ما اعرب جمله ضربت المهمل ضربا شديدا؟

ما اعرب جمله ضربت المهمل ضربا شديدا؟
تطبيق منصة تعلم

ما اعرب جمله ضربت المهمل ضربا شديدا، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

ما اعرب جمله ضربت المهمل ضربا شديدا:

ما اعرب جمله ضربت المهمل ضربا شديدا

ضربت : فعل ماضى مبنى على الفتحة والتاء تاء الفاعل 

المهمل : مفعول به منصوب بالفتحة 

ضربا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة 

شديدا : مضاف اليه مجرور بالكسرة 

ما هو المفعول المطلق  

هو اسم منصوب مشتقّ من لفظ الفعل، يدلّ على حدث غير مقترن بزمن، مثلاً: أقدّر الأصدقاء تقديراً كبيراً، هنا (تقديراً) هو المفعول المطلق، فنلاحظ أنّها مصدر مشتقّ من لفظ الفعل وهو (أقدّر) أي أقدّر تقديراً، لاحظ حركة آخر حرف من تقديراً.

من هو المهمل  

المهملات هي الألفاظ الغير الدالة على معنى بالوضع. والمهمل من المصطلحات التي قد تلتبس بالممات، وليس هو مما يرادف الممات في دلالته، والفرق بينهما كبير. فالمهمل من الألفاظ هو ما لم يستعمل في الأصل اللغوي مما تحتمله قسمة التركيب في بعض الأصول اللغوية المتصورة أو المستعملة، وأكثره مهمل للاستثقال لتقارب حروفه نحو: سص وظث وثظ، ومقلوبات خرع وهكع وخشع وخضع وهو كثير في الفعل الثلاثي، وأكثر في الرباعي، وكثير جدا في الخماسي؛ إذ تأتلف من الخماسي نحو سفرجل عشرون ومائة أصلٍ يحتملها التقليب أهملت جميعا سوى سفرجل، وكذلك في فرزدق وجحمرش. فالمهمل في العربية أكثر من المستعمل، ومع ذلك فالمستعمل كثير، وهذا يدل على الطاقة الكبيرة للعربية.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ما اعرب جمله ضربت المهمل ضربا شديدا، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

 
 

One Comment

Comments are closed.