نقد كتاب لغتي للصف الاول الابتدائي؟

نقد كتاب لغتي للصف الاول الابتدائي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

نقد كتاب لغتي للصف الاول الابتدائي:

نقد منهج لغتي للصف الأول الابتدائي
لا نشك أن الأخوة المسوؤلين في وزارة التعليم حريصين كل الحرص على تطوير التعليم في بلادنا ومواكبة أخر التطورات التقنية في العملية التعليمية وتقديم أفضل المناهج التعليمية فيما فيه نفع لأبنائنا الطلاب وتحسين المستوى التعليمي لديهم
ومما سعت به وزارة التعليم لتحسين الجودة التعليمية وتحسين مخرجات الناتج التعليمي ما قامت به من عدة سنوات من تحديث لمنهج القراءة والكتابة للمرحلة الابتدائية وللصف الأول الابتدائي بالخصوص واعتماد منهج لغتي للصف الأول الابتدائي , ونعلم أن وزارة التعليم قبل اعتمادها لمنهج لغتي للصفوف الأولية والصف الأول قد اختارت من الأخوة المعلمين والمعلمات لتطبيق المنهج الجديد في بعض مدارس المملكة وقد شاركت الميدان بهذا الخصوص كما نسمع
وبصفتي معلم للصف الأول الابتدائي من عام 1427هـ وما زلت ولله الحمد ونحن الآن في عام 1439هـ وقد عاصرت المنهج القديم والمنهج الجديد فإني أطرح بعض الملاحظات والنقد لمنهج لغتي الأخير والذي تم تطبيقه في عام 1431 حتى اللحظة .
نقول وبالله التوفيق :
1 – أسهل الطرق لتعليم القراءة والكتابة وأفضلها وأسرعها هو أن يتعلم الطالب الجزء ثم الكل , بمعنى أن يتعلم الطالب أولاً الحروف بحركاتها المختلفة ثم يركب من هذه الحروف كلمات منوعة دون الخوض والتكلف بجمل وقصص ليس منها إلا إرهاق المعلم وتضييع وقت الطالب !!!
كنا في المنهج السابق نعطي الطالب الحرف بدون تكلف , بمعنى مثلاً عندما ندرِّس الطلاب حرف ” أ ” تُعرض صورة أرنب وتحتها مكتوب ” أرنب ” مفتوحاً , وصورة إِبريق لتعليمهم الحرف مكسوراً وصورة أُذن لتعليمهم الحرف مضموماً وصورة رأس لتعليمهم الحرف في وسط الكلمة وهكذا بقية الحروف , هكذا بكل بساطة وبدون تكلف وبدون الدخول في قصص ليس منها إلا ضياع الوقت وإرهاق المعلم والطالب معا !!! ثم بعد أن يدرس الطالب مجموعة من حروف يركب منها كلمات ثلاثية مفتوحة ثم بحركات مختلفة ثم نبدأ بالمدود ثم مهارة السكون وهكذا .
أما منهج لغتي الذي بين أيدينا الآن فلكي يتعلم الطالب حرف ” م ” نخوض بقصة أحلام وأسرتها الكريم ! وأبوها مشعل وأخيها عمر وأمها أسماء !!! كل هذا لأجل يتعلم الطالب أو الطالبة حرف ” م ” !!! ويطلب من الطلاب قراءة النص أو بمعنى آخر ” حفظ النص ” ! وهكذا بقية الحروف مما يسبب المشقة على الطالب وأسرته ومعلمه في طريقة إيصال المعلومة وإدخالها بذهن الطالب ! وكذلك ليس هناك شيء يربط به الطالب الحرف الذي درسه بشئ ملموس كصور حيوانات أو جمادات تجعل الطالب يتذكر الحرف ويستطيع أن يربط بينه وبين صورته , ثم ندخل لحرف الـ ” ب ” وقصة أخرى ليس منها إلا شتات المعلم والطالب وأسرة الطالب معهم !!! وهكذا بقية الحروف .
مما جعل المخرجات في لغتي للصف الأول ضعيفة وركيكة ولا تصل للتطلعات التي نصبوا لها !!!!
منهج لغتي الحالي إن لم يجتهد المعلم والمعلمة ويخرجا عن النص بأوراق عمل واجتهادات و ملخصات تقرب المعلومة للطالب و الطالبة فالناتج التعليمي سيكون ضعيف وهذا ملاحظ , وليس كل المعلمين والمعلمات سيفعلوا ذلك !
بل بعض المعلمين الذين أعرفهم وأنا منهم أصبحنا نعلم الطلاب بالطريقة القديمة – الجزء ثم الكل – وأصبحنا لا نعتمد على هذا المنهج الذي نتمنى من الوزارة النظر فيه والرجوع للطريقة القديمة فهي أسرع وأجود في الناتج التعليمي — ومن عيوب منهج لغتي الحالي هو : تمطيط دراسة الحروف الهجائية حتى منتصف الفصل الدراسي الثاني !! هذا التمطيط للحروف ليس له مبرر ! نتمنى أن لا ينته الفصل الدراسي الأول إلا وقد درس الطالب جميع الحروف ليتفرغ مع معلمه في دراسة الكلمات وقراءة النصوص من بداية الفصل الدراسي الثاني ويكون الوقت فيه متسع .

وهنا سأكتب خطوات تدريس الصف الأول للقراءة والكتابة بالتدرج وبدون تكلف !
أولاً : تعليم الحروف قراءةً وكتابةً بحركاتها المختلفة القصيرة ( بدون مد )
ثانياً : تكوين وقراءة كلمات ثلاثية مفتوحة وبحركات مختلفة ( مَسَحَ – دُرِسَ – عَسَلُ – رَبَطَ – وهكذا ……)
ثالثاً : تعليم الحروف قراءةً وكتابةً بالحركة القصيرة والطويلة ( المد )
رابعاً : تكوين وقراءة كلمات سهلة تحتوي على مدود ( صَادَ – فَازَ – فِيلُ – رِيمُ – فُولُ – صُوفُ – وهكذا ……. )
خامساً : كتابة كلمات سهلة تحتوي على مدود – إملاء – ( صَادَ – فَازَ – فِيلُ – رِيمُ – فُولُ – صُوفُ – وهكذا ……. )
سادساً : تكوين وقراءة كلمات رباعية تحتوي على مدود ( خَرُوفُ – يَطِيرُ – سَحَابُ – يَصُومُ – كَرِيمُ – وهكذا ……. )
سابعاً : كتابة كلمات رباعية تحتوي على مدود – إملاء – (خَرُوفُ – يَطِيرُ – سَحَابُ – يَصُومُ – كَرِيمُ – وهكذا ….. )
ثامناً : قراءة المقطع الساكن ( فَصْـ – كُرْ – رَمْـ – طِفْـ – رَكْـ – عَبْـ – غُرْ – مَخْـ – وهكذا ……. )
تاسعاً : كتابة المقطع الساكن غيباً – إملاء – ( فَصْـ – كُرْ – رَمْـ – طِفْـ – عَبْـ – مَخْـ – مَشْـ – وهكذا ……. )
عاشراً : تكوين وقراءة كلمات تحوي مقطع ساكن (فَصْـ ـلُ – فَصْـلُ) ( رَمْـ ـلُ – رَمْـلُ ) طِفْـلُ – عَبْـدُ – مَخْـبَزُ- – وهكذا … )
الحادي عشر : كتابة كلمات تحوي مقطع ساكن إملاء (فَصْـلُ – طِفْـلُ – عَبْـدُ – مَخْـبَزُ – وهكذا ……. )
الثاني عشر: تعليم مهارة التنوين قراءة وكتابة ( بَ باً – بِ بٍ – بُ بٌ ) ( رَ راً – رِ رٍ – رُ رٌ ) ( دَ داً – دِ دٍ – دُ دٌ )
( اَسَداً – أَسَدٍ – أَسَدٌ ) ( عَسَلاً – عَسَلٍ – عَسَلٌ ) ( رَعْداً – رَعْدٍ – رَعْدٌ ) ( مِفْتَاحٌ – مَسْرُوراً ……. )
الثالث عشر : تكوين وقراءة كلمات تحوي مقطع ساكن ومد معاً (مَشْـ كُو رُ – مَشْـكُورُ )– ( يَشْـ تَـ رِي – يَشْتَرِي )
( مِفْـ تَا حُ – مِفْـتَاحُ ) مَرْسُوم – وهكذا ……)
الرابع عشر : كتابة كلمات تحوي مقطع ساكن ومد معاً (مَشْـكُورُ – يَشْتَرِي – مِفْـتَاحُ – مَرْسُوم وهكذا …… )
وهكذا بقية المهارات بكل يسر وسهولة وبعيد عن التكلف .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص نقد كتاب لغتي للصف الاول الابتدائي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.