قارن بين دورة التحلل والدورة الاندماجية؟

قارن بين دورة التحلل والدورة الاندماجية؟

قارن بين دورة التحلل والدورة الاندماجية، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

قارن بين دورة التحلل والدورة الاندماجية:

ولا : دورة التحلل وتتضمن المراحل الآتية : 1- الالتصاق تثبيت الصفيحة القاعدية للفيروس على السطح الخارجي لجدار جرثوم العصية القولونية , عن طريق نقاط استقبال نوعية لا تسمح إلا لنوع معين من الفيروسات بالالتصاق بها , ويفسر العلماء استعصاء بعض أنواع الجراثيم على بعض الفيروسات , بعدم وجود مثل هذه النقاط النوعية على سطحها الخارجي.

2- الحقن أو الدخول: يتقلص الغمد الذيلي المحيط بالمحور المجوف , مما يمكن نهاية المحور من الدخول إلى الخلية الجرثومية , ويساعد أنظيم الليزوزيم الموجود في الصفيحة القاعدية على سيرورة هذه العملية , يلي ذلك حقن الحمض النووي الفيروسي داخل الخلية ويبقى الغلاف البروتيني خارجا .

3- الأستنتساخ أو التضاعف يتم تفكيك حمض DNА , ويتضاعف DNАالفيروس على حسابها , كما يتم تركيب بروتينات غلاف كل فيروس ومحورة الذيلي وأنظيم الليزوزيم .

4- التجميع إذ يتم تجميع مكونات الفيروس , وتشكليل فيروسات جديدة عدة .

5- الانفجار والتحررتتحلل الخلية الجرثومية بتأثير الليزوزيم , وتتحرر فيروسات جديدة تصيب خلايا أخرى .

ثانيا : دورة الاندماجي : ندمج DNА الفيروس مع المادة الوراثية للخلية المضيفة , ويتضاعف DNА الفيروس كلما تكاثرت الخلية , ولكن في ظروف معينة , يمكن أن ينفصل DNА الفيروس عن المادة الوراثية للخلية , ويتابع التضاعف , كما ورد في دورة التحلل .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص قارن بين دورة التحلل والدورة الاندماجية، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.