شجرة عائلة زيد الكيلاني في يعبد؟

شجرة عائلة زيد الكيلاني في يعبد؟

شجرة عائلة زيد الكيلاني في يعبد، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

شجرة عائلة زيد الكيلاني في يعبد:

هذه نبذه عن منشئ عائلة (ال زيد الكيلاني في فلسطين والاردن )

ومن حفدة الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه السيد الشيخ سيف الدين يحيى نزيل حماه كما ذكرنا سابقا
والذي يهمنا بهذا الجد رحمه الله تعالى انه اقرب جد لحفيده الذي نزل بلدة يعبد قضاء جنين (فلسطين ) السيد الشريف عبد الله جمال الدين حوالي سنة 900 هجريه او قبل ذلك بقليل . لانه تزوج في يعبد وخرج منها متجها الى بغداد سنة 942 هجريه وتوفي بطريق بغداد رحمة الله عليه وهذا الجد يعد العلامه التاريخيه لتواجد ال الكيلاني في فلسطين ونشوء عائلة زيد الكيلاني في فلسطين وانتشارها شرقا وغربا . وقد اعقب من الاولاد :
1- السيد سيف الدين يحيى ولد في (يعبد)قضاء جنين –فلسطين عام 928 هجريه وتوفي في الشام رحمة الله عليه .

2- السيد جلال الدين علي ولد عام 925 وتوفي في يعبد وقد اسس هذا الشيخ الجليل مع اخيه محمد شهاب الدين الزاويه القادريه في ( يعبد ) ( فلسطين) وقد كانو اولاد السيد جلال الدين علي يسكنون (ام الريحان ) من اعمال يعبد) وقد توفي السيد جلال الدين علي عام 988 هجريه . ودفن في يعبد .

3- محمد شهاب الدين ولد في يعبد عام 922 هجريه وتوفي في طريق الحج عام 985 هجريه ( وان هذا الجد استحصل عل امر من سليمان باشا عام 954 هجريه باعطائه اراضي ام الريحان (ناحية يعبد )

وقد اعقب السيد جلال الدين علي من الاولاد :
السيد عبد الجليل .
واعقب السيد عبد الجليل من الاولاد :
1- السيد نجم الدين ( لم ينجب )
2- السيد ابو الخير حسن ( لم ينجب )
3- علاء الدين علي ( لم ينجب )
4- خليل(الملقب بالعلامه) ولد عام 991 هجريه وتوفي عام 1057 هجريه وقد بنا زاويه كبيره في يعبد وجعل قبر ابيه داخلها ودفن عند ابيه (ان هذه الزاويه الواقعه في الحي الشمالي في من بلدة يعبد ( في بيت السيد (نمر محمد الشيخ خليل ) . وهذه الزاويه موجوده لغاية الان وتعتبر (مقبرة اجداد عائلة زيد الكيلاني ) وتضم اضرحة الساده :
• الشيخ زيد الاول (ابن الشيخ خليل العلام ) • الشيخ نصرالله الاول ( ابن الشيخ خليل العلام ) • الشيخ صلاح ( ابن الشيخ زيد الاول )
• الشيخ مصلح ( ابن الشيخ زيد الاول )• وغيرهم من الساده الاجلاء

وقد اعقب السيد ( خليل العلام )كل من :
1- السيد القطب الشيخ زيد الاول (ولد عام 1021 هجريه ) وتوفي في يعبد ودفن في الزاويه المذكوره اعلاه عام 1074 هجريه.بجانب ابيه
2-السيد الشيخ نصر الله الاول ( ولد عام 1041 هجريه وتوفي في يعبد ودفن في الزاويه المذكوره اعلاه . بجانب ابيه.

والسيد القطب الشيخ زيد الاول اعقب كل من الساده :
1-السيد الشيخ خليل الثاني (ولد عام 1068 هجري وتوفي عام 1090 هجري .
2- السيد الشيخ صلاح ولد عام (1059 هجري ) وتوفي في يعبد ودفن في الزاويه المذكوره اعلاه بجانب ابيه الشيخ زيد الاول . واجداده .

3-لسيد الشيخ مصلح الملقب (بالاعرج ) لحادثه حصلت معه وتعد كرامه وهي حكايه متداوله لا يمكن سردها هنا ( حكاية شرخ الشيخ مصلح ).وتوفي في يعبد ودفن بجانب ابيه الشيخ زيد الاول. واجداده ( وثائق عائليه من السيد رائد احمد زيد الكيلاني. ( منقوله عن وثائق لدى المرحوم السيد حسن محمود زيد الكيلاني ) في الاردن عام 1991 م . ( م ر 21) 2 صفحه

الشيخ زيد الاول
جد عائلة الساده ال زيد الكيلاني

ولنرجع الى السيد القطب الشيخ زيد الاول رحمه الله تعالى
فهو الجد الذي ازهرت منه هذه الشجره الشريفه الزاهره بانوار بدور اهلها . مفخر السادات الكرام ومعدن
الجود والاحترام ( ال زيد الكيلاني. الهاشميين القرشيين العدنانيين)

فاسم العائله مركب من الجد الاصغر(السيد الشيخ زيد الاول)
ومن الجد الاكبر السيد(الشيخ عبد القادر الكيلاني )

فانتشرت هذه العائله الشريفه في كثير من الديار الفلسطينيه مثل السيلة الحارثية ويعبد ونزلة الشيخ زيد وسيريس من قضاء جنين والديار الاردنيه

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شجرة عائلة زيد الكيلاني في يعبد، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.