شرح قصيده بطيبة؟

شرح قصيده بطيبة
هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.
 

شرح قصيده بطيبة

 

قصيدة (بطيبة ) في رثاء الرسول ( ص ) / حسان بن ثابت
هذه الأبيات جزء من قصيدة لحسان بن ثابت رثى بها الرسول صلى الله عليه وسلم فالفكرة التي عرضها الشاعر في أبياته هذه إنما هي تعبير عن الأسى والحزن والألم الذي يحس به كل مسلم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أفكار عادية لا تخرج عما يعبر به الشعراء في مثل هذه المناسبات، ولكن أفكار حسان في هذا النص تختلف عن أفكار غيره من الشعراء الذين يندفعون خلف المبالغات حيث إن شاعر الرسول التزم الصدق في أفكاره فجاءت معبرة عن الواقع خير تعبير، وهي بعد ذلك أفكار إسلامية، فتعداد النعم وطلب البركة من الأفكار الإسلامية.
والأفكار في هذا النص عبر عنها الشاعر بأسلوب سهل، فالألفاظ ليس فيها صعوبة فهي متداولة بين المسلمين مثل: طيبة، منبر، الآيات، مصلى، مسجد، نور، يستضاء، آلاء، والتراكيب تبدو عليها البساطة فهي بعيدة عن التعقيد ولذلك فإن سهولة الأسلوب جعلت النص يفهم دون أي عناء فهو أسلوب واضح.
1 . بِطَيْبَةَ رَســمٌ لِلرَسـولِ وَمَعهَدُ مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدُ
** المفردات
طيبة : اسم للمدينة المنورة // رسم : أثر ج رسوم ، أَرْسُم ، رسومات ، والمقصود : قبر الرسول // معهد : مكان معروف، أو المنزل والجمع معاهد // منير : مضيء وعكسها : مظلم ، معتم // تعفو : تزول ، تنمحى عكسها تثبت ، تدوم // تهمد : أي تبلى ، تفنى ، تضعف ومضادها وعكسها : تخلد ، تدوم ، تبقى
الشرح : يبدأ الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال ، وإن اختلفت الأطلال هنا فقد اعتاد الشعراء في الجاهلية بدء قصائدهم بالغزل وبكاء الديار والوقوف على آثار ديار المحبوبة ، ولكن شاعرنا هنا يقف على قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – باكياً فيقول : إن بالمدينة المنورة آثار وأماكن منيرة بخطوات الرسول عليها التي طبعت فيها البركة والخير والنماء وجعلتها خالدة لا يمكن أن تزول .
الصور الفنية والأساليب اللغوية :
** بطيبةَ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ منيرٌ : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد.
** رسم ومعهد : نكرتان للتعظيم .
** بطيبةَ .. معهد منير : استعارة مكنية يصور فيها قبر الرسول في طيبة (المدينة المنورة) بالنجم المنير ؛ لتوضيح
رفعة وسمو قدْر الرسول- صلى الله عليه وسلم -.
** قد تعفو الرسومُ وتهمد : قد مع الفعل المضارع تفيد الشك ، والمضارع للتجدد والاستمرار.
معهد – تهمد : محسن بديعي / تصريع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن ، وأيضاً جناس ناقص .
أعرب الكلمات الآتية :
** رسمٌ : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . // معهدٌ : اسم معطوف مرفوع بالضمة .
** استخرج من البيت : اسماً ممنوعا من الصرف ، نعتاً ، اسماً معطوفاً .
** – ما الرسم وبمَ وصفه الشاعر الرسم هو الأثر، ووصفه الشاعر بأنه لا ينمحي ويبقى خالدا لا يمكن أن يزول .
س : دلل على قدسية طيبة المدينة المنورة من خلال فهمك للبيت الأول .
2 . ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمةٍ ** بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ
المفردات :
تنمحي : تعفو وتزول// دار حُرمة : مكان مهيب ، وهو مسجد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ //الآيات: العلامات.
الشرح : الآثار معرضة للزوال ، ولكن آثار الرسول في دار لا يحل انتهاكها وهي المدينة المنورة حيث تشتمل على
المنبر الذي كان مصدر إشعاع وهداية للبشر.
منبر : اسم مكان ، الهادي : اسم فاعل ، وهي اسم منقوص .
استخدام الشاعرللأسلوب الخبري : لتقرير ولتوكيد صفات الرسول العظيمة التي جعلته خير من أنجبتهم البشرية .
أعرب : الآيات ( فاعل ) ، حرمةٍ ( مضاف إليه ) ، بها ( جار ومجرور خبر) منبر ( مبتدأ مؤخر ) .
بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد.
جملة ( كان يصعد ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
جملة ( يصعد ) : في محل نصب خبر كان .
3 . ووَاضِحُ آياتٍ ، وَبَاقي مَعَالِمٍ ** وربعٌ لهُ فيهِ مصلّىً ومسجدُ .
المفردات : آيات : علامات / معالم : بقايا الآثار // الربع: المنزل أو الدار .
الشرح : إن العلامات الدالة على مكان إقامته صلى الله عليه وسلم واضحة، فمنزله ومسجده وأماكن صلاته كلها تذكر
بما للنبي صلى الله عليه وسلم من المنزلة في نفوس المسلمين.
** ما مفرد الكلمات الآتية : آيات ( آية ) ، معالم ( مَعلَم )
** ما نوع الكلمتين الآتيتين من المشتقات : مصلى ، مسجد ( اسم مكان ) وما فعل كلّ منهما ( صلى ، سجدَ )
** أعرب : معالم ٍ( مضاف إليه ) ، مسجد ( اسم معطوف ) ، مصلّىً ( مبتدأ مؤخر ) .
4 . بها حجراتٌ كانَ ينزلُ وسطها ** مِنَ الله نورٌ يُسْتَضَاءُ ، وَيُوقَدُ
** إن طيبة تضم حجرات الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الحجرات التي كان يشع منها نور الإِيمان فيهدي الناس إلى
الخير ويبعدهم عن الشر.
الضمير في كلمة ( بها ) يعود على : طيبة . والضمير في كلمة ( وسطها ) يعود على : الحجرات .
** بها حجراتٌ : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور( الخبر على المبتدأ ) للتخصيص والتوكيد.
** كانَ ينزلُ وسطها مِنَ الله نورٌ : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفاعل للتخصيص والتوكيد.
ما محل جملة يستضاء من الإعراب في محل رفع نعت .
أعرب : حجرات : مبتدأ مرفوع بالضمة . ( يستضاء ، يوقد ) : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بالضمة .
يستضاء : يوقد محسن بديعي ترادف .
في كلمة يستضاء : أيجاز بالحذف ، والتقدير : يستضاء به ، أي بنوره .
ما محل الجملة الفعلية ( يستضاء ) من الإعراب ** في محل رفع نعت .
ما محل الجملة الفعلية (ينزل وسطها ) من الإعراب ** في محل نصب خبر كان .
شبّه الشاعر القرآن الذي كان ينزل على سيدنا محمد ( ص ) في بيته بالنور والضياء .
5 . معالمُ لم تُطمَـسْ على العهدِ آيها ** أتَاهَا البِلَى ، فالآيُ منها تَجَدَّدُ
المفردات ** تطمس: تنمحى وتزول // العهد: طول الزمن .// آيها : علامات الإيمان// البلى: العدم.
** إذا كان الموت قد خيم على تلك المعالم حيث دفن الرسول صلى الله عليه وسلم فإن علامات الإِيمان باقية وهي
تتجدد يوماً بعد يوم.
أعرب : معالم ( مبتدأ ) ، آيها ( نائب فاعل مرفوع ، وهو مضاف / ها : ضمير متصل … مضاف إليه )
البلى ( فاعل )
ما محل الجملتين الآتيتين من الإعراب :
** لم تطمسْ على العهدِ آيها : في محل رفع خبر. // تَجَدَّدُ : في محل رفع خبر .
استخرج من البيت مفعولاً به تقدم على الفاعل . ** جملة ( أتاها البلى ) .
6 . فَبورِكتَ يا قَبرَ الرَسولِ وَبورِكَت بِلادٌ ثَوى فيها الرَشيدُ المُسَدَّدُ
-المفردات : بوركت : عظمت ومضادها : حقرت // ثوى : أقام ، مكث ، سكن مضادها : رحل ، هاجر//
الرشيد : الهادي والمقصود بالرسول صلى الله عليه وسلم والجمع : الرشداء ومضادها : الضال //
المسدد : الموفق للصواب والقصد من القول والعمل ، ومضادها : المخفق
الشرح يدعو الشاعر بالبركة لقبر الرسول ، وبالبركة للمدينة المنورة التي أقام بها الرسول الكريم .
الصور الفنية والأساليب اللغوية :
**فبوركتَ : أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه : الدعاء ، وبناء الفعل للمجهول فيه إيجاز بحذف الفاعل وهو الله .
** يا قبرَ الرسولِ) : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعظيم وإظهار الحب ، وإضافة قبر للرسول تفيد التشريف والتكريم والتعظيم .
** يا قبرَ الرسولِ) : استعارة مكنية ، حيث صور القبر بإنسان ينادى عليه ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي الصورة بشدة الحسرة على فقد الرسول .
ملحوظة : كل نداء لما لا يعقل استعارة مكنية ، وسرّ جمالها التشخيص .
** بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (فيها) للتخصيص والتوكيد ) ،
والفعل ثوى ) يدل على طول الإقامة والبقاء والاستقرار ، وجاءت كلمة الرشيد معرفة : للتعظيم .
** بوركتْ بلادٌ ثوى فيها الرشيدُ المسددُ) : كناية عن عظمة المدينة المنورة ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى
مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
الرشيدُ المسددُ) : كناية عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
استخرج : اسم مفعول ( المُسدَّد ) ، صفة مشبهة ( الرشيد )
أعرب : قبر ( منادى منصوب ، وهو مضاف ) ، بوركتَ ( فعل ماضٍ مبني للمجهول … والتاء : نائب فاعل )
بلاد ٌ : ( نائب فاعل مرفوع ) الرشيد ( فاعل ) .
ما محل الجملة الفعلية ( ثوى ) من الإعراب ** في محل رفع نعت .
أسئلة أ – ما مرادف ” الرشيد ” و ما مضاد ” ثوى ”
ب – لا يمكن أن ينفصل الشاعر عن تراث أجداده . وضح من خلال فهمك للأبيات السابقة . أو يبدو الشاعر متأثراً بالقدماء . وضح .
ج – استخرج من البيت
1 . أسلوب خبري لفظاً إنشائي .
2 . كناية .
3 . أسلوب قصر .
4 . استعارة مكنية .
5 . مجاز
6. أسلوب إنشائي , وبين سر جمال كل ما سبق .
د ـ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر
س2 : علل : غلبة الأسلوب الخبري على الأبيات السابقة .
**: غلب الأسلوب الخبري ؛ لتقرير شدة الحزن والأسى على فراق الرسول – – وبيان عظمته .
يقول البوصيرى في مدح الرسول ( ص ) :
لا طيبَ يعدلُ ضمَّ أعظمه طوبى لِمُنتشِق ٍ منه وملتثِـم ِ .
** قارن بين حسان وقول البوصيري في مدح الرسول .
كلاهما يبارك قبرا احتضن رسول الله ، ويبارك تراباً طيباً أحاط به .
7 . تهيلُ لا عليهِ التربَ أيدٍ وأعينٌ ** عليهِ ، وقدْ غارتْ بذلكَ أسعدُ .
المفردات ** تهيل عليه : تضع عليه من أعلى إلى أسفل // غارت : ذهبت وابتعدت ، وغابي //
أسعد : السعادة والفرح والسرور .
* الشرح* أن سعادة وفرح المسلمين قد زالت بموت الرسول ( ص ) ، وذهبت السعادة والبركة ، وخاصة عندما أهيل
التراب على جسدة المبارك .
أيدٍ : جمع يد ، وهي اسم منقوص // أعيُنٌ : جمع عين // وقد غارت… واو الحال // قد تفيد التحقيق او التوكيد
أيد ٍ : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة ، وهو مضاف ،
والياء المحذوفة : ضمير متصل … مضاف إليه // أسعد ُ : فاعل مرفوع بالضمة .
الصورة الفنية في البيت :
شبه السعد واليمن والبركة بالشمس التيتغيب بغياب النبي محمد ( ص ) ، وشبه الدمع بانهيال التراب .
8 . لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ
المفردات ** الحلم : التأني وعم التسرع ، علَّوهً : وضعوا فوقه الثرى : التراب : // يوسّد : يتّخذه وسادةً
الشرح ** عندما أهال الصحابة التراب على جسده الشريف ، ذهبت الرحمة والعلم والتريّث معه عليه السلام .
حلماً : مفعول به / عشبة َ : ظرف زمان منصوب ( مفعول فيه ) . // الثرى ( مفعول به ثانٍ )
9 . وَرَاحُوا بحُزْنٍ ليس فيهِمْ نَبيُّهُمْ * * وَقَدْ وَهَنَتْ منهُمْ ظهورٌ ، وأعضُدُ .
المفردات ** وهنت : ضعفت / ظهور : جمع ظَهر / أعضد : جمع عَضُد ، وهو ما بين المرفق إلى الكتف .
الشرح ** بعد دفنهم الرسول عليه السلام رجعوا والحزن يملؤهم وكأنهم من شدّة المصاب قد ضعفت قواهم وكسرت ظهورهم على فراقه .
إعراب ** بحزن ٍ : شبه جملة حال . / نبيهم : اسم ليس مرفوع … / ظهور : فاعل مرفوع بالضمة .
وقد وهنت.. ( جملة فعلية حال ) // قد : حرف يفيد التحقيق والتوكيد لدخوله على الفعل الماضي .
10 . وهلْ عدلتْ يوماً رزيةُ هالكٍ ** رزيةَ يومٍ ماتَ فيهِ محمدُ
المفردات ** عدلت : مساوية لها في المقدار والتأثير / رزية : مصيبة // هالك : من يصيبه الموت
الشرح ** : لا يوجد مصيبة تعادل مصيبة موت النبي صلى الله عليه وسلم .
هل عدلت : أسلوب استفهام يفيد ( النفي )
أساليب ** ماتَ فيهِ محمدُ : أسلوب قصر ، فصل بين الفعل والفاعل ، للتأكيد والتحقيق .
إعراب ** رزية ُ : فاعل …/ محمد : فاعل … / يرما : ظرف زمان / رزية َ : مفعول به
11 . تَقَطَّعَ فيهِ منزِلُ الوَحْيِ عَنهُمُ * * وَقَد كان ذا نورٍ ، يَغورُ و يُنْجِدُ
المفردات ** الوحي : جبريل عليه السلام / يغور : المنخفض من الأرض // ينجد :المرتفع من الأرض
غارتِ العين: دخلت في الرأس. // غار الماء: ذهب في الأرض. // غار النهار: اشتد حره.//
غارتِ الشمس: غربت، غابت. // غار في الأمر: دقق النظر فيه.
الشرح ** عند موت الرسول صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي بعدما كان ينزل عليهم بالنور والهداية التي تعم جميع مناحي الحياة .
تقطّع : الزيادة في الفعل تدل على المبالغة والتكثير .
محسنات بديعية ** يغور : ينجد محسن بديعي ( طباق أيجاب ) يفيد التوكيد والتوضيح أنّه صلى الله عليه وسلم كان
يعم جميع المناطق .
إعراب ** منزل : فاعل مرفوع بالصمة // ذا خبر كان منصوب بالألف ، وهو مضاف .
** وَقَد كان ذا نورٍ : قد : حرف يفيد التحقيق والتوكيد لدخوله على الفعل الماضي .
** أعرب : ذا ( خبر كان ) / كان ( فعل ماض ناقص … )
12 . فَبَيْنَا هُمُ في نِعْمَةِ الله بيْنَهُمْ * * دليلٌ به نَهْجُ الطّريقَةِ يُقْصَدُ .
المفردات ** نعمة الله : النبي محمد ( ص ) / دليل : الدال على الطريق الصحيح وهو الإسلام الذي يوصل إلى
رضا الله والفوز بجنته / نَهْجُ الطّريقَةِ يُقْصَدُ : هو الذي يدل على الطريق الصحيح الموصل إلى الله لا أحد سواه .
الشرح ** طالما عاش المسلون في نعمة عظيمة وهي وجود النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي هدى الله به الناس
إلى الطريق الصحيح الموصل إلى رضا الله تعالى .
** بينهم دليل : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة الظرفية ( خبر ) على المبتدأ ،أي أن الدليل بينهم وحده ولا يوجد عند
غيرهم وذلك بغرض التخصيص والتوكيد .
** به نَهْجُ الطّريقَةِ يُقْصَدُ . أسلوب قصر فقد حصر أي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم وحده من يدل على الطريق
الصحيح القويم.
** أعرب : دليل ( مبتدأ ) / نهج ( مبتدأ ) .
13 . عزيزٌ عليْهِ أنْ يَحِيدُوا عن الهُدَى * * حَريصٌ على أن يَستقِيموا ويَهْتَدوا .
المفردات : يحيد : يبتعد عن الطريق الصحيح
** عزيزٌ عليهِ أنْ يحيدوا عن الهدى : كناية عن حرص الرسول على هداية صحابته وخوفه عليهم من العذاب إن
انحرفوا عن الطريق المستقيم ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
** واقتباس من القرآن الكريم (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ
رَّحِيمٌ) التوبة : 128
** يحيدوا عن الهدى : استعارة مكنية تصور الهدى بالطريق الواضح القويم الذي يشق (يصعب) على الرسول أن
يبتعد عنه صحابته ، وسر جمال الصورة : التجسيم .
**حريصٌ على أن يستقيموا ويهتدوا : كناية عن حرص الرسول على تحقيق الاستقامة والهداية لأمته ،
وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . والعطف للتوكيد.
** الهدى – يهتدوا : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً وإيقاعاً محبباً للأذن
** يستقيموا – يهتدوا : ترادف يؤكد ويقوي المعنى .
** استخرج من البيت :
كنايةً ، اقتباساً من القران ، استعارة ً وبيّن نوعها ، محسنا بديعيا ، وبين نوعه .
** استخرج من البيت : صفة مشبهة ( عزيز ، حرص ) .
فعل مضارع منصوب ( يحيدوا ، يستقيموا ) ، فعل مضارع مرفوع ( يحنو ، يمهد )
ما محل المصر المؤول ( أن يحيدوا ) من الإعراب في محل رفع مبتدأ مؤخر والخبر ( عزيز ٌ )
( أن يستقيموا ) في محل جر بحرف الجر .
14 . عطوفٌ عليهمْ ، لا يثني جناحهُ * * إلى كَنَفٍ يَحْنو عليهم وَيَمْهِدُ
المفردات : / عطوف : كثير العطف والشفقة / لا يثني جناحه : لا يستكبر /كنف : الحضن أو الجانب /
يمهد : يغضّ الطرف عن هفواتهم .
** عطوفٌ عليهمْ ، لا يثني جناحهُ إلى كنفٍ يَحنو عليهم ويمهدُ : كناية عن العطف والرفق بالناس ،
وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
واقتباس من القرآن الكريم (بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ( التوبة : 128
** جناحه : مجاز مرسل علاقته الجزئية ، وسر جمال المجاز : الدقة والإيجاز .
** عطوفٌ – يَحنوُ : ترادف يؤكد ويقوي المعنى .
** استخرج من البيت : صيغة مبالغة ( عطوف ) .
** استخرج من البيت :
كناية ، اقتباسا من القران ، مجازا مرسلا ، وبين علاقته ، محسنا بديعيا ، وبين نوعه . صيغة مبالغة .
** وضح الفرق بين ما تحته خط فيما يأتي :
الماء عزيز في الصحراء .
الرجل عزيز في قومه.
المؤمن عزيز النفس .
15 . فأصبحَ محموداً إلى اللهِ راجعاً * * يبكيهِ جفنُ المرسلاتِ ويحمدُ
المرسلات : الملائكة :
الشرح : إنّ صاحب الصفات الحميدة انتقل إلى ربه فبكى عليه الملائكة كما بكى عليه البشر
استخرج : اسم مفعول ( محمودا ) ، اسم فاعل ( راجعاً ) .
أعرب : محمودا : خبر أصبح منصوب / راجعاً : خبر ثانٍ لأصبح منصوب / جفن : فاعل مرفوع /
المرسلات ِ : مضاف أليه .
الصورة الفنية في البيت :
شبه الملائكة بالبشر ، فصرح بالمشبه وحذف المشبه به ( استعارة مكنية )
16 . وَمَا فَقَدَ الماضُونَ مِثْلَ مُحَمّدٍ ** ولا مثلهُ ، حتى القيامةِ ، يفقدُ .
** المفردات : فقد : خسر -الماضون : السابقون × اللاحقون – الدهر : الزمن ج أدهر ، دهور ، أدهار – مثله : شبيهه ،
نظيره – القيامة : يوم الحساب .
** الشرح : لم يفقد الماضون مثل محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولن يُفقد مثله حتى قيام الساعة .
** وما فقدَ الماضونَ مثلَ محمدٍ ولا مثلهُ ، حتّى القيامةِ ، يفقدُ : كناية عن علو قدر ومنزلة الرسول الكريم وتفرده بين
البشر ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
** ما فقد – يفقد) : محسن بديعي / طباق بالسلب يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .
** اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مرادف (فَقَدَ) : (أضاع – خسر – ضيّع – أهمل )
مضاد (الماضون) : (السابقون – الكاتبون – اللاحقون – السلف )
جمع (الدهر) : (أدهر – دهور – أدهار – كل ما سبق )
** – وضح الفرق بين ما تحته خط فيما يأتي :
فقد الرجل ماله .
فقدت فلسطين عظماء من المفكرين .
فقد الرجل ذاكرته .
استخرج من البيت : اسم فاعل ( الماضون )
أعرب : الماضون ( فاعل مرفوع بالواو ) / مثلَ ( مفعول به منصوب ) مثله ( مبتدأ ) خبره الجملة الفعليه ( يفقد )
أسئلة على القصيدة
س1 : من أي الأغراض الشعرية هذا النص وما العصر الأدبي الذي ينتمي إليه
** : الغرض الشعري : الرثاء وإن كان في باطنه المدح . ** وينتمي النص لعصر صدر الإسلام .
س2: لماذا لُقِب حسان بن ثابت بشاعر الرسول ** لُقِب حسان بن ثابت بشاعر الرسول ؛ لأنه نصَّب (وضع) نفسه
للدفاع عن الدين الإسلامي ، والرد على أنصار الجاهلية .
س3: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر
** عاطفة الحزن الشديد والأسى على فراق خير الأنام سيدنا محمد – – الممتزجة بالإعجاب
والانبهار بصفات وسجايا الرسول التي لا مثيل لها .
س4 : ما سمات أسلوب الشاعر
** : سمات أسلوب الشاعر :
1 . أسلوبه سهل واضح يشف عن تأثر بقيم الإسلام ومبادئه ، وتأثره بالقرآن الكريم في ألفاظه ومعانيه .
2 . الصور الخيالية عند الشاعر قليلة ، ولكنها معبرة عن فكرة الشاعر ، ومتسقة مع عاطفته .
3 . تأثر الشاعر في صوره وألفاظه بالمعجم الجديد من القرآن الكريم والهدي النبوي وقيم الإسلام ومبادئه .
س5 : تظهر الأبيات تأثر الشاعر بالإسلام وبالمعجم القرآني
**: بالفعل فلقد تأثر في موضوعه وألفاظه وتراكيبه وصوره بالإسلام وبالمعجم القرآني مثل : ( الرسول – يطيعوه –
عفو – الله أجود – الهدى – يستقيموا – القيامة )
ملامح شخصية الشاعر :
مؤمن ، قوي العاطفة ، شديد الإدراك لعظمة الرسول – ذو موهبة متميزة فقد كان يقول الشعر ارتجالاً .
س6 : من أي بحور الشعر هذا النص ولماذا استخدمه الشاعر
**: القصيدة من بحر الطويل الذي يستخدمه الشعراء في الموضوعات الجادة غالباً ؛ ليناسب عاطفة الشاعر الحزينة .
س7 : علل : قلة الصور الخيالية في النص .
** : الصور قليلة لاعتماد الشاعر على الألفاظ المعبرة والموحية في تقرير صفات الرسول صلى الله عليه وسلم – العظيمة التي لا مثيل لها .
س8 : علل : اعتماد الشاعر على الأسلوب الخبري في معظم الأبيات .
** : اعتماد الشاعر على الأسلوب الخبري لتقرير ولتوكيد صفات الرسول العظيمة التي جعلته خير من أنجبتهم البشرية .
س9 : علل : لم يبتعد الشاعر عن البناء التقليدي للقصيدة العربية.
** : لم يبتعد ؛ لأنه التزم بالبناء التقليدي للقصيدة من حيث الوقوف على الأطلال .
س10 .علل : ما يُقال في الميت من شعر يسمى رثاءً ، في حين ما يقال في الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسمى
مديحاً ** لأنّ سيرة الرسول ( ص ) راسخة وباقية فينا ولم تغب عنّا فقد خلَّد الله ذكره . ( السؤال الخامس )

 
ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص
شرح قصيده بطيبة
ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.