ما اهمية شكل القدمين للطيور؟

ما اهمية شكل القدمين للطيور، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

ما اهمية شكل القدمين للطيور:

هذا المقال يفيدك بائن الله

الأرجل والأقدام. على الرغم من أن لكل طائر رجلين وقدمين، فإن شكل هذه الأعضاء وحجمها يختلفان كثيرًا بين أنواع الطيور المختلفة. فالطيور التي تقضي معظم وقتها في الهواء لها أرجل قصيرة جداً. وأرجل معظم الطيور التي تتسلق الأشجار هي أيضاً أقصر من المتوسط، بينما نجد أن معظم الطيور المخوِّضة أو الطيور سريعة الجريان لها أرجل طويلة على وجه الخصوص.

والغالبية العظمى من الطيور لها أربع أصابع في كل قدم. وفي معظم الأنواع، التي تشمل كل الطيور المغردة، تتجه ثلاث أصابع للأمام وإصبع واحد للخلف. وتثبّت الطيور الجواثم أنفسها بأن تقبض بأصابعها الخلفية حول الأغصان أو الفروع التي تجثم عليها. أما بعض الطيور البارعة في التسلق، وتشمل الببغاء ونقار الخشب، فللقدم إصبعان أماميتان وإصبعان خلفيتان. تساعد الإصبعان الخلفيتان الطائر في الإمساك بشدة أثناء التسلق. للإمو، ولمعظم الطيور التي لاتستطيع الطيران ولكنها سريعة الجريان، ثلاث أصابع في كل قدم باستثناء النعام، فهو الطائر الوحيد الذي له إصبعان فقط في كل قدم.

ولمعظم الطيور التي تسبح وترات غشائية بين أصابع القدم، تمكنها من استخدام أقدامها مثل المجاديف. وفي بعض الطيور مثل البط والنورس تصل الوترات الغشائية بين أصابع القدم الثلاث الأمامية، بينما يصل الغشاء عند طيور الغاق والبجع والطيور الشبيهة بها، بين أصابع القدم الأربع. أما الدجاجة المائية والغواص والمقبقب فتعوزها الوترات الغشائية، وبدلاً من ذلك تكون أصابع أقدامها عريضة وتشبه المجداف. وطائر السحنون والصياح سباحان ماهران ولكن أقدامهما تختلف قليلاً عن أقدام طيور اليابسة ذات الأصابع الأربع.

ولكل الطيور مخالب في أطراف أصابع قدميها ولكن أهمية المخالب تختلف باختلاف أنواع الطيور. فالطيور التي لها مخالب كبيرة حادة ومعقوفة تشمل الطيور الجوارح والطيور المتسلقة وفاتح الجوز والسمامة ونقار الخشب. ولمعظم الطيور التي تجري على اليابسة مخالب قصيرة وغير حادة.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ما اهمية شكل القدمين للطيور، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.