كيفية تكوين مناقشة من خلال نص سارتر

كيفية تكوين مناقشة من خلال نص سارتر ، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

كيفية تكوين مناقشة من خلال نص سارتر :

يقول ج ب سارتر “الإنسان محكوم عليه بالحرية”، و يتضح من خلال هذا القول أن الحرية هي جوهر الوجود البشري، فالإنسان لا يتحدد وجوده بهذا المعنى إلا من حيث هو كائن حر و مريد و قادر على تجاوز الحتميات و الإكراهات مهما كانت. فعندما يتعلق الأمر بالضرورات الطبيعية نجد أن الإنسان يستطيع رفضها و التصرف ضد مشيئتها و هذا ما تجسده حالات الإضراب عن الطعام مثلا، حتى و إن أدى ذلك إلى الموت، بحيث يكون الموت في هذه الحالة اختيارا حرا… و الأمر نفسه بالنسبة للشروط الاجتماعية إذ لولا السلوكات الحرة و الإرادية للأفراد لما تمت إعادة النظر في عدد من التقاليد و الأعراف… فمهما كانت قوة القوانين الاجتماعية فإن الإنسان يبدو قادرا على رفضها متحملا مسؤولية هذا الرفض. و يمكن أن نستحضر في هذا السياق قصة أنتيغون التي رفضت قوانين المجتمع و تصرفت وفق ما يمليه عليها ضميرها فقط مهما كلفها ذلك من ثمن مجسدة بذلك الحرية الإنسانية في صورة ناصعة. لقد علمتنا التجربة الوجودية أن “الجبان هو الذي يصنع من نفسه جبانا و البطل هو الذي يصنع من نفسه بطلا”، و أن الإنسان “مسؤول عما هو” و “يتحمل مسؤولية وجوده الكلية”، و هذا ما يجعل الحتميات كيفما كانت بدون معنى ما دام الإنسان هو الفاعل و هو المريد، و ما دام يملك إمكانيات متعددة للاختيار و الانفتاح على الآتي و تجاوز الوضع الذي يوجد عليه.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص كيفية تكوين مناقشة من خلال نص سارتر ، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.