عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم؟

عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم؟

عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم:

عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم. (المعلقات . النقائض . الموشحات الاندلسية)

حل سؤال من كتاب اللغة العربية كفايات اللغوية 2 نظام المقررات للمرحلة الثانوية

عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم (المعلقات . النقائض . الموشحات الاندلسية)

الإجابة :
عرف زملاءك باحد الفنون
المعلقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعدّ هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها، وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وكانت سهلة الحفظ وتكون هذه المعلقات من محبته له شعاره الخاص.

النقائض هي قصائد الهجاء التي وقعت في العصر الأموي بين جرير والفرزدق والأخطل، حيث كان كل منهم يمدح في نفسه ويذم الآخر بقصائده مع التقيد بوزن وقافية القصيدة المذمومة.

الموشحات الأندلسية نشأت الموشحات في الأندلس، أواخر القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) في الفترة التي حكم فيها الأمير عبد الله بن محمد، وفي هذه السنين ازدهرت الموسيقى وشاع الغناء من جانب، وقوى احتكاك العنصر العربي بالعنصر الإسباني من جانب آخر. فكانت نشأت الموشحات استجابة لحاجة فنية أولاً، ونتيجة لظاهرة اجتماعية ثانيا. أما كونها استجابة لحاجة فنية، فبيانه أن الأندلسيين كانوا قد أولعوا بالموسيقى وكلفوا بالغناء، منذ أن قدم عليهم زرياب، وأشاع فيهم فنه. والموسيقى والغناء إذا ازدهرا وكان لازدهارهما تأثير في الشعر. وقد اتخذ هذا التأثير صورة خاصة في الحجاز والعراق حين ازدهر فيهما الغناء والموسيقى في العصر الأموي ثم العباسي.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص عرف زملاءك بأحد الفنون الشعرية التالية ولخص ما تعلمته منهم، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.