هل سكان القطيف كلهم شيعة؟

هل سكان القطيف كلهم شيعة 2

سوف نقوم بشرح مقال عن هلس كان القطيف كلهم شيعه واصل شيعة القطيف وعادات وتقاليد شيعة القطيف والزواج عند الشيعة القطيف.

 

هل سكان القطيف كلهم شيعة

 

سوف نقوم بالتحدث عن هل سكان القطيف كلهم شيعة.

 

حيث نجد أن الشيعة يشكلون نسبة كبيرة للغاية من سكان محافظة القطيف حيث كذلك محافظة الأحساء والعديد من محافظات شرق السعودية حيث انهم ينتمون الى الشيعة الاثنا عشريه وهذا الامر قد ينطبق على أشعة المدينة المنورة غرب السعودية. 

 

أصل شيعة القطيف 

 

سوف نقوم بالتحدث عن أصل شيعة القطيف.

 

 حيث يرجع أصل الشيعة في القطيف خاصه داخل المملكة العربية السعودية عامه إلى أصول وجذور عربية حيث اللون قد توج دون في شرق الجزيرة العربية ويعود في أواخر القرن الثالث الهجري عندما قام القرامطة وهم من الشيعة الإسماعيلية في هذا المكان وقاعدة خزوها دولة لهم حتى تم تأسيس الدولة السعودية الحديثة حيث ان هذه المنطقة تعد مركز شيعي روحي مهم للغاية حيث كان يطلق على منطقة القطيف اسم النجف الصغرى.

 

عادات وتقاليد شيعة القطيف 

سوف نقوم بالتحدث عن العادات والتقاليد شيعة القطيف.

حيث يوجد بالقطيفة العديد من المناسبات الدينية أو الشعبية الدورية وذلك من اهمها عيدي الفطر والضحى المبارك وكذلك الكريكشون والناصفة حيث يعرف وهم باسم القرقيعان وفيات ووليد أئمة أهل البيت.

حيث الله عند بداية العام الهجري حيث وجه القطيف بالسواد والاعلام السوداء والحمراء والقضاء فوق المئات موال بيوت والازقه والتراكمات وهذه الأفعال تدل على بدء حاله العزاء وموسم عاشوراء من بداية شهر محرم حتى نهاية شهر صفر حتى يقوم بأحياء ذكرت ايام عاشوراء التي قتل فيها الحسين ابن علي حفيد النبي صلى الله عليه وسلم في معركة كربلاء حيث يوجد العديد من المحاضرات الدينية او العلمية التي يطلقها رجال الدين في الحسينيات والمساجد داخل القطيف.

 

الزواج عند الشيعة القطيف 

 

سوف نقوم بالتحدث والشرح عن الزواج عند الشيعة القطيف.

 

حيث قيل للزوجة في منطقه القطيف يختلف عن غيره من المناطق الاخرى حيث بالنسبة للشيعة القطيفان الزواج عندهم يبدأ في سن من 14 حتى 20 عاما وسن الزوجة من 12 حتى 18 عاما حيث في الاغلب الزواج الاقارب او اولاد العم او بنات الخيل والخيل وهكذا ولا يمكن للزوج رؤية زوجته الا يوم الدخلة.