو و دعوت ، نقول : هَدى : يهدي و هداية ) .

ب – الأفعال غير الثلاثية :
– الأصل أن تكتب الألف فيها مقصورة ، مثل : استدعى ، اصطفى ، احتوى .
– إذا كان قبل الألف ياء كتبت الألف قائمة ، مثل : أحيا ، استحيا .

– كيفية كتابتها في الحروف :
– تكتب الألف في الحروف قائمة ، مثل : أما ، ألا ، لولا .
و خرج من ذلك أربعة حروف كتبت ألفها مقصورة ، و هي : إلى ، بلى ، حتى ، على .
– الألف المبدلة من ياء المتكلم تكتب قائمة مثل : يا حسرتا فأصلها يا حسرتي .

الألف الفارقة ~

هي ألف ساكنة تزاد في نهاية الفعل المتصلة به واو الجماعة المتطرفة .
و قبل ذكر مواضعها ، أشير إلى أمور مهمة :
١- أنها لا تزاد إلا في الأفعال المتصلة بها واو الجماعة .
٢- لا تؤثر من حيث النطق ، فهي تزاد كتابة لا نطقاً .
٣- لا بد من مراعاة كون واو الجماعة ، لا أصلية في بنية الفعل .
٤- أن تكون واو الجماعة متطرفة في الفعل .

مواضع زيادتها :
١- في الفعل الماضي الذي اتصلت به واو الجماعة ، مثل : أكلوا .
٢- في الفعل الأمر الذي اتصلت به واو الجماعة ، مثل : اكتبوا .
٣- في الفعل المضارع في حالتين :
– إذا كان منصوباً ، مثل : لن يذهبوا ، أن يفعلوا .
– إذا كان مجزوماً ، مثل : لم يذهبوا ، لما يفعلوا .

الهاء و التاء المربوطة و التاء المفتوحة ~

الهاء حرف مهموس حنجري ، و هي حرف مهمل غير منقوط ، و تأتي في أول الكلمة و وسطها و آخرها .

أما التاء فمخرجها من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا منقوطة بنقطتين فوقها .

و قد يشكل التفريق بين التاء المفتوحة و التاء المربوطة ، و بين التاء المربوطة و الهاء ، و للتفريق :
– بين التاء المربوطة و الهاء نصل الكلمة بما بعدها ، فإن نطقت هاء في الوصل فهي هاء ، و إن نطقت تاء في الوصل فهي تاء مربوطة .
مثل : الخطيب كلامه جميل ( نطقت هاء ) .
و مثل : الجنةُ تحت أقدام الأمهات ( نطقت تاء ) .

– بين التاء المربوطة و التاء المفتوحة يقف المتكلم على نهاية الكلمة ، فإن نطقت هاء فهي تاء مربوطة و إن نطقت تاء فهي تاء مفتوحة ، مثل :
آفة العلم النسيان ، نطقها ( آفه ) فتكون تاء مربوطة .
و مثل : قامتْ هند ، نطقها ( تْ ) فتكون تاء مفتوحة .

* هناك حالتين تحول فيها التاء المربوطة إلى تاء مبسوطة :
– إذا دخل عليها مثنى ، مثل : فاطمة : فاطمتان .
– إذا دخل عليها ضمير ، مثل : صلاة : صلاته .

الظاء و الضاد ~

الظاء : حرف مهجور و و هو من الحروف المستعلية ، و مخرجه : مما بين طرف اللسان و أطراف الثنايا .

الضاد : حرف مهجور أيضاً و هو من الحروف المستعلية أيضاً ، و مخرجه : من أول حافة اللسان ، و ما يليها من الأضراس ، إلا أنك إن شئت تكلفته من الجانب الأيمن ، و إن شئت تكلفته من الجانب الأيسر ( أي يكون شكل اللسان مقعر في وسط الحلق و لا يصل لأطراف الثنايا ، و لكن يصعب على البعض التقعر فيميل اللسان إما يميناً أو يسار ).

و هذا الفرق الوحيد بينهما فقط في المخرج .
و هما حرفان امتاز بهما العرب ، و يعدان من خصائص العربية .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص حل كتاب 103 عرب، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.