سافر ففي الاسفار؟

تطبيق منصة تعلم

سافر ففي الاسفار، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

سافر ففي الاسفار:

 

يقول الإمام الشافعي في فوائد السفر:
تغرب عن الأوطان في طلب العلى
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هم واكتساب معيـــشة
وعلـــم وآداب وصحـــــبة ماجد.
ويقول أيضا:
سافر تجد عوضا عمن تفارقه
وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف الماء يفســده
ان ساح طاب وإن لم يسح لم يطـب
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة
لملها الناس من عجم ومن عرب
قطعا.. لا ينطبق ما قاله الشافعي على سفر اليوم، فتفريج الهم أصبحت له وسائله وطرقه التي بالإمكان تحقيقها، وأنت لم تغادر غرفتك وليس وطنك وحسب.. أما اكتساب المعيشة فقد وفرت التكنولوجيا والإنترنت ما يتيح للإنسان العمل في أي بقعة على الأرض دون أن يغادر أرضه، فالشركات العالمية ومتعددة الجنسيات يعمل أغلب موظفيها من مواقعهم.. فعلى سبيل المثال، هنالك آلاف العاملين فيها من الجنسية الهندية يعملون في الشركة من الهند!
أما العلم والآداب فقد أصبحت نوافذهما أوسع من مجرد انتقال بالطائرة من موقع إلى آخر.. وتأتي «صحبة الماجد» وفقا لشعر الإمام الشافعي لتطرح معضلة العصر، حيث تحول هذا «الماجد» إلى جهاز محمول نتحدث إليه حتى ونحن في فراشنا!
السفر في الماضي اختلف عنه في الحاضر بشكل دراماتيكي، فوسائل الاتصال قديما كانت محدودة جدا إن لم تكن معدومة في أحيان كثيرة، أما اليوم فإنك تعيش الحدث كما لو كنت في قلبه.. فتتفاعل معه بشكل لا يختلف عن القريبين منه!

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص سافر ففي الاسفار، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.