شرح قصيدة رقت حواشي الدهر لأبي تمام؟

شرح قصيدة رقت حواشي الدهر لأبي تمام؟

شرح قصيدة رقت حواشي الدهر لأبي تمام، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

شرح قصيدة رقت حواشي الدهر لأبي تمام:

رقتْ حواشي الدهرُ فهيَ تمرمرُ وغَدَا الثَّرَى في حَلْيِهِ يَتكسَّرُ
نَزلَتْ مُقَدمَة ُ المَصِيفِ حَمِيدة ً ويدُ الشتاءِ جديدة ُ لا تكفرُ
لولا الذي غرسَ الشتاءُ بكفهِ لاَقَى المَصِيفُ هَشَائِماً لاتُثْمِرُ
كمْ ليلة ٍ آسى البلادَ بنفسهِ فيها ويَوْمٍ وَبْلُهُ مُثْعَنْجِرُ
مَطَرٌ يَذُوبُ الصَّحْوُ منه وبَعْدَه صَحْوٌ يَكادُ مِنَ الغَضَارة يُمْطِرُ
غَيْثَانِ فالأَنْوَاءُ غَيْثٌ ظاهِرٌ لكَ وجههُ والصحوُ غيثٌ مضمرٌ
وندى ً إذا ادهنتْ بهِ لممُ الثرى خِلْتَ السحابَ أتاهُ وهو مُعَذرُ
أربيعنا في تسعَ عشرة َ حجة ً حَقّاً لَهِنَّكَ لَلرَّبيعُ الأزْهَرُ
ما كانتِ الأيامُ تسلبُ بهجة ً لو أنَّ حسنَ الروضِ كانَ يعمرُ
أولا ترى الأشياءَ إنْ هيَ غيرتْ سَمُجتْ وحُسْنُ الأرْضِ حِينَ تُغَيَّرُ
يا صاحِبَيَّ تَقصَّيا نَظرَيْكُمَا تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تصورُ
تريا نهاراً مشمساً قد شابهُ زهرُ الربا فكأنما هو مقمرُ
دنيا معاشٌ للورى حتى إذا جليَ الربيعُ فإنما هيَ منظرُ
أضحتْ تصوغُ بطونها لظهورها نَوْراً تكادُ له القُلوبُ تُنَورُ
مِن كل زَاهِرَة ٍ تَرقْرَقُ بالنَّدَى فكأنها عينٌ عليهِ تحدرُ
تَبْدُو وَيحجُبُها الجَمِيمُ كأنَّها عَذْرَاءُ تَبْدُو تارَة ً وتَخَفَّرُ
حتَّى غَدَتْ وَهَدَاتُها ونِجَادُها فِئتيْنِ في خِلَعِ الرَّبيع تَبَخْتَرُ
مُصْفَرَّة ً مُحْمَرَّة ً فكأنَّها عُصَبٌ تَيَمَنُّ في الوَغَا وتَمَضَّرُ
منْ فاقعِ غضَّ النباتِ كأنهُ دُرٌّ يُشَقَّقُ قَبْلُ ثُمَّ يُزَعْفَرُ
أو ساطعِ في حمرة ٍ فكأنَّ ما يدنو إليهِ منَ الهواءِ معصفرُ
صنعُ الذي لولا بدائعٌ صنعهِ ماعَادَ أصْفَرَ، بَعْدَ إِذْ هُوَ أَخْضَرُ
خلقٌ أطلَّ منَ الربيعِ كأنهُ خلقٌ الإمامِ وهديهُ المتيسرِ
في الأَرْضِ مِنْ عَدْلِ الإمام وجُودِه ومِنَ النّباتِ الغض سُرْجٌ تَزْهَرُ
تُنْسَى الرياض وما يُرَوّضُ فَعْلُه أَبَداً على مَرّ اللَّيالي يُذْكَرُ
إنَّ الخَلِيفَة َ حينَ يُظلِمُ حادثٌ عينُ الهدى وله الخلافة ٌ محجرُ
كَثُرَتْ بهِ حَرَكاتُها ولقَدْ تُرَى منْ فترة ٍ وكأنها تتفكرُ
ما زِلْتُ أَعْلَمُ أَنَّ عُقْدَة َ أَمْرِها في كفهِ مذ خليتْ تتخيرُ
سكنَ الزمانُ فلا يدٌ مذمومة ً للحادِثَاتِ ولا سَوَامٌ يُذْعَرُ
نَظَمَ البِلادَ فأَصبَحتْ وكأنَّها عقدٌ كأنَّ العدلَ فيهِ جوهرُ
لم يبقَ مبدى موحشٌ إلاَّ ارتوى مِنْ ذِكْرهِ فكأنَّما هُوَ مَحْضَرُ
ملكٌ يضلُّ الفخرُ في أيامهِ ويقلُّ في نفحاتهِ ما يكثرُ
فَلَيَعْسُرَنَّ على اللَّيَالي بَعْدَهُ أنْ يبتلى بصروفهنَ المعسرُ

س/ اشرح قصيدة وصف الربيع لأبي تمام.
١- الجو العام للنص
أ – حياة الشاعر : هو حبيب بن أوس الطائي نسبة إلى طيء كنيته ( أبو تمام) ولد بقرية جاسم بالقرب من دمشق سنة ١٨٨هـ الموافق ٨٠٤م ووصل إلى مصر، وفيها نضجت موهبته الشعرية، ثم عاد إلى الشام ورحل إلى بغداد وتوفي سنة ٢٣١ هـ.
س / علل : لقب أبو تمام بشاعر الصَّنْعة .
ج : لأنه يحوك قصائده بإتقان ،ومعانيها عميقة ، ويطرزها بالمحسنات البديعية. قال شوقي ضيف عنه : (( انتهى عنده مذهب التصنيع إلى غايته، وهو يقف فيه علما شامخا لا تتطاول إليه الأعناق)).
س/ إلى أي مدرسة شعرية ينتمى هذا النص؟
ج : إلى مدرسة الصنعة.
ب – المناسبة : يعد الوصف من أغراض الشعر الجديدة في العصر العباسي ، وقد ثار إعجاب الشاعر بجمال الطبيعة في فصل الربيع فأنشد هذه الأبيات التي ترجمت إعجابه من بحر الكامل.
جـ – تعريف الوصف : هو إمتزاج القلب والنفس بالطبيعة.
٢- تقسيم النص إلى أفكار رئيسية :
أ – مقدمة الربيع ( ١ – ٣ ).
ب – جمال الطبيعة في فصل الربيع ( ٤ -١٠)
جـ – عظمة الخالق ( ١١).
٣ – الشرح اللغوي للنص :
١- رقت حواشي الدهر فهي تمرمر *
وغدا الثرى في حليه يتكسر
معاني الكلمات :
رقت : نعمت والرقيق ضد الغليظ. حواشي : مفرد حاشية جانب الثوب، أو أطرافه. الدهر : مدة الحياة الدنيا جمع دهور وأدهر، أو الزمن قل، أو كثر. تمرمر : تهتز وتتمايل. غدا : صار فعل ماض ناسخ. الثرى : التراب والمقصود النبات. حليه : مفرد حَليْ، وهي وسائل الزينة. يتكسر : يتثنى.
لقد صار الدهر رغدا بمقدم الربيع وصار النبات يتكسر؛ لرطوبته فيلعب به النسيم.
الصور البلاغية :
رقت حواشي الدهر : استعارة مكنية شبه الشاعر الدهر بالثوب حذف المشبه به رمز له بشىء من لوازمه وهو الحواشي. سرجمالها التوضيح، وتوحي بالجمال.
فهي تمرمر : استعارة مكنية شبه الشاعر حواشي الدهر بفتاة حذف المشبه به رمز له بشيء من لوازمها وهي التمرمر (التمايل) سر جمالها التشخيص. وتوحي بالجمال.
وغدا الثرى في حليه يتكسر : استعارة مكنية شبه الشاعر الثرى بعروس حذف المشبه رمز له بشيء من لوازمها وهي الحلي والتكسر. سر جمالها التشخيص، وتوحي بالجمال والحسن.
( رقت – حواشي – تمرمر- حليه – يتكسر) توحى بالبهجة والرقة والمتعة والجمال.
المحسنات البديعية :
التصريع بين ( تمرمر – يتكسر) يزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة ، وإثارة الذهن.
س / لماذا بدأ الشاعر قصيدته بالأسلوب الخبري؟
ج : لتوكيد فكرته وتقريرها وتبين أن ما يحدث عنه ليس مجال للشك.
س / علل : لم يبدأ الشاعر قصيدته بمقدمة تقليدية بل دخل في القصيدة مباشرة.
ج : لأن الشعراء العباسيين عدلوا عن وصف الأطلال إلى وصف الرياض وخاصة في الربيع حين تتبرج الطبيعة بمناظرها الفاتنة، وإلى وصف القصور…
٢-مطر ٌ يذوب الصحو منه وبعده*
صحو يكاد من الغضارة يُمطر
معاني الكلمات :
الصحو : صفو الجو. يكاد : يقارب. الغضارة : الرطوبة والطراوة.
أصبح الجو متقلب بين مطر تصفو بعده السماء وصحو رطب يكاد يقطر ماء.
الصور البلاغة :
يذوب الصحو : استعارة مكنية شبه الشاعر الصحو بمادة حذف المشبه به وهو المادة رمز له بشيء من لوازمه وهو الذوبان. توحي بالبهجة والسرور. سر جمالها التوضيح.
س / أيهم أفضل يذوب أم يذوق؟ ولماذا؟
ج : يذوق؛ لأنه يصف مطر الربيع وطيب الوقت ، أي أن المطر لايدوم ،وإذا كان الصحو طلاً سيعقبه المطر ويتذوق منه.
كلمة ( الغضارة) جاءت مصورة للمعنى المراد : (رقة الجو ولطافة النسيم، وخضرة الأرض). كرر الشاعر لفظي المطر والصحو يدل على قربهما من نفسه بدرجة واحدة.
(مطر وصحو) تنكيرهما يدل على كثرة التردد.
٣- غيثان : فالأنواء غيث ظاهر *
لك وجهه والصحو غيث مضمر
معاني الكلمات : الغيث : المطر جمع غيوث و أغياث. الأنواء : مفرد نوء المطر. ظاهر : واضح . مضمر : خفي.
أتى على هذه الأزاهير مطران أحدهما مطر بالأنواء وساهده الناس والثاني صحو المرتوي الذي يكاد لرطوبته يمطر فهو غيث آخر مضمر لا يشاهد.
المحسنات البديعية : ( صحو، مطر، منه، بعده) طباق يقوي المعنى ويوضحه ، ويزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة.
الصور البلاغية :
الصحو غيث : تشبيه بليغ بصورة المبتدأ والخبر شبه الصحو بالغيث.سر جماله التوضيح.
غيث ظاهر لك وجهه : استعارة مكنية شبه الغيث بإنسان حذف المشبه به وهو الإنسان رمز له بشيء من لوازمه وهو الوجه. سر جمالها التشخيص وتوحي بالنشاط.
كلمة ( الغيث) كررها الشاعر ثلاث مرات يدل على حبه للغيث ومكانته من نفسه وعلى ثقافته الإسلامية ، إذ الماء غيث للأرض وما عليها ومن عليها.
المحسنات البديعية : ظاهر، مضمر طباق يقوي المعنى ويوضحة، ويزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة.
الأساليب البلاغية :
البيت الثاني والثالث : إطناب ( الألفاظ كثيرة والمعاني قليلة) توسع في وصف الجو كان عليه أن يقول : الجو عندنا متقلب بين مطر صحو ) وهذا يدل على إحساسه بالمتعة بهما.
س / ما علاقة البيت الثالث بالثاني؟
ج : علاقة تفصيل بعد إجمال.
س/ علل : سيطرة الأسلوب الخبري على الأبيات الثلاثة؟
ج – وذلك لإظهار عاطفةالإعجاب والسرور والبهجة بجمال الطبيعة في فصل الربيع.
س / تناول الشعراء كثيراً من مظاهر الحياة في العصر العباسي بالوصف، اذكر ثلاثة مظاهر مما كان يوصف في ذلك العصر.
ج : ١- وصف القصور. ٢- وصف الأمطار والسحب. ٣- وصف مظاهر الحضارة العباسية المادية وما يتصل بها من الترف في الطعام والتأنق في الملابس والثياب.
س / لم قال الشاعر في مطلع القصيدة :
(( رقت حواشي الدهر)) ولم يقل : (( رقت حواشي الروض)) ؟
ج : لأنه لا يتحقق جمال الطبيعة إلّا بحدوث تداول الفصول عليها واستحالة البقاء على حالة واحدة وإلّا لما أدركنا الجمال في الطبيعة فالدهر كله جميل ويزداد في فصل الربيع.
مطر يذوب الصحو منه وعده * صحو يكاد من الغضارة يمطر.
س/ البيت السابق من أجمل الأبيات في النص. لماذا؟
ج : لأن المطر هو السبب في هذه المشاهد البهيجة وذلك لا بد أن يكون بالمقدار المطلوب من الصحو والمطر حتى لا تعطب وظيفة الأرض بسبب زيادة هذا أو ذاك على الحد؛لأن إنعدام المطر يجعلها جدباء قاحلة من الحلل البهية واتصال هطول الأمطار قد يصبها بفيضان الماء وموت النبات .
علل : كثرة الصور البلاغية في النص.
ج : لأن الصور البلاغية تمنح النص الحيوية والنشاط والربيع هو فصل الحيوية والنشاط.
٤ – يا صاحبي َّ تقصيا نظريكما *
تريا وجوه الروض كيف تصور.
معاني الكلمات : تقصيا : تتبعا. الروض : الحديقة جمع الرياض. تصور : تصير صوراً وأشكالاً بألوان الزهر.
يقول الشاعر : أيها الصاحبان أنظرا إلى جمال الطبيعة حيث تظهر الحدائق مملوءة بالأزهار الملونة.
الصور البلاغية :
وجوه الروض : استعارة مكنية شبه الشاعر الروض بإنسان حذف المشبه به رمز له بشيء من لوازمه وهو الوجه. سر جمالها التشخيص. توحى بالحسن والبهاء.
وجوه الروض كيف تصور : كناية عن جمال الطبيعة وروعتها. سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم.
وجوة جاءت جمعا تدل على كثرة جمال الطبيعة وتنوعه.
كيف تصور : توحى بالدقة والجمال.
الأساليب البلاغية :
يا صاحبي : أسلوب إنشائي .أفاد النداء. غرضه البلاغي التنبيه والالتماس.
س / لماذا خاطب صاحبه بالمثنى؟
ج : متأثر الشاعر فيه بالشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى وهذا يدل على ثقافته الشعرية ممن سبقوه حيث كان لكل شاعر صاحبان أحدهما للطعام والآخر للحراسة.
تقصيا : أسلوب إنشائي أفاد الأمر غرضه البلاغي الالتماس.
كيف تصور : أسلوب إنشائي أفاد الاستفهام غرضه البلاغي التعجب.
٥- تريا نهاراً مشمساً قد شابَه* زهر الربا فكأنما هو مقمر
معاني الكلمات : نهارا : صباحا . مشمسا : مضاء بالشمس. شابَه : خالطه ضد الانفصال. زهر الربا : مفرد ربوة المرتفعات. ضدها الوهاد المنخفضات.
مقمر : مضاء بالقمر.
يقول الشاعر : وستشاهدان النهار المشمس قد امتزج به زهر الربا، وكأن الجو مقمر وليس مشمسا.
الصور البلاغية :
كأنما هو مقمر : تشبيه تمثيلي حيث شبه الشاعر نور الشمس وقد خالطه بياض الأزهار بنور القمر. وهذا يدل على جمال الربيع البهيج.
كرر الشاعر كلمة ( تريا) تدل على كثرة جمال الطبيعة واستحضار الصورة في الذهن.
زهر الربا : يمتاز بنقاء الهواء وسمو المكانة .
فاكأنما هو مقمر :أسلوب حصر للتوكيد والتخصيص.
المحسنات البديعية : مشمس – مقمر : تطباق يقوى المعنى ويوضحه ويزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة.
٦ – من كلِّ زاهرةٍ تَرَقْرَقُ بالندى *
فكأنما عينٌ إليك تَحَدَّرُ
معاني الكلمات :
الزاهرة : زهرة، شجرة جمع أزاهير. تَرَقْرَق : أصلها تترقرق : جال الدمع في حملاق العين، أي باطن أجفانها أي تلمع . الندى : قطرات الماء. تَحدَّر : أصلها تتحدر : ينزل منها الدمع.
يقول الشاعر : الشجرة المكسوة بالأزهار والطل يتساقط منها، فبدت الزهرة له كالعين يقطر منها الدمع.
الصور البلاغية :
زاهرة ترقرق : استعارة مكنية شبه الشاعر الزهرة بالعين حذف المشبه به وهو العين رمز له بشيء من لوازمها وهو الترقرق توحى بالجمال الرائع واللمعان.
ترقرق : توحى بالسرور.
فكأنما عين إليك تحدر : تشبيه تمثلي حيث شبه الزهرة فوقها قطرات الندى بالعين التي تدمع. سر جمال التشبيه التوضيح.
يوجد في البيت تناقض في الجو النفسي فهذا يؤخذ على الشاعر فالزهرة تبعث السرور والعين تبعث الحزن.
٧- تبدو ويحجبها الجميم كأنها*
عذراء تبدو تارة وتَخِفَّرُ
معاني الكلمات : تبدو :تظهر ضدها تختفى. يحجبها : يمنعها. الجميم : النبات الكثير أو الكثيف الذي يغطى الأرض. عذراء : فتاة لم تتزوج. تخفر : تختفى في استحياء وخجل.
يقول الشاعر : تشاهدان الزهرة وهي تظهر وتختفى خلف النباتات كأنها فتاة عذراء تظهر وجهها وإذا رأت أحدا تختفى استحياء وخجلاً.
الصور البلاغية : كأنها عذراء تشبيه تمثيلي شبه الزهرة التي تظهر من خلال النباتات وتختفى خلفها بالفتاة العذراء التي تبدو وتختفى خجلاً واستحياء ممن يرى وجهها.
يوحى بلطف النسيم.
المحسنات البديعية :
تبدو – يحجب : طباق يقوى المعنى ويوضحه ويزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة.
تبدو- يحفر : طباق يقوى المعنى ويوضحه ويزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة.
الضمير في تبدو يعود على الأرض.
٨- حتى غدت وهداتها ونجادها *
فئتين في خِلعِ الربيع تبختر
معاني الكلمات : غدت : صارت. وهداتها : المنخفضات مفرد وهْدَه. نجادها : المرتفعات مفرد نجْده. تبختر : أصلها تتبختر : تتمايل.
يقول الشاعر : ظهرت الأرض بمرتفعاتها ومنخفضاتها وقد كساها الربيع لونين من الثياب الأصفر والأحمر.
الصور البلاغية :
غدت وهداتها ونجادها فئتين : استعارة مكنية شبه أزهار النخفضات والمرتفعات بفئتين من الألوان فئة تحمل اللون الأصفر وفئة تحمل اللون الأحمر.
وهداتها ونجادها تتبختر : استعارة مكنية شبه الشاعر المنخفضات والمرتفعات بفتيات حذف المشبه به وهو الفتيات ورمز له بشيء من لوازمها وهي التبختر سر الجمال التشخيص. توحى بالجمال.
خلع الربيع : استعارة مكنية شبه الشاعر الربيع بإنسان حذف المشبه به وهو الإنسان رمز له بشيء من لوازمه وهو الخلع. سر الجمال التشخيص.
المحسنات البديعة :
وهداتها – نجادها : طباق يقوى المعنى ويؤكده ويزيد من انسجام الموسيقى الداخلية الظاهرة. ويفيد الشمول.
٩- مصفرة ً محمرةً فكأنها *
عُصَبٌ تَيَمَّنُ في الوغى وتُمَضَرُ.
معاني الكلمات :
تَيَمَّنُ : تنسب إلى اليمن، فتحمل الرايات الصفراء. تمضر : تنسب إلى مضر، فتحمل الرايات الحمراء وهي رايات المضريين. عصب جمع عصبة الجماعة. الوغى : الحرب.
يقول الشاعر : فظهرت الأرض عصبتان مقاتلتان أحدهما تنسب إلى اليمن فتحمل الرايات الصفراء والثانية تنسب إلى مضر فتحمل الرايات الحمراء.
الصور البلاغية :
كأنها عصب تيمن : شبه الشاعر الزهر الأصفر بجماعة تنسب إلى اليمن.
كأنها عصب تمضر : شبه الشاعر الزهر الأحمر بجماعة تنسب إلى قبيلة مضر.
١٠- من فاقعٍ غَضَّ النبات كأنه *
درٌ يُشَقَّق قبل ثم يزعفر.
معاني الكلمات : فاقع : شديد الصفرة.
غض : طري. در : جمعها درر وهي الجواهر. يشقق : يتخذ لون الشقيق وهو زهر أحمر منقط بنقط سوداء. يزعفر : يتخذ لون الزعفران الأصفر.
يقول الشاعر : هاتان المجموعتان من الزهر الصفراء والحمراء نشعر أن بينهما تكاملاً عجيبا فالمجموعة الصفراء شديدة الصفرة طرية تشبه در يلبس الأحمر ثم الأصفر.
الصور البلاغية :
در : استعارة تصريحية : صرح الشاعر بلفظ المشبه به وحذف المشبه وهو الزهر الأحمر. يوحى بالجمال.
كأنه در : تشبيه بليغ بصورة أن واسمها وخبرها شبه الشاعر الزهر الشديد الصفرة بالدر.
غض النبات : شبه النبات بإنسان حذف المشبه به وهو الإنسان رمز له بشيء من لوازمه وهو الغض.
در يشقق : استعارة مكنية شبه الشاعر الدر بشيء مادي حذف الشيء المادي رمز له بشيء من لوازمه وهوالتشقق. سر الجمال التجسيم.
١٠ – أو ساطع في حمرة فكأنما *
يدنو إليه من الهواء مُعصفر.
معاني الكلمات : ساطع : لامع، براق. يدنو : يقترب. معصفر : المصبوغ بالأصفر.
يقول الشاعر : المجموعة الحمراء ساطعة الحمرة يشوبها شيء من الصفرة كأن اللون الأحمر تظلل بلون أصفر لما بين اللونين من تداخل.
الصور البلاغية :
كأنما يدنو : تشبيه حيث شبه الشاعر الزهر الأحمر كأنه مصبوغ باللون الأصفر.
يدنو الهواء : استعارة مكنية شبه الشاعر الهواء بإنسان حذف المشبه به رمز له بشيء من لوازمه وهو الدنو. سر جمالها التشخيص. وتوحى برقة الهواء .
١١- صنع الذي لولا بدائع لطفه *
ما عاد أصفر بعد إذ هو أحمر.
معاني الكلمات : صنع : خلق. لطفه : قدرته. بدائع : عجائب مفرد بديعة.
يقول الشاعر :تتجلى قدرة الخالق في الربيع حيث تخضر الأرض بعد صفرة مما يدل على عظمة الخالق.
الصور البلاغية :
صنع الذي لولا بدائع لطفه : كناية عن الله سبحانه وتعالى. سرجمالها الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إجاز وتجسيم.
ما عاد أصفر بعد إذ هو أخضر : كناية عن التجدد وعدم الثبات على حالة واحدة.
س/ علل: نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي.
ج: حتى لا يمل الجمهور من النغمة الواحدة التي تسبب الرتابة وتشويق القارئ على متابعة النص.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح قصيدة رقت حواشي الدهر لأبي تمام، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.