موضوع نص بردت غضبي بفورتك؟

تطبيق منصة تعلم

موضوع نص بردت غضبي بفورتك؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

موضوع نص بردت غضبي بفورتك؟:

صديقي الكريم والسائل السؤال التالي : ابغي احبتي منكم ان ترسلولي شرح نص بردت غضبي بفورتك، كم فضلكم ارسلولي الاجابة الصحيحه حول هذا الموضوع والحل كاملا كالتالي :

التمهيد : وردت هذه القصة مضمنة في الليلة الرابعة والثلاثين وقد افتتحت بتعبير الوزير ابن سعدان عن تأففه من تدخل الرعية في شؤون الحكم . فرد التوحيدي :
وحكى لنا أبو سليمان (…) رفع إلى الخليفة المعتضد – أن طائفة من الناس يجتمعون بباب الطاق- ويجلسون في دكان شيخ تبان . ويخوضون في الفضول (1) والأراجيف (2) . وفيهم قوم سراة وأهل بيوتات سوى من يسترق السمع منهم من خاصة الناس . وقد تفاقم فسادهم وإفسادهم . فلما عرف الخليفة ذلك ضاق ذرعا وحرج صدرا وامتلأ غيضا . ودعا بعبيد الله ابن سليمان – ورمى بالرفيعة إليه . وقال : انظر فيها وتفهمها . ففعل . وشاهد من تربد (3) وجه المعتضد ما أزعج ساكن صدره . وقال : قد فهمت يا أمير المؤمنين . قال : فما الدواء ؟ . قال : تتقدم بأخذهم وصلب بعضهم وإحراق بعضهم وتغريق بعضهم . فإن العقوبة إذا اختلفت , كان الهول أشد , والزجر أنجع , والعامة أخوف .
فقال المعتضد – وكان أعقل من الوزير – : والله لقد بردت لهيب غضبي بفورتك هذه . ونقلتني إلى اللين بعد الغلظة , وحططت علي الرفق من حيث أشرت بالخرق (4) وما علمت  أنك تستجيز هذا في دينك ومروءتك . ولو أمرتك ببعض ما رأيت بعقلك وحزمك لكان من مبذول النصيحة والنظر للرعية الجاهلة أن تسألني الكف عن الجهل وتبعثني على الحلم . وتحبب إلي الصفح وترغبني في فضل الإغضاء على هذه الأشياء . ولقد عصيت الله بهذا الرأي ودللت على قسوة القلب . أما تعلم أن الرعية وديعة الله عند سلطانها ؟ وأن الله يسائله عنها كيف سستها ؟ ولعله لا يسألها عنه وإن سألها فليؤكد الحجة عليه منها . ألا تدري أن أحدا من الرعية , لا يقول ما يقول إلا لظلم لحقه أو لحق جاره وداهية نالته أو نالت صاحبا له ؟ وكيف نقول لهم كونوا صالحين أتقياء مقبلين على معايشكم , غير خائضين في حديثنا . والعرب تقول في كلامها ,غلبنا السلطان فلبس فروتنا , وأكل خضرتنا , وحنق (5) المملوك على المالك معروف . وإنما يحتمل السيد على صروف تكاليفه ومكاره تصاريفه إذا كان العيش في كنفه رافغا (6) والقلب معه ساكنا … أتظن أن العمل بالجهل ينفع , والعذر به يسع ؟ لا والله ما الرأي ما رأيت , ولا الصواب ما ذكرت .
أبو حيان التوحيدي : “الإمتاع والمؤانسة “
– الخليفة المعتضد : الخليفة العباسي السادس عشر .
– باب الطاق : محلة بمدينة بغداد في الجانب الشرقي منها .
– عبيد الله بن سليمان : وزير المعتضد .
® شرح المفردات :
1 –الفضول : خوض المرء في ما لا يعنيه .
2 –الأراجيف : الأخبار الكاذبة .
3 –تربد : تغير من الغضب وقيل صار كلون الرماد .
4 –الخرق : نقيض الرفق والخرق , مصدره وصاحبه أخرق .
5 –حنق : حنق عليه حنقا أي أثقله الغضب .
6 –رافغ : خصيب , واسع , طيب .
_ حلل النص تحليلا أدبيا مسترسلا مستعينا بالأسئلة التالية .
– تبين بنية المحاورة بين الخليفة والوزير .
– ما الذي ميز أسلوب التوحيدي ولغته في النص ؟
– ما غاية التوحيدي من قلب دوري الشخصيتين المتحاورتين في مثل هذا المقام التراتبي (وزير / مثقف ) ؟
– ارصد وجوه التعقل في النص وأبد رأيك فيها .
الأعداد
التمـــــــــــــشـــــــــــــــــــــــــــيات
المراحل
3
1- التمهيد:2-التقديم المادي: النص –مصدره-كاتبه 3-التقديم المعنوي: -موضوع النص .4- الطرح الإشكالي: برنامج عمل المتعلم فنيا: /دلاليا: /مقاصديا: /نقدي
//
-ارتباط أدب السلاطين قديما بشروط تفرض الإمتاع الحكائي وظيفة وتقصد الإقناع العقلي غاية فتتستر بثوب الحيوان مع ابن المقفع وبغشاء السمر مع التوحيدي
-النص نثري جامع بين القص والحجاج مقتطع من مسامرة الليلة الثانية والثلاثين من الجزء الثالث لكتاب الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي
-وفيه يعمل عقله في قضية العلاقة بين الرعية والراعي ساعيا إلى نصح الوزير وإرشاده بإدراج حكاية المعتضد الخليفة درسا أو عبرة
-فما هي خصائص القص والحجاج الموظفة في تحويل إمتاع السمر اقناع عقول؟
ولم تخفى التوحيدي وراء أثواب الحكاية الفلسفية في مناصحة وزيره؟
ثم على اي مدى يبدو بذلك نازعا إلى العقل في محاجة ابن سعدان؟

الجزء الثاني :

المقدمة
1
—التقسيم:المعيار:نمط الكتابة:
– من أول النص …..غيضا:السرد
– بقية النص : الحوار
الجوهر
3,5
—التحلــــــــــــيل
أ-المقطع الأول:
–النص مسامرة : جواب عن سؤال
-اختار التوحيدي في استراتيجية الرد الانصراف عن الرد المباشر إلى مواجهة وزيره من وراء شيخهأبي سليمان مراعاة لشروط المقام واعتبار لخطورة الموضوع المطروح
ويؤدي الخبر، في نص المسامرة، وظيفة حجاجية تعليمية : إثناء الوزير عما يهم به دون مواجهته
قلت:أيها الوزير حكى لنا أبو سليمان:خبر استوى بناء سرديا :
-الإطار المكاني”دكان تبان بباب الطاق،قصر الخليفة ببغداد”+الإطارالزماني”عهد خلافة المعتضد خلال القرن الثالث”
-الشخوص:الخليفةووزيره،طائفة تخوض في شأن السلطان:من الخاصة والعامة
-الحدث:قائم على ثنائية الفعل(تفشي خوض الناس في الشأن السياسي)ورد الفعل(غضبة الخليفة واستدعاء الوزير)
للخبر وظيفة حجاجية أخرجت في لبوس إمتاعي وتتجلى كأفضل ما تكون في الحوار الدائر بينالخليفة ووزيره عبيد الله
3,5
ب-المقطع الثاني:
-+-الحوار:
-نوعه:حوار حجاجي
طرفاه الخليفة ووزيره
-ملفوظ الوزير:انقلب عن النصح وهو المطلوب إلى التحريض وإيغار صدر الخليفة باعتماد ضروب من التأثير في لغة
الخطاب(الإطناب،الازدواج،السجع)
يكشف خطاب الوزير تصورا لسياسة الرعية قائما على الزجر والشدة =موقف الوزير نتاج الانفعال والانسياق وراء مراضاة الخليفة
-ملفوظ الخليفة:استوى رد الخليفة المعتضد على وزيره جملة من الأفعال:فعلالتوبيخ”و الله لقد بردت…و رقة الديانة”/فعل
الوعظ و التعليم”أما تعلم …الصواب ما ذكرت”/الأمر بسياسة الرعية على الوجه الذي يرتضيه
يؤدي الحوار وظيفة تعليمية يلقن الوزير السامع داخل حكاية المعتضد و خارجها فيمسامرةالتوحيدي درس السياسة العملية في تسيير الرعية.
-أثر المثقف في سياسة السائس :
موقف أبي حيان من الحاشية ممثلة في وزير المعتضد الذي اندفع دون روية موغرا صدر الخليفة على عامته بحثا عن إرضائه ودعما لهيبته وتمكينا لسلطانه. وهذا الموقف يتبلور في خطاب المعتضد كما تقدم بيانه.
دور الحاشية دور سلبي من خلال ما أشار به الوزير،يغلب عليه التسرع ومجاراة السلطان في أهوائه.
-في علاقة الخبر بموضوع المسامرة:هي علاقة ذات وجهين:
–التماثل:يتبين التوازن جليا بين أوضاع نجمت في المسامرة و أوضاع عرضت في الخبر
معايشة الخليفة و ابن سعدان لنفس الأوضاع:خوض العامة في شؤونهما و معاينتهما لنفس الأحوال تشابه اعتزام رد فعل عنيف بين الوزيرين
–التباين:يبدو خطاب المعتضد ردا على مقترح الوزير . هذا التباين ينعرج عنه مسار الحكاية فيما يكسبها التأثير و التشويق
يبرر المقصد الحجاجي الذي أوكل إلى الخبر هذا الانزياح و هذا الإطناب إذ يرد ضمنا على ما يراه ابن سعدان علاجا لخوض العامة في شؤون السلطان.الخبر إذن حجاج غير مباشر يراد منه توجيه السائس إلى صواب المواقف
-خطة الحجاج:ذات مستويات:
أ)المستوى التأثيري:
خطاب التأنيب و التقريع فيه تهيئة نفسية لتقبل خطاب داحض للأطروحة مؤسس لأطروحة بديلة
ب)المستوى الإقناعي:
+لحظة الاستدلال:حرص المعتضد في خطابه الموجه إلى الوزير على:
-إثبات مخالفة رأي الوزير لأحكام الدبن والعقل والاخلاق والسياسة : “تستجيز هذا في دينك… عصيت الله بهذا الراي…دللت على قسوة القلب وقلة الرحمة ويبس الطينة ورقة الديانة…/ هديك ومروءتك… عقلك وحزمك…”
-تذكير الوزير بالمبادئ التي يقوم عليها الحكم وبأصول سياسة الرعية : “الرعية وديعة الله عند سلطانها”
الحكم مسؤولية ذات بعد ديني ” الله يسائله عنها… ولعله لا يسألها عنه”. وهذا التذكير يستهدف التعليم أساسا.
-تبصير الوزير بالأسباب الدافعة بالعامة إلى الخوض في شؤون السائس خوضا ينال منه – نزول الظلم والدواهي بها- وبصدور فعل العامة عن عادة سائرة أثبتها كلام العرب المتداول.
-تعريف الوزير بتبعات رأيه واندفاعه : ” جهل لا ينفع وعذر به لا يسع”.
مقومات الحجاج في خطاب المعتضد:
-فاعلية الحجاج:
أ)اعتماد حجة السلطة:الاستناد إلى مراجع ذات سلطة ثقافية ووجدانية:الدين أساسا و قد كان في صدارة المحاجة و كذلك الأخلاق
ب)تنوع الحجج و تكاملها:-حجة السلطة(نصية و سياسية تقدم بيانها)/-حجة العقل(نظرية)/-حجة الواقع تجريبية) مستمدة من الخبرة بواقع العامة و دوافع سلوكها)
ج)الجمع بين التأثير النفسي و الإقناع العقلي:خطبة الخليفة المعتضد دروس سياسية تحذر الوزير وتوقظه من غفلة التسرع
د)تماسك نظام الحجاج:فحجج الدحض هي عين ما أسس به للأطروحة البديل
وظيفة الخبر الحجاجية:_بالحجاج القائم في الخبر بنى أبو حيان حجاجه في المسامرة و هذا ما يجلوه الخبر:و هو حجة بالمماثلة أو قل هو بمثابة”الحكاية المثلية”

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص موضوع نص بردت غضبي بفورتك؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.