ممكن الإطار المكاني و الزماني لقصة دار الباشا

ممكن الإطار المكاني و الزماني لقصة دار الباشا، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

ممكن الإطار المكاني و الزماني لقصة دار الباشا:

 

الفصل1: مرتضى الشامخ يعود بعد أربعين سنة إلى حيّ دار الباشا وهو الحيّ الذي ولد فيه.

الفصل2: الخالة منجيّة تأخذ الطفل مرتضى الشامخ من أمّه وتقوده عبر الأسواق إلى أبيه لأنّ أمّه “يمينة” ستتزوّج. يمينة بقيت مع زوجها الأوّل عبد الجبّار الشامخ شهرين فقط.

الفصل3: جدّة مرتضى الشامخ للأب تأتي لتأخذه إلى أبيه ولكن تقسو عليه فترفض أمّه ذهابه مع جدّته. في المساء يأتي أبوه عبد الجليل الشامخ ويأخذه عنوة ثمّ يضربه عند الوصول إلى البيت. حصل ذلك والطفل لم يتجاوز بعد الخامسة من عمره. يسرد الكاتب بعد ذلك ما تعرّضت له العاصمة أثناء الحرب العالمية الثانية. بعد ذلك يتطرّق الكاتب للحديث عن سلوك عمّه مع أمّه “يمينة” وعن ظروف ولادته.

الفصل4: يتحدّث الكاتب عن إقامته في موريطانيا وكيف التقى بأحد سكّان حيّه وهو “صالح الفيّاش”.

الفصل5: يتذكّر مرتضى الشامخ دراسته في الكتّاب وكيف كان يقوده أبوه إلى حلقات الذكر وإلى دار عم العربي أين يمارس عليه صالح الفياش طقوسا لاستخراج الكنوز.

شخصيات وقضايا قصة دار الباشا
مرتضى الشامخ
الخالة منجيّة
عبد الجبّار الشامخ
عبد الجليل الشامخ
صالح الفيّاش
منير
حلومة
العم منصور
زهرة
شامة
فريد

عدلإبلاغ إساءةاخف

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ممكن الإطار المكاني و الزماني لقصة دار الباشا، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.