نقد نظرية كارل يونج؟

نقد نظرية كارل يونج؟

نقد نظرية كارل يونج، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

نقد نظرية كارل يونج:

كارل جوستاف يونج ( Carl Gustav Jung ) صاحب مدرسة علم النفس التحليلي Analytical Psychology .. أعماله كانت فلسفية الأصل، وكشف من خلالها عدداً من المفاهيم الجديدة، مفهوم اللاشعور الجمعي Collective Unconscious، ومفهوم النماذج الأولية أو الأصلية Archetypes، بالإضافة إلى مفاهيم الأنيما والأنيماس Anima-Animus، والقناع Persone، والظل Shadow وغيرها من المفاهيم.

لكن بعيداً عن مناقشة هذا .. أعتقد أن المقصود من السؤال نظريته الخاصة بمفهوم الأنماط النفسية ، موضوع كتابه الشهير ( Psychological Types – 1920 ) ..

باختصار .. يونغ رأى أن الناس ينقسمون في توجههم فيما يتعلق بالطاقة النفسية إلى قسمين أو محورين رئيسيين .. حيث إن هذه الطاقة تتخذ شكلين أساسين هما الانبساطية والانطوائية ( Introversion & Extroversion ) .. وهذا هو التقسيم الذي أسماه المميز الكبير أو الـ Big Discriminator .

نأتي بعد ذلك إلى ناحية أخرى .. الفرد يفضل استخدام واحدة من وظائف ذهنية أربعة بشكل أساسي ( Cognitive Functions ) ، وهذه الوظائف الذهنية هي : الحس ( Sensation ) والحدس ( Intuition ) والتفكير ( Thinking ) والشعور ( Feeling ) .

اثنتان من هذه الوظائف الذهنية تختص بعملية الإدراك ( Perceiving ) .. وهما وظيفتا الحس والحدس ( Intuition & Sensation ) ، وهاتين الوظيفتين أسماهما يونج بالوظائف اللاواعية أو اللاعقلية ( Irrational Functions ) .

والاثنتان الأخرتان تخصان عملية الحكم ( Judging ) .. وهما وظيفتا التفكير والشعور ( Thinking & Feeling ) ، واللتين أسماهما بالوظائف الواعية أو العقلية ( Rational Functions ) .

وبناء على ذلك .. فإن كل وظيفة ذهنية من هذه الوظائف الأربعة تتخذ حالة من السلوك attitudes عندما تطبق على محور من محاور الطاقة النفسية .. إما حالة انبساطية Extroversion أو حالة انطوائية Introversion .. فيصير لدينا ثمانية وظائف متجهة Eight Functions وهي كالتالي :

الحس الانبساطي Extroverted Sensation .. والحس الانطوائي Introverted Sensation / والحدس الانبساطي Extroverted Intuition .. والحدس الانطوائي Introverted Intuition .

والتفكير الانبساطي Extroverted Thinking .. والتفكير الانطوائي Introverted Thinking / والشعور الانبساطي Extroverted Feeling .. والشعور الانطوائي Introverted Feeling .

وحيث أنه لاحظ أن كل فرد يميل إلى تفضيل وظيفة رئيسية واحدة تحدد ملامح شخصيته .. فبالتالي يكون هناك عند يونج ثمانية نماذج للعمليات النفسية .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص نقد نظرية كارل يونج، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.