شرح أبيات قصيدة عروس البادية لسليمان العيسى

شرح أبيات قصيدة عروس البادية لسليمان العيسى، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

شرح أبيات قصيدة عروس البادية لسليمان العيسى:

 

احتجب :تستر و تغطى
شق :قطع ،فرق
بمراى : بمنظر
عجب:مثير للدهشة
ماذن :م مئذنه
ظواهرها :خارجها ،شكلها الخارجي
شذب:اصول النخيل على الجذع
بنات الرمال : النخلة
الفنار: مصدر الضوء(المصباح)
الدمى :التماثيل
عرصات :المتسع من القصور
درج :السلم
باسقة:المرتفعة ،الشامخة ،العالية
ربت :زادت ،نمت
الكثب: التلال
سارية :العمود اللذي ينصب وسط السفينة
المسلة:عمود اثري من اثار الفراعنة
العبب :امواج البحر
ناطت:علقت
(1_3) تحدث الشاعر عن المنظر المثير للدهشة عندما رأى شجرا قد علا علوا شاهقا حتى اوشك يحتجب في السماء بشق سحابها حيث شبه الشاعر النخلة بالشيء الحاد اللذي قطع و فرق السحاب .و يقول الشاعر اذا تاملت تلك الاشجاء رايتها كالماذن قد انتشرت في كل مكان لا فرق بينهما سوى ان درج الماذن من الداخل و درج النخيل يحيط بها من الخارج و لايؤذن فيها الرجال و لكن تصيح عليها الغربان .

(4_6) يقول الشاعر هنا و مع هذه النخيل الضاربة في السماء ترى نخله
نبتت و ازدادت في ظلال التلال و الكثبان الرملية فما اروع منظرها وسط الرمال ! انها تبدو و كانها سارية السفن في البحر او كانها المسلة العالية او كالفنار الهادي من وراء الموج .و هذه النخلة تبدو احيانا قصيرة و ذلك عند تجمع االرياح الرمال حول جذوعها ،و تعود فتطول اذا كشفت الريح عنها هذه الرمال .

(7_9)فاذا تاملت النخلة في موسم الاثمار عندما تدلي جذوعها متراصة محملة بالبح الاحملر وجدت فصوص عقيق منظومة تفصل بينها الوان صفراء محمرة كانها القطع الذهبية و رايت رقبتها و كانه ازدان بقلائد من المرجان تجمل صدرها مع اوشحة ذهبية مطرزة بالقصب تتدلى من اعاليها اما ساقها فقد لفت عليه ازارا منسوجا من عقد متصلة .

(10_15) أذلك و النخل اللذي لطالما تحدث الناس عنه فجعلوه بثمره و جماله مليك البساتين لانه يبدو مشرفا عليها من الاعلى فتحسبه الملك من وسط رعيتهو امير الحقول لان الزروع تتشر من حوله و عروس المزارع لجماله و بهاءه ،ان خيرالنخيل قد عم الجميع فان ثمره الحلو الطيب ينتفع به الناس على اختلافهم فالفقير يجد فيه طعاما له و الغني يجد فيه نوعا من الحلوى اللذيذة و المسافر يتخذ منه زادا يتزود به و كذلك المغترب.و يناجي الشاعر النخلة قائلا ما اكرمك ايتها النخلة و ما اجل فضلك علينا اينما كنت في الرمال او المزارع فانت مصدر خير و بركة في الهاجرة و عندما يشتد الحر نجد لك و من اعاليك الظل و الراحة . و حول القصور و بينها يجد فيك الاثرياء السحر و الجمال و كانكن الحسان ينشتر هنا و هناك في ساحاتها و اليك ايتها النخلة ثمر متعدد الالوان و المذاق و مذاقك يختلف كما يخلف مذاق العنب و لكنه كالشهد حلو لذيذ في كل حل

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح أبيات قصيدة عروس البادية لسليمان العيسى، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.