ماهي أكبر قبيلة في الجنوب؟

ماهي أكبر قبيلة في الجنوب 1

سوف نقوم بشرح مقال عما هي القبيلة وما هي أكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية وما هي أكبر القبائل في الجنوب وقبائل المملكة العربية السعودية.

 

ماهي القبيلة 

 

سوف نقوم بالتحدث عن القبيلة وتعريفها.

 

وحيث يأتي تعريف القبيلة كالاتي.

 

  • حيث أن القبيلة رابطة اجتماعية وايضا لا تنسوا عن الاسر عندما يزداد عددها وهي منشأ العصبية وهي مفيدة وايضا ضارة  في نفس الوقت قبيله مفيدة لأنها توفر حماية أفرادها من ثمانية والسلام بينهما حيث، ولكنها ضارة لأنها تأكد ان نضع الإقليمية والعنصرية حيث تذكر نور العداوة وتغذي الفتن والقيام بتشجيعها.

 

  • حيث ان القبيلة عندما تتجاوز وظيفتها وكالات للتعارف وأنها ليست أكثر وعقل العصبية حيث يدفع حماتها الى العدوان والحرب وفي المجتمعات المكونة من قبائل حيث يصعب ان تبني فيها حماتها الى العدوان وايضا الحرب في المجتمعات المكونة من قبائل حيث يصعب أنتم فيه حياة مدنية نجاحه وأيضا كذلك فإن الدول التي يتكون فيها نسيجها الاجتماعي من القبائل دول ضعيفة لأن يكون احساسها بالانتماء هو الذي يقوي الكيان في المجتمعات القبلية حيث يغلب الاحساس بالانتماء للقبيلة على الإحساس بالانتماء لغيرها.

 

  • حيث ايضا ان القبيلة واحده هلامية يقوم عليها الانتماء وعلى الاعتقاد الخرافي في الاشتراك بين ابنائها ان الاب ستور والحقيقة بين روابط الدم ليس المحدد بلد تتواجد داخل المجال وايضا التحالفات القبلية وأيضا الاستمرار والتوافق وهي روافد المشكلة القبلية لوحده السياسة الدنيا وبدائية حيث تولى مهام التيسير للشؤون المنتمين إليها داخليا وايضا في علاقاتهم بالغير الأجنبي.

 

ماهي أكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

سوف نقوم بالتحدث عما هي أكبر قبيلة في الجنوب داخل المملكة العربية السعودية.

 

حيث تعتبر أكبر قبيلة في الجنوب داخل المملكة العربية السعودية هي قبيلة قحطان وهي قبيلة سبيع جذرية حيث يرجع الى العصر الكندي حيث أوضحت وبرزت في العصر الأموي وتنتشر القبيلة في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية والكويت وقطر والجزء الأكبر منها يتواجد في جنوب السعودية وجزء منها في تهامة وجوز أن في نجد حيث يتواجد فيها أهل القرى وواهل البادية والدبدوب حد سواء وكتب عنها عدد من الرحالة والمستشرقين عن عاداتهم واسلحتهم وطريقة حياتهم في البادية والقرى.

حيث انه في فتره من الفترات قامت بالسرطان قبيلة الجحادر من سنحان في منطقه مناطق نجد بالقرب من القويعية وكان محمد بن هادي ابن قرمله هو شيخ القبيلة حيث التاسعة نفوذهم آنذاك في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود حيث يتكون قحطان من عدة قبائل ومنها عبيده سنحان  روفيده والحباب والحاضر وبني هاجر.

 

ماهي أكبر القبائل في الجنوب

 

سوف نقوم بالتحدث عما هي أكبر القبائل في الجنوب.

 

حيث تعد معرفة ما هي أكبر قبيلة في الجنوب داخل المملكة العربية السعودية وايضا يجب معرفة بعض القبائل الكبيرة من خلال ما يأتي.

 

  • قبيلة عسير. وهي قبيلة عربية حيث تسكن في منطقة عصير داخل المملكة العربية السعودية وحيث يطلق عليها هذا الاسم على مجموعة من القبائل وهم السراة وبنوا مغيد وعلكم وربيع ورفيدة وبني مالك.
  • قبيلة زهران. حيث انها قبيلة أزديه وهي من أقدم قبائل العرب في الجاهلية والإسلام حيث لا تزال محافظة على اسمها.
  • قبيلة غامد. وهي تعتبر إحدى القبائل أزد شنوءة حيث تقع ديارهم في منطقة الباحة وجنوب غرب المملكة العربية السعودية.
  • قبيلة بارق. واعتبر هي احدى اعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية حيث تقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية من بني مزيقياء ومن الازد مين كهلان حيث تتحول بنوه من اليمن الى اخبار السراة من تهامه وبلد بأرق حيث جاء السلام وهم فيها.
  • قبيلة بني الأحمر. وهي قبيله يعود نسبها الى الحجر بن الهنوء بن الأزد حيث الله أقرب القبائل نسبا وألهمهم بني عمرو بني شهر وبني الأسمر ويسمون جنب جميع برجال الحجر ويريهم قرابة قبيلة حواله والبقوم وهم ابناء عامر ابن حواله اللورد بن الازد.
  • قبيله المره او بني مره. حيث انها قبيلة عربية يقومنا في السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين وحضرموت ومصر حيث يتركز تواجدهم في السعودية وقطر.
  • قبيلة شهران. وهي قبيلة كهله ليه من قبائل شبه الجزيرة العربية حيث تستوطن غرب المملكة العربية السعودية وبين جبال الحجاز وجنوب نجد حيث يتواجدون في قطر، والامارات،، والكويت واليمن.
  • قبيلة بني مالك. وهي تعتبر ببطن كبير من بطون قبيلة بجيلة السراة جنوب الطائف بين بلاد بالحارث شمالا وزهران جنوبا وسراة ومنهم الصحابي جرير بن عبد الله البجلي.
  • قبيلة بني عمرو. حيث تقع هذه القبيلة على سطح سلاسل سراة الحجر ومن حضر منها الى اغوار بارك في تهامة وهم في أعالي خاط ومنهم بادية في أسافل الشراع شرق احول النرجس وترج وهم بني شهر مختلفون في المساكن والمناشر ويحدها من الشمال بلقرن ومن الغرب بارق وعماره ومن الشرق بيشة ومن الجنوب بنو شهر.
  • قبيلة حميضة. وهي قبيلة عربية وبطن من بطون قبيلة بارق الأودية من كهلان القحطانية حيث تقع ديارها في محافظتي بارق والمجاردة  حيث تشكل نصف مساحة منك لي المحافظتين حيث كانت ديارهم تسمى بلاد حميدة وكانت لهم العرضية وثربان من كوره تهامة حيث قد كان لهم عدد وثروة وجاه.

قبائل المملكة العربية السعودية 

 

سوف نقوم بعرض قبائل المملكة العربية السعودية.

 

حيث يأتي قبائل المملكة العربية السعودية وهم كالاتي الاشراف.اكلب . الأنصار .بارق .بأهله .بلقرن.بلي .البقوم .بنو تميم. ثقيف .حكم .جهينه.الحويطات .خولان. بن خالد .خزاعة.خثعم.بني لام.الدواسر .الزبيد . زهران .بنو زيد .شمر .شمران.بنو شهر. شهران. بنو صخر .الصلبة.الصيعر.الظفير .عائذ.عتيبه.العجمان . عدوان .عسير .بني عطيه.بنو عمرو.عنزه.الصيعر.العجمان.عدوان .عسير .بنو عمرو .عوازم.فهم .قريش .ال كثير. بنو كلب. كنانه.بنو مالك.بني ذيبان. ال مره.مطير. نهد.بني هاجر .بنو شبيل.بني هلال.الهويله.يام .بني زيد. الحكامية.