قارن في منظم بياني بين السهول الساحليه والسهول الداخليه في الوطن العربي؟

قارن في منظم بياني بين السهول الساحليه والسهول الداخليه في الوطن العربي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

قارن في منظم بياني بين السهول الساحليه والسهول الداخليه في الوطن العربي:

1/ مجموعة السهول الساحلية :
سميت بذلك لوقوعها بالقرب من السحال ، و هي تمتاز بخصوبة تربتها و تنوع محاصيلها ، خاصة الحمضيات و الخضر . و من أهم هذه السهول : عنابة ، متيجة ،وهران .
2/ مجموعة السهول الداخلية :
و هي تقع في الداخل بعيداً عن البحر ، و تمتاز بالضيق و الطول . و من أهم هذه السهول : تلمسان ، سيدي بلعباس ، معسكر ، سطيف .
تنتشر الهضاب بكثرة في جهات عدبدة من الوطن : و تبرز بصفة خاصة في الصحراء مثل هضبة تادمايت .
الجبال
توجد في شمال البلاد سلسلتان جبليتان تمتدان من الغرب الى أقصى الشرق هما :
أ/ سلسلة جبال الأطلس التلي :
جبالها أكثر تماسكا ، ومحاذاةً للساحل ، و من أهمها جبال تلمسان و الظهرة و الونشريس و نوميديا ، وأعلى قمة في هذه السلسلة توجد في جبال جرجرة و هي قمة لالا خديجة 2308م ، تمتاز هذه السلسلة بغطائها النباتي الكثيف .
ب/ سلسلة جبال الأطلس الصحراوي :
و تقع جنوب السلسلة السابقة و موازية لها . تفصلها عنها السهول المرتفعة ، وهي تتكون من جبال القصور و العمور و أولاد نايل و الأوراس التي توجد بها أعلى قمة في هذه السلسلة و هي قمة الشيلية 2328 م ، تمتاز هذه السلسلة الجبلية بغطاء نباتي أقل كثافة من السلسلة الجبلية الأولى .
2- مجبلة الهقار :
و هي مجموعة جبال بركانية جرداء ، تقع في الركن الجنوبي الشرقي للبلاد ، وبها أعلى قمة في الجزائر هي قمة جبل تاهات أتاكور التي يصل إرتفاعها الى 3000 م

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص قارن في منظم بياني بين السهول الساحليه والسهول الداخليه في الوطن العربي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.