رتب خطوات دورة المحرك الرباعية الأشواط

تطبيق منصة تعلم

رتب خطوات دورة المحرك الرباعية الأشواط، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

رتب خطوات دورة المحرك الرباعية الأشواط:

 

1. شوط السحب: admission في شوط السحب للمكبس يهبط المكبس من النقطة الميتة العليا للأسطوانة إلى أسفل الأسطوانة، مما يقلل من الضغط داخلها. يُدخل مزيجا من الوقود والهواء بالضغط الجوي (أو أكثر) إلى الأسطوانة عبر مدخل السحب. يغلق بعدها صمام أو صمامات السحب.

2. شوط الضغط: compression مع إغلاق صمامات السحب والعادم، يبدأ المكبس بالعودة إلى قمة الأسطوانة ضاغطا مزيج الهواء مع الوقود. يعرف هذا بشوط الضغط.

3. شوط القدرة: ويعرف أيضا بشوط الاحتراقcombustion، عند اقتراب المكيس من النقطة الميتة العليا، يشتعل المزيج، عادة باستخدام شمعة احتراق (في محركات البنزين) أو نتيجة الضغط والحرارة (في دورة الديزل ‏(en)‏ أو محرك الاشتعال بالانضغاط ‏(en)‏). يؤدي الضغط الكبير المتولد من احتراق المزيج إلى إعادة المكبس إلى النقطة الميتة السفلى مدفوعا بقوة هائلة. يعرف هذا الشوط بشوط القدرة، وهو المصدر الأساسي لعزم المحرك وقدرته.

4. شوط العادم: expansion & exhaust أثناء شوط العادم، يعود المكبس ثانية إلى النقطة الميتة العليا ويفتح أثناءها صمام العادم. يدفع المكبس أمامه نواتج المزيج المحترقة ويخرجها من الأسطوانة عبر صمام أو صمامات العادم. ويبين الشكل (1) الأطوار الأربعة في دورة روشاس التي تبدأ من النقطة a إلى b إلى c إلى d إلى e وتكتمل الدورة بالعودة إلى النقطة a.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص رتب خطوات دورة المحرك الرباعية الأشواط، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.