شرح قصيدة شام يا ذا السيف لشاعر سعيد عقل لصف السابع الفصل الثاني

شرح قصيدة شام يا ذا السيف لشاعر سعيد عقل لصف السابع الفصل الثاني ، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

شرح قصيدة شام يا ذا السيف لشاعر سعيد عقل لصف السابع الفصل الثاني :

 

وصف الشاعر مدينة دمشق وعظمتها وتاريخها العريق، وكيف أن أبوابها كانت وما زالت مفتوحة ومشرعة في وجه كل من أحبها وأراد زيارتها، كما أن سيفها مسلول في وجه كل غازي ومعتدي، فقد كتب سعيد عقل عن دمشق بكل حب وامتنان، وعبر عن اشتياقه لأيام الشباب التي قضاها فيها، وفيما يلي شرح أبيات قصيدة شام يا ذا السيف:

( شامُ يا ذا السَّـيفُ لم يَِغب يا كَـلامَ المجدِ في الكُتُبِ): يا شام يا صاحبة السيف المسلول، الذي يتحدث عن بطولاتك وأمجادك.
( قبلَكِ التّاريـخُ في ظُلمـةٍ بعدَكِ استولى على الشُّهُبِ ): أنت يا دمشق لك بصمة في التاريخ والأمجاد، حيث أن لك تأثير كبير في صناعة التاريخ.
( لي ربيـعٌ فيـكِ خبَّأتُـهُ مِـلءَ دُنيا قلبـيَ التّعِـبِ ): قضيت في ربوعك يا شام أجمل أيام شبابي ما يجعلني الآن أقاوم آلامي.
( طابتِ الذكرى فَمَنْ رَاجِعٌ بي كما العودُ إلى الطربِ؟ ): أحن إلى الذكريات الطيبة التي تشبه حنين العود إلى ألحانه فمن يستطيع أن يعيدني إليها.
( شـامُ أهلوكِ إذا همْ على نُـوَبٍ ، ٍقلبي على نُـوبِ ): يا شام أهواك وقلبي متيم بك، فإن أصاب أهلك أي مكروه فإنه سيصيب قلبي.
( أنا أحـبابيَ شِـعري لهمْ مثلما سَـيفي وسَـيفُ أبي ): لقد سخرت أشعاري حتى أتغنى بمجدك، وسللت سيفي أنا وقمت للدفاع عنك.
( أنا صَـوتي مِنكَ يا بَرَدَى مثلما نَبعُـك مِـن سُـحُبي ): إني أستلهم قصائدي من جمال نهر بردى، كما يستمد ماءه من الغيم.
( ثلـجُ حَرْمُـونَ غَذَانا مَعاً شامِخاً كالعِـزِّ في القُـبَبِ ): قد ارتوت أجسامنا جميعا من مياه الثلوج من جبل الحرمون العزيز الغالي.
شرح قصيدة شام يا ذا السيف للشاعر سعيد عقل، وهو شاعر لبناني معروف له الكثير من القصائد الجميلة، ومن قصائده المشهورة قصيدة شام يا ذا السيف، التي غنتها السيدة فيروز، والتي تغنى فيها الشاعر بعظمة مدينة دمشق السورية، كما وصف حنينه واشتياقه للتجول في شوارعها القديمة، إذ يعتبر سعيد عقل دمشق ملهمته في كتابة أجمل القصائد والأشعار للتغني بمجدها وعزها

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح قصيدة شام يا ذا السيف لشاعر سعيد عقل لصف السابع الفصل الثاني ، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.