معادلة هولستي لحساب نسبة الاتفاق؟

معادلة هولستي لحساب نسبة الاتفاق؟
تطبيق منصة تعلم

معادلة هولستي لحساب نسبة الاتفاق، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

معادلة هولستي لحساب نسبة الاتفاق:

معادلة هولستي holisti.

ب- قائمة معايير تقويم المحتوى

صممت الباحثة قائمة معايير تقويم المحتوى في ضوء الأسس الفلسفية والاجتماعية للمنهج (انظر ملحق 8)

صدق أدوات الدراسة

 بعد الانتهاء من إعداد قوائم التحليل وقائمة معايير تقويم المحتوى تم عرضها على عشرة من المحكمين منهم خمس أعضاء هيئة تدريس وخمس من منسوبات وزارة المعارف (ثلاث معلمات ومشرفتين تربويتين) وذلك للتأكد من صدق محتوى الأدوات. وقد قامت الباحثة بإرفاق بيان توضيحي لبعض المصطلحات مثل المفاهيم الاجتماعية والمفاهيم التاريخية، والقيم الاجتماعية،والمشكلات الاجتماعية واعتمدت الباحثة الفقرات التي بلغت نسبة الاتفاق بين المحكمين عليها 80 % فما فوق وكانت أهم التعديلات بعد التحكيم هي:

•   اختصار قائمة المفاهيم التاريخية.

•   إضافة بعض القيم الاجتماعية في قائمتي القيم الاجتماعية.

•   استحداث قائمة المشكلات الاجتماعية ثم تحكيمها.

•   إضافة بعض المعايير في قائمة معايير تقويم المحتوى.

ثبات أدوات الدراسة

 تم حساب ثبات قوائم التحليل بإتباع طريقتين هي:

1. إعادة التحليل.

قامت الباحثة بتحليل كتابي الدراسات الاجتماعية (عينة الدراسة) مستخدمة قوائم التحليل وفقاً لقواعد التحليل وإجراءاته المتفق عليها مع المحللة الخارجية والتي سبق ذكرها في منهج الدراسة ثم أعادت الباحثة التحليل مستخدمة نفس القواعد والإجراءات وذلك للتأكد من صدق التحليل وقد تم حساب معامل الارتباط بين نتائج التحليل في المرتين باستخدام معامل ارتباط بيرسون (pearson) و يتضح من جدول رقم (1) معاملات الارتباط بين التحليل وإعادة التحليل. ويمكن القول أنها معاملات ارتباط موثوق بها.

 
جدول رقم (1)

يوضح معاملات ارتباط قوائم التحليل باستخدام طريقة إعادة التحليل

   
2 / الاتفاق بين المحللتين

استعانت الباحثة بمحللة خارجية وهي مشرفة مواد اجتماعية في وزارة المعارف لشئون تعليم البنات بعد تزويدها بقواعد وإجراءات التحليل المتفق عليها مع الباحثة ثم تم حساب معامل الاتفاق بين المحللتين باستخدام معاملة هولتسي holisti والجدول رقم (2) يوضح معاملات الاتفاق بين المحللتين ويمكن القول بأنها معاملات اتفاق موثوق بها

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص معادلة هولستي لحساب نسبة الاتفاق، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

 
 

One Comment

  1. السلام عليكم
    ماهي معايير قبول الثبات المعتمد على معادلة هولستي
    شكرا لكم

Comments are closed.