هل التسارع يعتمد على وزن البندول؟

هل التسارع يعتمد على وزن البندول؟

هل التسارع يعتمد على وزن البندول، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

هل التسارع يعتمد على وزن البندول:

هل التسارع يعتمد على وزن البندول

نعم يعتمد على البندول 

يمكن قياس تسارع الجاذبية الأرضية عملياً باستخدام كتلة معلقة في خيط والذي نسميه بندول بسيط  وفي العرض حسبنا تسارع الجاذية الأرضية في مختر المدرسة وكانت النتيجة قريبة جداً من القيمة القياسية
 

من تطبيقات البندول البسيط هو حساب تسارع الجاذبية الأرضية وفي هذه التجربة تم قياس تسارع الجاذبية الأرضية عملياً ومقارنتها بالقيمة القياسية وكانت النتيجة متقاربة الى حد كبير وقد تم اجراء التجربة في مختبر الفيزياء مع طلاب الصف الثاني ثانوي

ما هو البندول

البندول أو الرقاص أو الخطار أو النواس pendulum، هو هو جسم يترجح، جيئة وذهاباً، حول نقطة معينة، إذا شد إلى جانب، ثم ترك حرا. وتعمل الجاذبية على ترجحه بمعدل منتظم. ويتكون البندول البسيط من ثقل، معلق في نهاية خيط أو سلك. ويسمى المسار، الذي يتحرك عليه الثقل، قوس البندول. ويسمى الزمن، الذي يستغرقه الثقل، لكي يتحرك جيئة وذهاباً، مرة واحدة، على هذا القوس، فترة الذبذبة.

وإذا نقل بندول من مكان إلى مكان آخر على سطح الأرض، فإن فترة الذبذبة تتغير بقدر طفيف، نتيجة لاختلاف قوة الجاذبية. وتزداد فترة الذبذبة، إذا رفع البندول من مستوى سطح البحر إلى قمة جبل؛ نظراً إلى أن قوة الجاذبية، تكون أقل في الارتفاعات العليا. فالبندول البسيط، المثبت عند سطح البحر، والذي طوله 24.87سم، له فترة ذبذبة، قدرها ثانية واحدة؛ والبندول الذي له أربعة أمثال هذا الطول، له فترة ذبذبة، قدرها ثانيتان؛ والذي له تسعة أمثال هذا الطول، تكون فترة ذبذبته ثلاث ثوانٍ.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص هل التسارع يعتمد على وزن البندول، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.