مزايا ومساوئ الإشهار؟

مزايا ومساوئ الإشهار؟

مزايا ومساوئ الإشهار، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

مزايا ومساوئ الإشهار:

تعريف الإشهار:
هو نوع من الاتصال المرئي أو المسموع هدفه الترويج و التسويق لتحقيق مبيعات كبيرة للمنتوجات المعروضة سواء كانت سلعا(أغذية ، ألبسة و مواد التجميل…) أو خدمات(أبناك ، نقل ، تأمين و انترنت …) ، و أصبح الإشهار جزءا من الرسالة الإعلامية المعاصرة و نشاطا خدماتيا و موردا ماليا أساسيا لأطراف متعددة، إضافة إلى كونه يحمل خطابا معرفيا او ثقافيا او فنيا.
أشكال الإشهار:
يعتبر الإشهار نشاطا تواصليا بين منتج لسلعة أو خدمة و بين مستهلك يريد تحصيل هذه الخدمة أو السلعة للاستفادة من قيمتها الاستعمالية أو النفعية ، و يتخذ الإشهار عدة أشكال:
1- الإشهار المباشر:
يعتمد هذا النوع من الإشهار على تسليط الضوء على كل خصوصيات المنتوج من حيث الشكل و المواصفات و الجودة ، و قد تفنن المخرجون في صناعته من خلال الوصلات الإشهارية المتلفزة أو الإذاعية أو اللوحات المصورة على صفحات الجرائد و المجلات أو اللوحات الإلكترونية المعلقة في الفضاءات العامة خاصة في الشوارع التي تكثر فيها حركة السير و المرور ،و في حالات كثيرة يعتمد هذا الإشهار على شخصيات رياضية أو فنية مشهورة.
2- الإشهار غير المباشر:
يلعب هذا النوع من الإشهار دور المكمل للإشهار المباشر ، و غالبا ما يكون سيد الموقف حين تشتد المنافسة بين منتجي السلع المتشابهة فهو يعمل بالأساس على إثارة انتباه و مشاعر المستهلك بالزيادة المجانية أو بالتخفيض من ثمن المنتوج و أحيانا تنظيم بعض العروض و المسابقات و توفير بعض الهدايا ، الشيء الذي يزيد من الإقبال على اقتناء المنتوج.
3- الإشهار المموه:
سمي بالمموه لأنه لا يدخل في تفاصيل الحديث عن المنتوج بل يكتفي بإظهاره من خلال بعض الحوارات و اللقاءات التلفزيونية و كذا من خلال بعض الأفلام و المسلسلات و البرامج.
مزايا و مساوئ الإشهار:
1- مزايا الإشهار:
للإشهار مزايا عديدة ، من بينها:
– تعريف المستهلك بكل جديد في عالم المنتوجات و الخدمات.
– توسيع مجال الاختيار للمستهلك.
– يربط المنتج بعلاقات دائمة مع جمهور المستهلكين.
– يمكن من طرح المنتجات في الأسواق و بيعها دون مشاكل.
– يحل مشاكل الكساد التي تؤرق المنتجين.
– يفتح باب المنافسة مما يخفض الأثمان و يزيد من الجودة.
– يساهم في توفير نسب كبيرة من مناصب الشغل من خلال العمل مع شركات الإعلان.
– يوفر ميزانية كبيرة لوسائل الإعلام.
2- مساوئ الإشهار:
من بين مساوئ الإشهار ، نذكر:
– له هدف واحد و هو تحقيق الربح.
– المبالغة في وصف خصائص المنتوج مع تمرير بعض الأخطاء و المغالطات.
– التأثير على المستهلك من خلال الإغراءات الكاذبة لشراء أكبر كمية من المنتوج.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص مزايا ومساوئ الإشهار، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.