شرح البيت الاتي تجد الكتب على النقد كما تجد الاخوان صدقا وكذابا؟

شرح البيت الاتي تجد الكتب على النقد كما تجد الاخوان صدقا وكذابا، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

شرح البيت الاتي تجد الكتب على النقد كما تجد الاخوان صدقا وكذابا:

اللغويات
تجد : تكتشف وتعرف x تجهل / النقد : الفحص والتمييز بين الجيد والردئ / الإخوان : الأصدقاء (م) الأخ / تخير : انتق / ادخر : وفر والمراد اطلب واحرص / اللباب : خلاصة الشئ (م) اللب / صالح الإخوان : النافع / يبغيك : يريد لك ويرشدك ويوجهك / التقى : التقوى والهداية / رشيد الكتب : القيم والجيد والمرشد (ج) رشاد ورشد / الصواب : الصحيح والنافع والمراد الرأى الصائب x الباطل والخطأ .
الشرح

إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .
مواطن الجمال

تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
فى البيت الثامن موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح البيت الاتي تجد الكتب على النقد كما تجد الاخوان صدقا وكذابا، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.