شرح نص المروض و الثور
شرح نص المروض و الثور، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.
شرح نص المروض و الثور:
شرح المروض و الثور شرح نص المروض الثور شرح نص المروض و الثور 1 ثانوي شرح نص المروض والثور شرح نص المروض و الثور للبشير خريف شرح نص المروض و الثور اولى ثانوي
تلخيصٌ لمحورِ “الأقصوصة” لتلاميذ السنة الأولى من التّعليم الثّانوي.
MS1
-المقومات الفنية للأقصوصة
أ-السّرد(حكاية الأفعال)
تنهض الأقصوصة باعتبارها شكلا قصصيا سرديا على المقومات السردية التالية ـ
الحدث من مميزات الحدث في الأقصوصة ـ
الاختزال
يقوم سرد الأحداث على التكثيف و الاختزال اذ ينتقي السارد ما يتلاءم مع نسق الأحداث دون تفصيل
ـ يختزل السارد الاحداث الكثيرة التي تمتدّ على سنوات طويلة في حدث واحد أو في فقرة حدودة أو حتى في جملة واحدة زمن الخطاب =| زمن الاحداث = لا مجال في الأقصوصة لذكر الجزئيات و التفاصيل التي لا تخدم الحدث الرئيسي …
مثال ـ و تواردت الأيام (أقصوصة نبّوت الخفير س 23) )
مثال ـ انقضي عام و بعض عام و صادق لا يكاد يصدّق ( أقصوصة صادق س 25 ) )
اذن باختصار الأحداث ينجح الراوي في التركيز على الحدث الرئيسي (=مأساة صادق) )
البنية الهرمية
ـ تنمو الأحداث في الأقصوصة وفق نسق تصاعدي الى أن تبلغ ذروة الأزمة التي تعيشها الشخصية ثم تتدرّج في النزول لتبلغ وضعا جديدا
مثال في أقصوصة نبّوت الخفيرر ـ ينجز الطفل المسيرة السردية التالية:
ـ انتصابه في السوق لبيع النبابيت السكرية — نوم الصبي — قدوم الشرطي — ملاحقته للصبي — نجاح الصبي في التّخلّص من عقوبة الشرطي
– تحدّي الصبي الظروف المحيطة به و أكله للحلوى متى أراد ذلك .
يركّز السارد على ابراز التحولات الهامة في مسيرة الشخصية =
النهاية المفاجأة
يصدمنا السارد في نهاية الأقصوصة بخاتمة غير منتظرة تدعو القارئ الى التّأمّل في أبعادها
ـ يوجّه السارد اهتمام القارئ الى فهم معيّن باعتماد خطّة سردية مركّزة
. اذن فالنهاية المفاجاة هي تركيز السارد لما حرص على إبلاغه
مثال 1
ـ في أقصوصة صادق ـ لم يكن إقدام صادق في نهاية الاقصوصة على الانتحار حدثا منتظرا خصوصا و أنه اعتبر أنّ الانتحار حماقة :”اذا عادت به الذاكرة الى تلك الليلة التي قرّ رأيه فيها على الانتحار ، ضحط في قلبه من حماقته” سطر 26
هذه النهاية المفاجاة موظفة للتركيز على فكرة اهمية العقل .
لحظة الازمة : تبلغ فيها الاحداث ذروة توترها = ينتج عن ذلك مساعي
البطل الى رد الفعل = يقوده فعله الى وضع آخر (وضع الختام ))
مثال : في نبوت الخفير أصبح الغلام قادرا على تحقيق رغبته في أكل الحلوى بعد مروره بلحظة الازمة المتمثلة في مطاردة الشّاويش “جاد الله” له .
-وحدة الموضوع /الانطباع / الاثر :
تركيز السارد على حدث واحد يُراد به إثارة اهتمام المتلقي و عدم الانشغال بغيرة .
مثال : في أقصوصة صادق ساهم الإسراع في نسق القصّ في التركيز على أهم الاحداث ( انتحار صادق / انتحار القيم الأصيلة )
مثال2 : في أقصوصة نبّوت الخفير كل الاحداث موظّفة لخدمة الحدث الرئيس (معاناة الصبي)
-الحبكة القصصيّة / اتّساق التصميم :
ترتيب الأحداث في الاقصوصة قد يتّفق مع ترتيبها في الواقع و قد يختلف عنه وفق نسق يحدّده السّارد :
مثال1 : في أقصوصة نبّوت الخفير : تدرج الاحداث وِفْق نسق زمني يطابق حدوثها في الواقع لكن السارد حرص بالتوازي على التدرج من المجمل (اعمال الباعة المتجولين ) الى المفصّل (اعمال الصبي) ليركز على الصبي باعتباره نموذجا مؤثرا .
مثال2 : لئن خضعت الاحداث في المروّض و الثور الى منطق التتابع الزمني فان السارد حرص على إثبات منطق ثانٍ يتمثل في التدرج من الواقعي الى الخيالي يتحول بموجبه الثور الى كائن عاقل .
= اختيار هذا النمط من التدرج من الواقعي الى الخيالي غايته التركيز على قيمة العقل لأن مقياس التميّز في نهاية الامر بين ماهو واقعي وماهو خيالي هو العقل .
ب/ المكان : يضطلع المطان بوظائف عديدة أهمّها :
-الايحاء بالموضوع الرئيسي :
مثال : في نبوت الخفير اختار السارد مكانا أساسيا هو “شارع السلسبيل” باعتباره الإطار الأنسب الذي يحتضن أعمال الشخصية الرئيسية و الذي يوحي بطبيعة الموضوع :
اختيار اسم السلسبيل له بعدان :
*السلسبيل : ماء عذب : هذا يوحي بأن الشارع مرشّح ليكون مصدر حياةٍ للباعة الجوّالين باعتباره يوفّر لهم الرّزق.
*السّلسبيل : مكان مطاردة الشرطة للباعة الجوّالين : يتحول المكان الى مصدر إعدام للباعة الجوالين.
= ينهض المكان على ثنائية الموت و الحياة و هو أمر يخدم بناء العقدة
– يحاول السارد باختياره هذا المكان أن يركّز اهتمام القارئ على الوعي بشدّة معاناة هذه الطبقة المهمّشة .
-الدفع بمسار الاحداث :
يساهم المكان في نمو الأحداث :
مثال : في أقصوصة “حكاية الباب”، المكان الرئيسي هو السجن وهو :
*يحيل إلى انعدام الحرية (الموت)
*يكشف رغبة الشخصية في الانعتاق (الحياة)
= المكان يوجّه الأحداث : يسعى السّجين باعتباره فاقدا للحرية الى طلب الانعتاق مما يجعله يبذل مجهودا كبيرا .
= المكان موظّف للتركيز على الفكرة الأساسية في الاقصوصة و هي ان الحرية لا تتحقق الاّ بثمن الشاهد: ( “فَشَرَع يدفع الباب بكل قوّته …” )
-الكشف عن مواقع الشخصيات و العلاقة بينها :
مثال1:*في أقصوصة” الكراسي المقلوبة” تحتل الشخصيات مواقع مختلفة وفق ترتيب اختاره السارد :
الصبي الحاكم في أعلى درجة، وحاشيته تحتل المواقع المتبقية من المدرج الى أن تبلغ الأسفل، حيث يوجد بقية الأطفال .
=هذا الترتيب يكشف العلاقة القائمة بين الشخصيات وهي علاقة آمر بمأمور .
=تحديد مواقع الشخصيات يعبّر من خلاله الكاتب عن التفاوت الطبقي
مثال2: *في أقصوصة “الارض المستحيلة” جعلت الساردة الأم تخاطب ابنها من أعلى الشرفة =هذا الموقع المتعالي للام يوحي بانتمائها الطبقي. و يجعلها في موقف الآمر، مما ينعكس سلبا على علاقة الساردة بنادر.
-الايحاء بمواقف الشخصيات : في أقصوصة “الارض المستحيلة” جعلت الساردة الاحداث تدور في موقعين مختلفين:
ـ في البيت حيث توجد الام + خارج البيت ” حيث يلتقي الاطفال للعب”
-التّمويه : المكان في أقصوصة” المروّض و الثّور” يوحي بمعنى الصراع. لكن لن يكون في الاخير الاّ مكانا للمصالحة = التمويه في وصف المكان غايته توجيه ذهن القارئ الى الفكرة الاساسية (وهي أهمية العقل).
الحوار
أ –الكشف عن نفسيّة الشخصيات :
*الحوار بين الصبي و معلّمه يكشف خوفه اذا ورد كلام الصبي متقطّعا عندما استفسره معلّمه عن سبب غيابه ” كنت … كنت … ”
*في أقصوصة ” صادق ” بدا البطل من خلال الحوار الباطني يائسا من الحياة ” ذات ليلة خاطب صادق نفسه فقال : فلماذا يجافيك الناس و يجافيك الحظ ؟ انّك صفر في حساب الناس ” .
* في أقصوصة ” الارض المستحيلة ” يكشف الحوار حسرة الساردة من خلال رفضها الإجابة عن رغبة نادر في معرفة مدى رضاها عندما التقيا في الماتم : ” الان يا نادر و في هذه اللحظات الحرجة و ابنتك تراقب و تنصت لحوارنا و الطفل يغاكي و زوجتك تنتظر الضيوف ..”
ب –الكشف عن مشاريع الشخصية القصصية :
*في أقصوصة ” الأرض المستحيلة “= عبّر نادر في أحد حواراته مع البطلة عن استعداده في الماضي للتضحية من أجل حبّها .
*في أقصوصة صادق= كشف الحوار الباطني عن عزم صادق على الانتحار ” لم يبق أمامك يا صادق سوى الانتحار ”
*في أقصوصة أمانة = يتوعّد مدير العمل بابلاغ الشرطة فيقول :” اخرس والله لابلّغنّ النيابة ”
ت –الكشف عن طبيعة العلاقة بين الشخصيات :
يكشف الحوار بين الشخصيات أنماطا مختلفة من العلاقات :
-علاقة تنافر :
ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح نص المروض و الثور، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.