شرح قصيدة انت وانا للصف الثامن الشاعر خليل الهنداوي

شرح قصيدة انت وانا للصف الثامن الشاعر خليل الهنداوي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

شرح قصيدة انت وانا للصف الثامن الشاعر خليل الهنداوي:

 

تتكون هذه القصيدة من 14 بيت ،ويتألّف كل بيت من شطرين ،الشطر الاول ويسمى الصدر والشطر الثاني ويسمى عجز ،اما بالنسبة لقافية هذه القصيده فهي (نا)وقد التزم الشاعر بقافية موحّده خلال كل القصيدة.

تنتمي هذه القصيدة للشعر النيوكلاسيكي “قديم جديد” هو نوع من أنواع الشعر الذي ظهر ليقلد و يحاكي الادب القديم للرومان والاغريق.

ظهرت النيوكلاسيكية في أواخر القرن السابع عشر واستمرت إلى نهاية القرن الثامن عشر تقريبا.

يتميز هذا الإتجاة او الحركة ـ: بالنظام وغلبة العقل والابتعاد عن المشاعر وتمجيد المنطق.ما يميز القصائد النيوكلاسيكية هو التمسك بمبنى القصائد التقليدية من حيث وجود الأبيات والقافية , لكنها ابتعدت كل البعد عن الموضوعات الجاهلية.

أشهر من كتب الشعر النيوكلاسيكي : أحمد شوقي، معروف الرصافي، رشيد الخوري.

يمتاز هذا الشعر بسلاسة التعابير والوضوح اللغوي مما يسهل على القارئ التوصل لمضامين القصيدة،وقد التزم الشاعر خليل الهنداوي في قصيدته بالمبنى القديم للقصيدة الكلاسيكية إلّا أنّه جدد في المواضيع والمضامين ،حيث نجده يتناول موضوعًا اجتماعيًّا انسانيًّا يرتبط بشكل مباشر بمجتمعه وقضاياه .

شرح الابيات:

(أنت وأنا ، يظهر هنا ايثار الشاعر للآخر، أي بدأ بالآخر قبل نفسه)

البيت الاول:يخاطب الشاعر القارئ ويوجّه له سؤالًا ويقول أنت إنسان وأنا إنسان ..إذن نحن متشابهان ومتساويان ،فلماذا نعيش في خصام وعداوة؟ في البيت تصريع ( أنا ،هنا)

البيت الثاني :يكمل الشاعر ويقول :إن الارض تنبت لنا الأزهار وتعطينا الخيرات وتمدّنا بالحياة ،فلماذا لا نزرعها إلا رماحا ودمارا ؟ وزراعة الارض بالرماح كناية عن الحرب والدمار.

والسؤال المطروح هو سؤال بلاغي إنكاري لا يتطلّب الإجابة

البيت الثالث : يكمل الشاعر ويقول: إن شئت ورغبت فستصبح هذه الارض مسكنًا يعجّ بالحياة .وإلّا فسوف تدمّر هذه الارض وتجعلها مدفنا ومقبرة .(يوجد طباق في هذه البيت كلمة وعكسها (مسكنا ،مدفنا).

البيت الرابع : ينتقل الشاعر ويتحدث عن موضوع الحقد والحسد الموجود في قلوب الآخرين ،فيقول أنت تملك القصر والأموال ، أكثير ان تراني أمتلك كوخا؟( يظهر هنا أسلوب النداء، يا أخي)

البيت الخامس+البيت السادس: يتحدث الشاعر عن نفسه ويقول لمن يسأل عنه ،أنّه إنسان يتحلّى بالحب والخير والعطاء،فهو انسان رحيم يشفق على القبح ويهوى الجمال.يوجد طباق (القبح،الحسنا).

شرح البيت السابع : يتحدث الشاعر عن عدم ملله ويأسه بتحقيق حلمه ورغبته للعيش بسلام ،سوف يبقى يحاول ويحاول ويدقّ هذا الباب حتى يؤذن له.

شرح البيت الثامن:يتحدث الشاعر عن موقفه تجاه الانسان المخالف له بالرأي ،فهو سوف يتقبله ولن يكون حاقدًا أو كارهًا له.

شرح البيت التاسع+البيت العاشر : يتحدث الشاعر عن مذهبه في الحياة ،فهو مذهبه الحب والخير والايمان بالبناء والتعاون ،فلا غنى عن الحب في هذه الدنيا الفانية . فإن رعيت الحب مثلي واهتممت به ، لن تكون في مذهبي إلا إنسانًا مؤمنًا وصالحًا.

شرح البيت الحادي عشر : يتحدث الشاعر عن موطنه ،فموطنه الانسان نفسه ،فهو لا يميّز بين إنسان وآخر حسب لونه ودينه وأصله ،ويطلب الشاعر هنا من الانسان الآخر أن يتّبع موطنه ،فلا يميّز بين الناس حسب ألوانهم وأصلهم ودياناتهم .

شرح البيت الثاني عشر :يخاطب الشاعر الانسان الآخر ويقول أن زرعنا البغض والكراهية في قلوبنا فانها سوف تدمرنا معا وتؤثّر علينا بشكل سلبيّ ،أما إذا غرسنا ونشرنا المحبه فإنها سوف تزهر حولنا ونعيش بمحبة وسلام .(هنا يظهر أسلوب الشرط( إن زرعنا– يأكلنا)

( ويظهر أسلوب الترادف( زرعنا– غرسنا)

شرح البيت الثالث عشر +الرابع عشر: يخاطب الشاعر الانسان ويقول ادنُ مني واقترب مني أيّها الانسان،فإن اقتربت مني واتبعت المحبة بمعاملتك سوف تراني مقتربًا منك دائما ، وإن اتّبعنا المحبة سوف نكون في القمة ،وسنتحدى الزمن والمصاعب التي تواجهنا.(هنا يظهر أسلوب الطلب( ادنّ)

( ويظهر أسلوب التكرار( نتحدّى، نتحدّى)

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح قصيدة انت وانا للصف الثامن الشاعر خليل الهنداوي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.