شخصيات وقضايا قصة دار الباشا؟

تطبيق منصة تعلم

شخصيات وقضايا قصة دار الباشا؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

شخصيات وقضايا قصة دار الباشا؟:

 شخصيات وقضايا قصة دار الباشا

  • مرتضى الشامخ
  • الخالة منجيّة
  • عبد الجبّار الشامخ
  • عبد الجليل الشامخ
  • صالح الفيّاش
  • منير
  • حلومة
  • العم منصور
  • زهرة
  • شامة
  • فريد

مطالعة في قصّة “دار الباشا” لحسن نصّر

الفصل1: مرتضى الشامخ يعود بعد أربعين سنة إلى حيّ دار الباشا وهو الحيّ الذي ولد فيه.

الفصل2: الخالة منجيّة تأخذ الطفل مرتضى الشامخ من أمّه وتقوده عبر الأسواق إلى أبيه لأنّ أمّه “يمينة” ستتزوّج. يمينة بقيت مع زوجها الأوّل عبد الجبّار الشامخ شهرين فقط.

الفصل3: جدّة مرتضى الشامخ للأب تأتي لتأخذه إلى أبيه ولكن تقسو عليه فترفض أمّه ذهابه مع جدّته. في المساء يأتي أبوه عبد الجليل الشامخ ويأخذه عنوة ثمّ يضربه عند الوصول إلى البيت. حصل ذلك والطفل لم يتجاوز بعد الخامسة من عمره. يسرد الكاتب بعد ذلك ما تعرّضت له العاصمة أثناء الحرب العالمية الثانية. بعد ذلك يتطرّق الكاتب للحديث عن سلوك عمّه مع أمّه “يمينة” وعن ظروف ولادته.

الفصل4: يتحدّث الكاتب عن إقامته في موريطانيا وكيف التقى بأحد سكّان حيّه وهو “صالح الفيّاش”.

الفصل5: يتذكّر مرتضى الشامخ دراسته في الكتّاب وكيف كان يقوده أبوه إلى حلقات الذكر وإلى دار عم العربي أين يمارس عليه صالح الفياش طقوسا لاستخراج الكنوز.

الفصل6: يقيم الكاتب مقارنة بين الحياة في دار عم العربي والحياة في دار أبيه. في دار عم العربي هناك فرح وهناء وفي دار أبيه هناك حزن وغمّ.

والد الكاتب “عبد الجبّار الشامخ” تزوّج امرأة أخرى وأنجب منها ابنا اسمه “منير” تربّى مع الكاتب. يتحدّث الكاتب عن سلوك جدّته “تاجة” معه ومع أخيه “منير”. بعد اختفاء جدّته كانت لجدّته صديقة اسمها “حلومة” تزورها. ولحلومة ابن عمل بائع خضر وبعد ذلك سافر لفلسطين لتحرير من اسرائيل ولكن لم يعد إلى حدّ الآن.

الفصل7: الكاتب يخاطب بطل القصّة متحدّثا عن المصاعب التي واجهها.

الفصل8: يتحدّث الكاتب عمّا حصل لمرتضى الشامخ مع عائلته الموسّعة.

الفصل9: يتحدّث الكاتب عن شخصية العم منصور وهو ابن عم أبيه وشخصية “زهرة” ابنته، وكذلك عن شخصية المنصف باي ثمّ انتقل للحديث عمّا قام به المستعمر الفرنسي في مدينة “تازركة”.

الفصل10: يتحدّث الكاتب عن الحبّ الأوّل لمرتضى الشامخ، وهو حبّه للفتاة “شامة”.

الفصل11: يتحدّث الكاتب عن المهن التي شغلها لمّا كان عمره عشرة سنوات. اشتغل بصنع الشاشية عند العم حمادي وخياط عند سي الطيب.

الفصل12: مغامرات الكاتب مع صديقه “فريد” أيّام المراهقة.

الفصل13: الكاتب يقرّر الخروج من حياته التقليدية التافهة.

الفصل14: مرتضى الشامخ يعود إلى دار صباه بعد أربعين سنة من الغياب ويلتقي بأبيه.

الفصل15: تغيّر حيّ دار الباشا ونشأة أحياء مجاورة تعمّها الفوضى.

الفصل16: مرتضى الشامخ يرغب في إصلاح دار الباشا المتداعي للسقوط ويطلب من نورالدين ابن عمّه الهادي المساهمة في الإصلاح لكن هذا الأخير يرفض ذلك.

الفصل17: حلم الكاتب حلما مزعجا يتمثّل في انهيار المنزل عليه وبقائه في فجوه بين الأنقاض.

الفصل18: الكاتب يصوّر سعادته وسط أسرته.

تــلخـيـص القـصّــــــة

تنقسم القصّة إلى ثلاثة أطوار:

الطور الأوّل: حياة الطفولة في حي دار الباشا

تصوّر القصّة معاناة الكاتب في صغره. فقد حصل طلاق بين أبيه وأمّه فلم يعرف الحنان. ظلّ فتره مع أمّه لكن لأنّها ستتزّوج من جديد وقعت نقلته إلى أبيه الذي كان قاسيا معه. اشتغل في عدّة مهن كصنع الشاشية وكذلك الخياطة. مورست عليه بعض الطقوس لاستخراج الكنوز. أراد أن يلتحق بالجندية فرفض مطلبه. شارك في حلقات الذكر والحفلات الدينية.

الطور الثاني: مرحلة الإبتعاد عن حي دار الباشا

هذه الطفولة الصعبة التي عاشها مع شعوره بأن هذا الواقع الذي يعيشه هو واقع تافه، كلّ ذلك جعلته يهرب من حيّ دار الباشا إلى موريطانيا.

الطور الثالث: مرحلة العودة إلى حي دار الباشا

في هذه المرحلة يحاول مرتضى الشامخ إصلاح دار الباشا الذي يبدو في حاجة للترميم. كما يظهر سعيدا بعودته وسعيدا مع أسرته الموسّعة.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شخصيات وقضايا قصة دار الباشا؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.