شرح قصيدة الشاعر الشريف الرضي ياظبية البان؟

شرح قصيدة الشاعر الشريف الرضي ياظبية البان؟

شرح قصيدة الشاعر الشريف الرضي ياظبية البان، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

شرح قصيدة الشاعر الشريف الرضي ياظبية البان:

معاني الكلمات :
الرَّيَّا : الرائحة الطيبة .

ذو سلمٍ : مكان بالحجاز .

اللحاض : العيون .

مُلَح : جمع مُلحة ، و هي الحسن و الجمال .

1. المفردات:
البان – الخمائل –ريّاك – انثنى – الرِّحال – تَعَلَّلَ – ذو سَلَم – لِيَهْنَكِ – حكت – اللِّحاظ- الريم – نطفة – ثنايا – مفتعل – وَخَدَت – البين – هامت – الرَّكب.

2. التراكيب:
مبذولٌ لِـ – هَبَّت من – هَبَّت لِـ – تعلَّل بِـ – وعدٌ لِـ- هامت بِـ – مرَّت بِـ – غُمِسَت في – وَخَدَت في.

3. ضبط بنية الكلمات:
لِيَهْنَكِ ( بكسر اللام وفتح الياء وتسكين الهاء وفتح النون وكسر الكاف) – يُرويك ( بضم الياء) – كَذَبَت( بدون تشديد على الذال) – مُلَحٍ ( بضم الميم وفتح اللام ) – وَخَدَت ( بفتح الواو والخاء والدال).

4. الأساليب اللغوية:
النداء: –
– يا ظبية البان.
– يا قرب ما كذَبت عينيَّ عيناكِ ( نداء يقصد به التعجب).
– يا حبذا نفحةٌ مرَّت بفيكِ لنا.
دعاء:
– لِيَهْنَكِ اليوم أن القلب مرعاكِ.
النفي: –
– ما وَفَيتِ به.
– عندي رسائل شوقٍ لستُ أذكرها.
– لم تَتْبَعْ سواكِ هوىً.
القصر:
– وليس يرويك إلا مَدْمعي الباكي.
الشرط:
– إذا ما هزَّنَا طربٌ على الرِّحال، تعلَّلْنا بذ****ِ.
– لولا الرقيبُ لقد بلَّغتُها فاكِ.
التوكيد: – لقد أَبْعَدْتِ مرماكِ.
التعجب: – فما أَمَرَّكِ في قلبي وأحلاكِ.
الاستفهام: مَنْ علَّم البَيْنَ أن القلبَ يهواكِ.

2. الأنماط اللغوية:
لينهك أنَّ —–: ” لينهكِ اليومَ أن القلب مرعاكِ”

3. دلالات الألفاظ والعبارات:

أنه لا يجد إلا البكاء وسيلةً له.
سهم أصاب وراميه بذي سَلَمٍ مَن بالعراق: دليل على بُعد المسافة بينهما فهي بذي سلمٍ في الحجاز وهو في العراق..
يا قرب ما كذبت عينيَّ عيناكِ: دليل على تكرار عدم وفائها بوعدها لدرجة أنه أصبح عادة لها.
فكان الفضل للحاكي: دليل على أن جمال عينيها فاق جمال عيني الريم أو الغزالة.

2. الصور الجمالية:
يا ظبية البان ترعى في خمائله: شبَّه الشاعر محبوبته بالظبية بين أشجار البان عندما ترعى من هذه الأشجار فيكون منظرها في غاية الجمال.
أنَّ القلب مرعاكِ: شبَّه قلبه بالمرعى الذي ترعى منه الظبية، فكما أن الظبية ترعى من أشجار البان فإن محبوبة الشاعر تستقر في قلبه وتتغذى بحبه الفياض.
الماء عندكِ مبذولٌ لشاربه: شبَّه وصالها بالماء، فهو مبذول لكل من يطلبه. كما شبه من يريد وصالها بمن يريد أن يرتوي من الماء الذي لديها.

وليس يرويك إلا مدمعي الباكي: شبه دموعه بالماء، وجعل محبوبته لا يرويها إلا دموعه.
سهمٌ أصاب وراميه بذي سَلَم مَنْ بالعراق: شبَّه العلاقة بينه وبين محبوبته بسهم صائب، ولكنه يستطيع أن يصيب من بالعراق رغم أنه انطلق من الحجاز.
وعدٌ لعينيكِ عندي: شبه عينَي محبوبته بإنسان يَعِدُ ولا يفي بوعده.
حَكَت لِحاظُكِ ما في الريم من مُلَح: شبَّه محبوبته بالريم، وشبَّه عيونها بعيون الريم ( أو الغزالة) في الجمال.
فما أمرَّكِ في قلبي وأحلاكِ: طباق بين ” أمرَّكِ” و”أحلاكِ”.
من عَلَّم البَيْنَ أنَّ القلب يهواكِ: شبَّه البين(وهو الفراق) بإنسان يمكن أن يعلم ويمكننا إعلامه بشئ.
ثانيًا: المضمون
1. الفكرة العامة:
تصوير لوعة المحب الصادق في حبه والوفيّ لمحبوبته.

2. الفِكَر الجزئية:
قلب الشاعر مرعى ودموعه مشرب لمحبوبته ( البيتان 1 ، 2 ).
رائحةٌ طيِّبة وذكريات مبهجة. ( البيتان 3 ، 4).
سهمٌ موجِع ووعدٌ كاذب. ( البيتان 5 ، 6).
جمال محبوبته نعيم لقلبه وعذاب له. ( البيتان 7 ، 8).
رسائل لم تصل وهيام بالمحبوية.( البيتان 9 ، 10).
أمنيات لم تتحقق.( البيتان11 ، 12).

3. الحقائق:
يتصف الريم بالجمال.
عاش الشاعر في العراق.

4. الآراء:
رأي الطالب في قول الشاعر:
– الماء عندكِ مبذولٌ لشاربه.( وصالها مبذول لكل طالب).
– سهمٌ أصاب وراميه بذي سَلَم من العراق.( بُعد المسافة).
– فكان الفضل للحاكي.( المبالغة لدرجة تفضيل المشبَّه على المشبَّه به).
– من عَلَّم البين أن القلب يهواكِ.( تصوير البين بإنسان).

1. المواقف:
موقف المحبوبة ممَّن يطلب وصالها.
موقف المحبوبة من الشاعر.
موقف الشاعر عندما تهب رياح قادمة من بلاد محبوبته.
موقف المحبوبة من وعودها للشاعر.
موقف الشاعر من الرقيب.

2. المفاهيم:
الخميلة – الغور – النعيم – العذاب – الرقيب.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح قصيدة الشاعر الشريف الرضي ياظبية البان، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

 
 

One Comment

Comments are closed.