ماهو شرح نص قد اشكل علينا هذا ؟

ماهو شرح نص قد اشكل علينا هذا ؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

ماهو شرح نص قد اشكل علينا هذا ؟:

شرح نصّ: كلام بكلام شامل الاسئلة

شرح الأستاذ: جلال البحري
الموضوع
صفات البخيل و تصرّفاته مع نفسه و مع غيره
المقاطع
حسب معيار السّند و المتن
1- من البداية—– قال: السّند
2- البقيّة: المتن
– كان… لا بدّ له منه: وصف الخراساني
– غير أنّه… كلّ جمعة: سلوك الخراساني يوم الجمعة
– البقيّة: قصّة الخراساني مع عابر السبيل

المقطع الأوّل: السّند
حدّث: فعل رواية و حكي
إبراهيم السندي: المتحدّث / الباث
المروي له: الجاحظ ( المتلقّي )
الرّاوي: إبراهيم بن السّندي
الرّاوي مُنفصل عن الأحداث غير مشارك في نسيج الحكاية: راو مُحايد
يحملُ السّند شُحنة أدبيّة و شُحنة دينيّة
الجاحظ نقل الرّواية من التراث الشفويّ إلى التراث المكتوب: الجاحظ يتبنّى هذه الرّواية و يتخفّى وراء الرّاوي ليُبرز مواقفه
ذكر اسم الرّاوي في السّند يُضفي مصداقيّة على الرّواية ( الواقعيّة )
إنّ استراتيجيّة السّند و المتن سُنّة مُتّبعة في النّثر العربيّ القديم لعدّة أسباب، منها:
– حداثة عهد العرب بالكتابة ( مرحلة انتقاليّة من ثقافة المشافهة إلى ثقافة التّدوين )
– الرّغبة في مشاكلة الحديث النبويّ الشّريف
المقطع الثّاني: المتن
قال : ” المتن “
فعل فاعل نصّ مقول القول: مفعول به
العلاقة بين السّند و المتن:
علاقة تركيبيّة: المتن مفعول به النواة الإسناديّة التّي تسيّج السّند
علاقة دلاليّة: السّند هو مضمون القول و هو مدار فعل القول
– وصف الخراساني:
كان: ناسخ فعليّ: ج. اسميّة وصفيّة
الموصوف: شيخ من أهل خرسان
من أهل خرسان: مركّب بالجرّ: نعت
شيخ: مصحّح = صالح
مستقيم: عادل
صفات حميدة إيجابيّة
إهماله / بخله / تدنيقه
صفات مذمومة سلبيّة

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ماهو شرح نص قد اشكل علينا هذا ؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.