خطة يومية لمادة العلوم للصف الاول متوسط؟

خطة يومية لمادة العلوم للصف الاول متوسط؟

خطة يومية لمادة العلوم للصف الاول متوسط، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

خطة يومية لمادة العلوم للصف الاول متوسط:

خطة يومية لمادة العلوم للصف الاول متوسط

اولاً : الأهداف السلوكية :
أ . المجال المعرفي :
يتوقع من الطالبة في نهاية الدرس ان تكون قادرة على ان :
1- تعرف الغذاء .
2- تعدد مجاميع الغذاء الرئيسة .
3- تعرف الكاربوهيدرات باسلوبها الخاص .
4- تعطي مثالاً عن الكاربوهيدرات غير ما ذكر في الكتاب .
5- تعطي مثالاً عن الدهنيات غير ما ذكر في الكتاب .
6- تعرف البروتينات .
7- تعطي مثالاً عن البروتينات غير ما ذكر في الكتاب .
8- تميز بين مكونات البروتينات ومكونات الكاربوهيدرات .
9- تذكر فائدة فيتامين K للجسم .
10- توضح اهمية الغذاء لجسم الكائن الحي .
ب . المجال المهاري :
يتوقع من الطالبة في نهاية الدرس ان تكون قادرة على ان :
1- ترسم جدولاً لأنواع من الفواكه والخضر وما تحتويه من انواع الغذاء الستة .
ج . المجال الوجداني :
يتوقع من الطالبة في نهاية الدرس ان تكون قادرة على ان :
1- تقدر عظمة الله سبحانه وتعالى على خلقه الأنواع المختلفة من الأغذية والتي لها دور كبير في المحافظة على صحة الإنسان وبقاءه .
2- تثمن جهود العلماء المبذولة في البحث عن كل جديد ومفيد للإنسان .
3- تهتم بالاستفسار والتساؤل العلمي .
ثانياً : الوسائل التعليمية :
السبورة ، الطباشير الملون , نماذج لمواد غذائية متنوعة , صور من الكتاب المدرسي .
ثالثاً : خطوات سير الدرس

المقدمة : ( 3 ) دقائق
يتم تقديم الدرس بتمهيد بسيط وذكر آية من القران الكريم لها علاقة بموضوع الدرس بسم الله الرحمن الرحيم {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} البقرة (172) .
منذ أن خلق الله عز وجل الإنسان وأعطاه القدرة على السعي والانتشار، وهو يعمل بدأب للحصول على الغذاء الذي يتمكن به من العيش والديمومة والإبقاء على ذاته ، مما جعل السعي نحو إشباع رغبات الجسم وتلبية احتياجاته من الطعام أمراً فطرياً . لذلك سنتعرف في درسنا لهذا اليوم على تفاصيل اكثر دقة وتعمقاً عن الغذاء ومجاميعه الرئيسة ومكوناتها وفوائدها وامثلة عليها .
العرض : (35) دقيقة
تدريس مفهوم (الغــذاء) باستخدام الطريقة التقليدية
بعد الانتهاء من المقدمة تقوم المدرسة بعرض المادة مبتدئة بتعريف الغذاء .
الغـــذاء
هو مواد عضوية ذات تركيب كيميائي معقد تكون مصدراً للطاقة والنمو وتكون نباتية او حيوانية ، وأساس الغذاء جزيئات مكونة من ذرات من عناصر الهيدروجين والاوكسجين والكاربون وعناصر اخرى مثل النتروجين والكبريت تكون مرتبة في جزيئات محددة .
ثم تطلب المدرسة من الطالبات كتابة تعريف الغذاء في دفاترهن ، ثم اعطاؤهن اسم المفهوم والطلب منهن تعريفه التعريف العلمي الصحيح .
بعد ذلك تنبه المدرسة طالباتها باننا سنشاهد مع الشرح نماذج لمواد غذائية متنوعة وصوراً من الكتاب لها علاقة بمفهوم الغذاء وتطلب منهن التركيز على موضوع الدرس وملاحظة النقاط المهمة التي توضحها النماذج والصور .
ثم توضح المدرسة للطالبات ان الغذاء يتكون من ست مجموعات رئيسة (سنتناول أربعاً منها) وهي :
1- الكاربوهيدرات (النشويات والسكريات) :- وهي مواد تعد مصدراً اساسياً للطاقة وبناء خلايا الجسم وتعويضها ، وجزيئاتها مكونة من الكاربون والهيدروجين والاوكسجين و قد تكون بسيطة التركيب او تكون مضاعفة .
2- الدهنيات :- وهي مواد غذائية اساسية في تجهيز الجسم بالطاقة و في بنائه وتنظيم فعالياته المختلفة ، وجزيئاتها مكونة من الكاربون والهيدروجين ومجموعة تدعى الكاربوكسيل .
3- البروتينات (كالزلاليات) :- وهي مواد غذائية تعد مصدراً اساسياً في بناء خلايا الجسم وتعويض الخلايا الميتة وفي بناء الهرمونات والإنزيمات ، جزيئاتها مكونة من ذرات الكاربون والهيدروجين والأوكسجين مع ذرات النتروجين .
4- الفيتامينات :- هي مركبات عضوية معقدة التركيب توجد في المواد الغذائية ويحتاجها الجسم في فعالياته الحيوية بكميات قليلة ونقصانها يؤدي الى

باقى الاجابة فى اول تعليق 

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص خطة يومية لمادة العلوم للصف الاول متوسط، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.