كيف نقوم بدراسة نفسية ضمن المنهج التاريخي

كيف نقوم بدراسة نفسية ضمن المنهج التاريخي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

كيف نقوم بدراسة نفسية ضمن المنهج التاريخي:

 

الخطوة الأولى: تحديد مشكلة البحث: ويكون اختيار مشكلة البحث مبنية على خلفية الباحث وتخصصه مع ضرورة وجود الرغبة لدى الباحث والميل إلى عمل البحث، وأن يراعي البحث أن تكون المشكلة المطروحة للبحث مناسبة لإمكاناته المادية وقدرته الفكرية وأن تتوفر المصادر للازمة.

الخطوة الثانية: جمع المعلومات والبيانات ونقدها: يقوم الباحث بجمع المعلومات من مصادرها الأصلية وتحري الدقة في ذلك ومن ثم يحاول الباحث أن يتأكد من مضمون تلك المعلومات.

الخطوة الثالثة: صياغة الفرضيات والتحقق من صحتها: لا يخلو أي بحث تاريخي من الفرضيات التي توجه الباحث لجمع المعلومات الضرورية واشتقاق الأدلة التاريخية التي تثبت أو تنفي صحة الفرضية أو الفرضيات التي وضعها الباحث ويتم إثبات الفرضيات أو نفيها من خلال ما تم جمعة من معلومات تاريخية تم تفحصها.

الخطوة الرابعة: استخلاص النتائج وعرضها: في هذه المرحلة يتم كتابة تقرير البحث بحيث يحتوي على تحديد المشكلة وبيان أهميتها وفرضياتها والدارسات السابقة والطرق والإجراءات التي أتبعها الباحث للإجابة على أسالة البحث وإثبات صحة فرضياته.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص كيف نقوم بدراسة نفسية ضمن المنهج التاريخي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.