فروع قبيلة العركيين؟

فروع قبيلة العركيين؟
تطبيق منصة تعلم

فروع قبيلة العركيين، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

فروع قبيلة العركيين:

قبيلة العركيين تعد من أكثر القبائل العربية التي تهتم بمسألة الأنساب في السودان .. وهي في الواقع قبيلة اكتسبت شهرتها من نشاطها الديني الكبير كقبيلة صوفية معروفة .. وتعود بنسبها إلى السيد دفع الله بن مقبل والذي تقول الرواية أنه قدم إلى منطقة الجميعاب من منطقة تسمى بير سرار بالقرب من بارا .. مما يرجح دخوله السودان عن طريق الغرب .. إما من المغرب .. أو من مصر .. الإحتمال الأول يقويه قدومه مع الفقيه محمد بن فكرون .. والاحتمال الثاني تقويه رواية الدكتور يوسف فضل بحاشية كتاب طبقات ود ضيف إلى أن اسم العركيين يعود إلى قبيلة عرك الشهيرة بصعيد مصر وهي إحدى فروع قبيلة جهينة شأنها شأن كل القبائل العربيةالتي دخلت السودان عن طريق مصر .. والتي تقول الرواية أنها دخلت السودان بعد اصطدامها بالمماليك الأتراك إبان القرن الثالث عشر الميلادي ..

وتعود قبيلة العركيين في نسبها العربي إلى الإمام الحسين بن الإمام علي ، ولهم شجرة نسب معروفة ومحفوظة .. وهناك نسخة من هذا النسب معلقة بخلوة الشيخ عبدالله بن الشيخ أحمد الريح بن الشيخ عبدالباقي (أزرق طيبة) بطيبة الشيخ عبدالباقي بالجزيرة ..

أما عن تنقلهم داخل السودان .. فقد نزل السيد دفع الله بن مقبل كما ذكرنا بأرض الجميعاب بأبيض ديري وتزوج هناك من السيدة هدية بنت عاطف الجميعابية التي أنجبت له خمساً من الرجال اشتهروا بالخمسة العدول .. ومنهم كانت سلالة العركيين .. ثم أنهم نزحوا للهلالية .. والخمسة العدول هم .. حمدالنيل وسلالته كانت فيهم الخلافة فيما بعد ومن سلالته الشيخ يوسف أبو شراء والشيخ حمدالنيل والشيخ عبدالباقي .. وقد سكنوابأبي حراز شرق ودمدني أولاً ثم بطيبة الشيخ عبدالباقي .. ثم السيد عبدالله العركي والسيد أبودريس وهؤلاء سلالتهم بأبي حراز وكانت فيهم الخلافة أولاً ومنهم الشيخ دفع الله بن الشيخ أبودريس ، وهو العالم الفقيه الشهير ، والشيخ عبدالرحيم بن الشيخ عبدالله العركي .. ثم السيد أبوبكر (أبو عائشة) بأبي حراز أيضاً .. والسيد عمر المجذوب وسلالته بمنطقة معتوق بغرب الجزيرة ..

وهناك رواية تقول أن للعركيين عقب بالمغرب والأردن ، فقد كان الشيخ عبدالله الطريفي بن الشيخ أبوعاقلة الكشيف بن السيد حمدالنيل يدرس الفقه بالمسجد الحرام لمدة تزيد على الإثني عشر عاماً وتوفي هناك وقبر بمنطقة مستورة بالقرب من مكة .. فهاجر أحد أبناءه للمغرب والآخر للأردن وفلسطين ..
هذا كل ماوجت عن العركيين وعلى الإخوة الرواد مدنا بالمزيد إن وجد .
العركيين وجودا بمدينة سنجة متمثلا في آل المرحوم دفع التوم سليمان وآل دفع الطريفي والمرحوم مصطفى حمد النيل وآل عبد الكريم النويري ولاست متأكدة تماما وبصراحة عن آل فارس هل هم عركيين أم لا

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص فروع قبيلة العركيين، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.