موضوع شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب؟

موضوع شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب؟

موضوع شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

موضوع شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب:

بين الغلَب والتقليد!

حاول ابن خلدون من وراء حجاب القرون المتطاولة أن ينفذ إلى القوانين الحاكمة لحركة التاريخ الذي قلب ظهر المجن للعمران الإسلامي وأحاله خراباً وانهياراً شكل صدمة حقيقية للعقل المسلم بالضياع التدريجي لديار الأندلس، فردوس المسلمين المفقود.

تجسدت تلك المحاولة في سعيه لجعل سنن العمران البشري مبتدأ يعرض عليه الأخبار المختلفة والمتناقضة والخيالية أحياناً للمسلمين فيظفر من ذلك بديوان للعبر.

تشكل مقدمة الكتاب في هذا السياق المبتدأ أو خلاصة أسس الوعي التاريخي الذي استخلصه ابن خلدون من إطلاعاته وخبراته العلمية وما مر من خطوب. ولعل من أشهر مقدمات الوعي التاريخي الخلدوني التي تتداولها الألسن لتجعل منها مقدمة للتحليل هي أن المغلوب مولع بتقليد الغالب.

وسيحاول كاتب هذه السطور المتواضعة التعليق على تلك المقولة الخلدونية، وسيتجرأ على إضافة ما يخاله ثغرة  في التحليل تركها العلامة ابن خلدون في ذلك الفصل القليل المبنى الهائل المعنى في مقدمته.

فلنتأمل مقولة ابن خلدون الشهيرة التي تلخص فكرته، ربما بأكثر من اللازم، والتي عنون بها الفصل الثالث والعشرين من مقدمته. «في أن المغلوب مولع أبداً بتقليد الغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده».

يبرز ابن خلدون العلاقة الارتباطية بين ظاهرتين تنتميان إلى مجالين مختلفين، وإن كانتا متداخلتين أشد التداخل، ألا وهما ظاهرة الغلب في مجال السياسة والتي سيقابلها ظاهرة التقليد في المجال الثقافي – الاجتماعي. ومما تجدر الإشارة إليه أن ابن خلدون نظر إلى العلاقة الارتباطية من منظور المغلوب/المهزوم أو الطرف الأضعف في علاقة القوة، ومن هنا تحدث في المجال الثقافي – الاجتماعي عن ظاهرة التقليد.

ولو نظر ابن خلدون إلى الأمر من نظر الغالب/المنتصر أو الطرف الأقوى في علاقة القوة لتحدث عما نسميه اليوم بالهيمنة (Hegemony) في المجال الثقافي – الاجتماعي. وهو ما يفتح الباب أمام الباحثين لدراسة الخلفية الاجتماعية والسياسية التي دفعت ابن خلدون للنظر للأمر من هذه الزاوية على وجه التحديد.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص موضوع شرح نص المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.