سافر ففي الاسفار خمس فوائد؟

تطبيق منصة تعلم

سافر ففي الاسفار خمس فوائد، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

سافر ففي الاسفار خمس فوائد:

 

تَغَرَّب عَنِ الأَوطانِ في طَلَبِ العُلا

وَسافِر فَفي الأَسفارِ خَمسُ فَوائِدِ
يشرع الشاعر في أبياته بالحديث عن فكرة السفر وطلب الأمجاد في غير أرض الوطن سواء أكان ذلك المجد علمًا أم سيادة أو غير ذلك؛ إذ إنّ في الأسفار العديد من الفوائد وهو سيأتي بالكلام على خمسة منها.

تَفَرُّجُ هَمٍّ وَاِكتِسابُ مَعيشَةٍ

وَعِلمٌ وَآدابٌ وَصُحبَةُ ماجِدِ
الفائدة الأولى التي يحصل عليها المسافر هي: التخلص من الهموم التي تحيط بنفسه في أرضه، وبالسفر تنفتح له أبواب الرزق، إذ يتمكن من كسب عيشه بنفسه، عدا عن اكتسابه للعلم الذي لا يتوفر في مكان إقامته، ويتعرّف المسافر على أدب الأقوام الأخرى، ولو حالفه الحظ فإنّه سيظفر بصديق الطريق الحسن.

وَإِن قيلَ في الأَسفارِ ذُلٌّ وَمِحنَةٌ

وَقَطعُ الفَيافي وَاِكتِسابُ الشَدائِدِ
لكن بعض النّاس لا يرون في السفر تلك الفوائد، فقد يُخبب بعض النّاس بعضهم أنّ المسافر يُعاني من الكثير من المصاعب والآلام، وأهمها المهانة التي يلقاها في أرض غيره، وقطعه للصحارى الموحشة والأماكن الخطرة وخوض الأمور التي لا تحمد عقباها.

فَمَوتُ الفَتى خَيرٌ لَهُ مِن حَياتِهِ

بِدارِ هَوانٍ بَينَ واشٍ وَحاسِدِ
هنا لا بدّ على الرجل من الرد عليهم بردٍ حكيم ينمّ عن فطنة قائله، إذ إنّ موت الفتى في طريق السفر وإزهاق روحه في تلك المخاطر هو أفضل من أن يبقى بأرضه، يُعاني من ألوان الذل ما بين أصدقاء منقسمين إلى حساد وأفّاكين.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص سافر ففي الاسفار خمس فوائد، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.