شرح قصيدة خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني؟

شرح قصيدة خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني؟

شرح قصيدة خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

شرح قصيدة خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني:

يزيد امير المؤمنين في ذلك الوقت بداء خلافته بعشق جارية اسمها سلامة وانتهت خلافته بل وحياته بسبب عشقه لجارية اخرى اسمها ” حبابة “يروى ابن كثير قصة وفاته على النحو التالي ..
( كان يزيد هذا يحب حظيه من حظاياه يقال لها حبابة وكانت جميلة جدا وكان قد اشتراها في زمن اخيه بأربعة الاف دينار من عثمان بن سهل بن حنيف فقال له اخوه سليمان : لقد هممت ان احجر على يديك فباعها فلما أفضت اليه الخلافة قالت امرأته سعدة يوما : يا امير المؤمنين هل بقى في نفسك من امر الدنيا شيء
( على اساس ان خليفة المؤمنين ذاق كل ملذات الدنيا لأنه ليس عليه لاحساب ولاعذاب كما زعموا مشايخه )
قال نعم : حبابه ..
فبعثت امرأته فاشترتها له ولبستها وصنعتها واجلستها من وراء الستارة .. وقالت له ايضا : يا امير المؤمنين هل بقى في نفسك من امر الدنيا شيء
قال : اوما خبرتك قالت : هذه حبابه وابرزتها له واخلته بها وتركته واياها فحظيت الجارية عنده وكذلك زوجته ايضا فقال يوما : اشتهى ان أخلو بحبابة في قصر مدة من الدهر لايكون عندنا أحد ففعل ذلك وجمع اليه في قصره مع حبابة وليس عنده احد ، وقد فرش له بأنواع الفرش والبسط الهائلة والنعمة الكثيرة السابغة فبينما هو معها فى ذلك القصر على اسر حال وانعم بال وبين ايديهما عنب يأكلان منهاذ رماها بحبة عنب وهي تضحك فشرقت بها وماتت ..فمكث اياما يقبلها ويرشفها وهي ميته .. حتى انتنت وجيفت .. فأمر بدفنها فلما دفنها أقام اياما عندها على قبرها هائما .. ثم رجع فما خرج من منزله حتى خرج بنعشه …

نص قصيدة يزيد بن معاوية من اجمل قصائد الغزل في الادب العربي
اراك طروبا والها كالمتيم * تطوف بأكناف السجاف المخيم
اصابك سهم ام رميت بنظرة * فما هذه الا سجية من رمي
على شاطيء الوادي نظرت حمامة * فطالت عليّ حسرتي وتندميِ
خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني * رأيتُ بعيني في أناملها دمي
خذوا بدمي منها فإني قتيلها * فلا مقصدي ألا تجود وتنعمي
ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها * ولكن سلوها كيف حل لها دمي
وقولوا لها يا منية النفس إنني * قتيل الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي
ولا تحسبوا أني قتلت بصارم * ولكن رمتني من رباها بأسهم
لها حكم لقمـان وصـورة يوسـف * ونغـمـه داود وعـفـة مـريـم
ولي حزن يعقوب ووحشـه يونـس * وآلام أيـــوب وحـســرة آدم
مدنيـة الألحـاظ مكيـة الحشـى * هلاليـة العينيـن طائيـة الـفـم
وإن أتى ذكر العامرية فإنّني * أغار عليها من فم المتكلم
أغار عليها من أبيها وأمها * ومن مصّة المسواك إن دار في الفم
أغار على أعطافها من ثيابها * إذا ألبستها فوق جسم منعم
وأحسد أقداحا تقبلُ ثغرها * إذا أوضعتها موضع المزج في الفم
ولو قبـل مبكاهـا بكيـت صبابـة * لكنت شفيت النفـس قبـل التنـدم
ولكن بكت قبلي فهيج لـي البكـاء * بكاهـا فكـان الفضـل للمتـقـدم
بكيت على من زين الحسن وجههـا * وليس لها مثـل بعـرب وأعجمـي
ممشوطة بالمسك قد فاح نشرهـا * بثغـر كـأن الـدر فيـه منـظـم
ولمـا تلاقينـا وجــدت بنانـهـا * مخضبـه تحكـي عصـارة عنـدم
فقلت خضبت الكف بعـدي أهكـذا * يكـون جـزاء المستهـام المتيـم
فقالت وأبدت في الحشى حرق الجوى * مقالة من في القول لـم يتبـرم
وعيشـك ما هـذا خضـاباً عرفتـهُ * فلا تكُ بالبهتان والـزور متهمـي
ولكننـي لمـا رأيـتـك نائياً * وقد كنت لي كفي وزنـدي ومعصمـي
بكيت دما يـوم النـوى فمسحتـهُ * بكفي فاحمرت بناني من دمي
أشارت برمش العين خيفـة أهلهـا * إشـارة محـزون ولــم تتكـلـم
فأيقنت أن الطرف قد قـال مرحبـا * وأهـلا وسهـلا بالحبيـب المتيـم
ولولا يمس المفاضل بقربها * لما جاز عندي بالتراب التيمم
وإن حرّم الله الزنا في كتابه * فما حرّم التقبيل في الخدّ والفم
وإن حرمت يوما على دين أحمد * فخذها على دين المسيح بن مريم
فوالله لـولا الله والخـوف والرجـا * لعانقتهـا بيـن الحطيـم وزمـزم
ووسدتهـا زنـدي وقبلـت ثغرهـا * وكانت حلالا لي ولو كنـت محـرم
وقبلتهـا تسعـا وتسعيـن قبـلـة * براقـة بالكـف والـخـدِ والـفـم

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح قصيدة خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.