شجرة عائلة فليفل؟

شجرة عائلة فليفل؟
تطبيق منصة تعلم

شجرة عائلة فليفل، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

شجرة عائلة فليفل:

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية المنتشرة في بلاد نجد والحجاز، لا سيما قبيلة البحاحثة، التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، ومن ثم المغرب العربي والأندلس. لهذا ما يزال انتشار الأسرة واضحاً في تلك المناطق لا سيما في بيروت المحروسة وغزير وفلسطين والأردن والعراق ومصر والمغرب وسواها من مناطق عربية.

وتشير بعض المصادر العربية الأخرى، بأن أسرة فليفل من عشائر دمك من آل سليمان من الحدجة من الحارث بن الحسن، وقد سكنوا نجران، منذ آلاف السنين، وما يزال فرع منهم إلى الآن في نجران. وهذا الفرع له صلة بقبيلة همدان وهم من أفخاذ قبيلة قحطان. وفي العهود الإسلامية الأولى شاركوا في فتوحات مصر وبلاد الشام، وكانوا على صلة طيبة مع أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب (عليه السلام). كما أسهم آل فليفل في فتوحات الأندلس مع القائد طارق بن زياد، وللأسرة وجود أندلسي ومغاربي بارز، وما يزال المغرب العربي يشهد إلى اليوم منطقة تعرف باسم «سيدي فليفل». كما أن القاهرة تشهد حارة وحي باسم آل فليفل.

برز من الأسرة في الأندلس قائد قصر الحمراء علاء الدين الحمراوي الذي أطلق عليه هذا اللقب، إِما لأنه كان قائداً على قصر الحمراء، وإِما لأن وجهه كان كثير الإحمرار. كما برز نجله القائد فليفل أحد القادة العسكريين في الأندلس، ونظراً لإسهاماته العسكرية وتدينه وأخلاقه، فقد بات قبره يزار في المغرب، لهذا اعتبره البعض أنه ولي من أولياء الله عزّ وجل.

والأمر اللافت للنظر، إن أسرة الحمراوي والحمراني ما تزال إلى اليوم من الأسر البارزة في المملكة العربية السعودية، عرف منها رجل الأعمال الشيخ عبد الله الحمراني.

ونظراً لسقوط الأندلس عام 1492م، واضطراب الأوضاع في المغرب العربي، فقد هاجر فرع من أسرة فليفل إلى بلاد الشام، ومن بينها بيروت المحروسة، وبعضها تمسك بدينه الإسلامي على مذهب السنة والجماعة، والبعض اعتنق المذهب الدرزي، والبعض الآخر اعتنق المسيحية، وهذا الفرع عرف باسم فليفل الشدياق، نظراً لجد هذا الفرع الذي التحق بالسلك الكهنوتي المسيحي برتبة شدياق. وعرف من هذا الفرع جبرائيل فليفل وعبد الله فليفل.

واستناداً إلى سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، لا سيما السجل (1259هـ-1843م)، فقد عرف من الأسرة في باطن بيروت أحد أجدادها السيد أحمد فليفل، كما برز منها السيد محمد فليفل شيخ النحاسين في القرن التاسع عشر. كما برز من الأسرة في القرن العشرين في منطقة الأشرفية ومن ثم في منطقة الطريق الجديدة الأخوان فليفل محمد فليفل (ت 1986) وأحمد فليفل (ت 1995) كان لهما الفضل في تأسيس الفرقة الموسيقية في الدرك اللبناني منذ عهد الاستقلال، وكان لهما الفضل في نظم وتلحين العديد من الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية التي ما تزال تذاع حتى اليوم في مختلف الإذاعات اللبنانية والعربية.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شجرة عائلة فليفل، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

One Comment

Comments are closed.