مرات كم يبعد عن الحرم؟

مرات كم يبعد عن الحرم 2

سوف نقوم بشرح مقال عن مرات كم يبعد عن الحرم ومعلومات عن محافظة مرات وأهم المعالم الأثرية في مرات.

 

مرات كم يبعد عن الحرم 

 

سوف نقوم بالشرح عن مرات كم يبعد عن الحرم. 

  حيث تبعد محافظة مرات عن على الحرم المكي مساحة 816.12 كيلومتر عن ارض الواقع اما المسافة بشكل مستقيم أو معتدل بدون تعرجات هي 706 كيلو متر حيث تحتاج ما يقارب الى 9 ساعات في السيارة وتحتاج الى عشر ساعات في القطار إلى ما يقارب الى 74: بالطائرة.

 

معلومات عن محافظة مرات

 

 سوف نقوم بالتحدث عن محافظة مرات.

 

حيث ان محافظه امرأة أنها تقع في الجهة الشمالية الغربية لمدينة الرياض داخل المملكة العربية السعودية والتي تتبع إداريا وتعليميا لمنطقة الرياض حيث تعتبر محافظة مرات من المناطق الخاص به وذات المناخ القاري والمنخفض الشديد البرودة شتاء وحيث يصل معدل مرتفع من الحرارة في الصيف حيث انها تعتبر اين الزراعة من أهم المقومات الحياة الاقتصادية لسكان وإن امرأة حيث يولونها عناية كبيرة. 

 

وأن مرات  كانت تكتب قديما وتسمى  مرأه ولكن الكتاب الدراجة هي مرات وهي من المدن الجاهلية التي لم يعرف تاريخ انشائها وسبب تسميتها بهذا الاسم حيث قيل ان اطلق عليها اسم  مراه الوشم والتي تظهر على القدمين من الشرق وحين قال نثبت أن إلى أمروء  القيس الكندي وقيل نسبة إلى مرؤه القيس التميمي والمروءة عبارة على المنطقة ممتلئة بالأحجار الصغيرة حيث تشتهر هذه المناطق ويبلغ عدد تعداد السكان العام في محافظة مراد وتوابعها 31.523 نسمة  وعدد المساكن حوالي 3.675 مسكن وعدد الانشطة التجارية حوالي 2.632  وايضا عدد المشاريع الزراعية الحيوانية حوالي 1.867.

 

اهم المعالم الاثرية في مرات

 

سوف نقوم بالتحدث والشرح عن اهم المعالم الاثرية في مرات. 

 حيث وتحتوي محافظة مرات على الكثير من المعالم الأثرية المتميزة والتي سوف تعتبر أنها من المعالم الرياض الأثرية التي تظهر في تاريخ المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر والقادم حيث تبرز ملامح الدولة السعودية الأولى والثانية نشأتها ومن أهم هذه المعالم ما يأتي.

 

  • قصر الملك عبد العزيز: الذي أمر الملك عبد العزيز ببناء ي في عام 1350 هجري والذي بناه في موقعه شرطة مرات ولا زال الأهالي يحدوهم الأمل في اعادة بنائه موقعه لما له من مكانة في نفوسهم. 
  • جبل كميت: حيث تشتهر المدينة في جبل يقع جنوبها ويسمى جبل سميت وكمية حيث يضم الكاف وفاتحه الميم وتشديد الياء وتسكين التاء ما خوذه من الكتمة وهو اللون البني بين الأحمر والأسود حيث يقع هذا الجبل في مدينة مرات حيث يقول لها ويشرف عليها من الجهة الشمالية وهو جبل منتصب يرى من بعد.
  • بئر الوليدي: وهو بئر حفره الصحابي الجليل خالد بن الوليد وأثناء مروره بمرات أيام حروب الردة وهو موجود الى وقتنا الحالي أول حاضر.
  • غدير كميت او الجفرة : وهي مشهوره وهي مصائب لمسناه من الشعيب فيصبح في هذه الحفرة ذات اطلع الارض الطينية مكونة بحيرة صغيرة يحفها الأثل وينتفع منها أهل مرات قديما حيث يوضع عليها سور ولها مدخل طيني جميل من جهة القرية جاري ترميمه 
  • سد مرات. وهو نوع السد الخرساني السعة التخزينية 400000 م حيث انها وأنشأ في عام 1397 هجري.
  • سد مانح. نوع السد الترابي والسرعة التخزينية 100000م حيث انه انشاء في عام 1401هجريا.