زيزفون باللهجة الجزائرية؟

زيزفون باللهجة الجزائرية؟

زيزفون باللهجة الجزائرية، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

زيزفون باللهجة الجزائرية:

الاجابة :
 الزيزفون:Tilia cordata.
* الفصيلة الزيزفونية: Tiliaceae.
* يعرف الزيزفون علمياً باسم: Tilia species.
* أسماؤه: زيزفون، وغبيراء، وتيليو.
* أماكن وجوده: ينبت في الغابات أو كسياج حول البساتين أو الحقول والجبال.
 
* أوصاف: شجرة معمرة من فصيلة الزيزفونات وساقها خشبية ذات قشرة ملساء كثيرة الأغصان، ولهذه الشجرة أنواع عديدة لا فرق بينها من الناحية الطبية، وأوراقها كبيرة على شكل قلب مائل وهي مسننة وبعضها رمحية شبيهة بأوراق الزيتون ولونها فضي وهذا الصنف شائع في البلاد العربية وأما أزهارها فهي عنقودية بيضاء أو شقراء لها رائحة عطرية طيبة.
– ونبات الزيزفون عبارة عن شجرة كبيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 متراً، يغطي سيقانها لحاء ذو لون رمادي أملس وأوراق قلبية الشكل وعناقيد من الأزهار الصفراء الباهتة، تسقط أوراقها في فصل الخريف، يؤلف القسم العلوي من الساق مع الأعضاء مركباً يشبه التاج، وتميل الأغصان إلى أسفل. يتشقق اللحاء في السيقان المعمرة يكون لون الأوراق أخضر داكناً في الأجزاء العلوية من الشجرة ورمادية خضراء في الجهة السفلى مع شعيرات بلون الصدأ في أباط عروق الأوراق. يوجد نوعان من نبات الزيزفون. النوع الأول: صغير الأوراق ويسمى Tilia cordata والنوع الآخر كبير الأوراق ويسمى Tilia plalyhyllys وكلاهما ينموان بشكل طبيعي في جبال لبنان وسوريا وتركيا.
– ويعرف أيضاً بالليمون البرتقالي وهو شجرة جميلة حلوة تنمو في الغابات وتنبت في الحدائق والمنتزهات وعلى ضفاف الأنهار وأرصفة الشوارع تعرف عادة من رائحة أزهارها النفاذة يصل ارتفاع الشجرة إلى 30 متراً لها لحاء رمادي أملس وأوراق قلبية وعناقيد من الأزهار الصفراء الباهتة ذات قنابات شبيهة بالأجنحة والثمار حلوة المذاق.
* مواطن الزيزفون الأصلي: تعتبر أوروبا الموطن الأصلي للنبات وينمو برياً لكنه يزرع في الحدائق وعلى الطرقات، وتجمع الأجزاء المستخدمة وهي الأزهار في فصل الصيف.
الجزء المستعمل: الأزهار المجففة والأغصان الصغيرة والأوراق.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص زيزفون باللهجة الجزائرية، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.