من مقاييس نقد المعنى مقياس

تطبيق منصة تعلم

من مقاييس نقد المعنى مقياس، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

من مقاييس نقد المعنى مقياس:

 

1. مقياس الصحة والخطأ:
لا بد من أن يلتزم بالحقيقة سواء أكانت تاريخية، أم لغوية، أم علمية، لأن خطأ الشاعر في حقيقة من الحقائق يفسد شعره، ويجعله غير مقبول من الناس.
2. مقياس الجدة والابتكار:
فالمعاني الشعرية تكون لها مكانة نقدية متميزة حين تتصف بالطرافة والابتكار. وليس المقصود بذلك أن يقدم الشاعر معاني جديدة لم يُسبق إليها، فهذا صعب المنال في كثير من الأحيان ، ولكن المطلوب أن يتناول الشاعر معنى من المعاني فيقدمه بأسلوب يبدو فيه جديداً أو كالجديد.
3. مقياس العمق والسطحية:
المعنى العميق هو ذلك المعنى الذي تجده يذهب بك بعيداً في دلالة معنوية عالية مؤثرة، وتنثال على نفسك معانٍ وخواطر كثيرة يثيرها فيك ويستدعيها إلى ذهنك. ويكون عمق المعنى بسبب موهبة يتميز بها الشاعر بما يختص به من قدرة عقلية وملكة ذهنية وثقافة عالية. وتكون الأبيات عميقة المعنى إذا اعتمدت على الحكمة التي تمثل اختزال قدر كبير من التجربة الإنسانية وتقديمها في عبارة موجزة بليغة. وعلى النقيض من العمق هناك سطحية المعنى، ونعني بها ذلك المعنى الذي تجده سهلاً جداً، يعرفه أكثر الناس ولا مزية فيه.

https://alqabas.com/article/305464 :إقرأ المزيد

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص من مقاييس نقد المعنى مقياس، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.